تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وسلْ به خبيراً , فهو إلى جانب تواضع اللذي لم أره في مخلوق يمشي على الأرض, سريع الدمعة شديد الورع , محب للخير , لم يقبل أحد رأسه إلا وقبّل الشيخ يده كائنا من كان ذلك المُقبِّل.

وقد أخذ عن الشيخ الزيات رواية حفص من طريق الطيبة بقصر المنفصل.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[10 - 06 - 08, 11:46 ص]ـ

من أشد من عُرف عنه الحرصُ على أن لا يأخذ السند غير المستحِقّ له , فضيلة الشيخ الحافظ الضابط محمد عبد الحميد أبو رواش حفظه الله , وهو يصلي خلف الإمام ويعود لمكانه الكائن على يمين المكبرية التي عليها المؤذنون.

وميزته أنّ الحافظ يأخذ الإجازة عنه في ظرف عشرة أيام فقط, هذا لمن اجتاز المقابلة الشخصية التي يجريها الشيخ في الحفظ والتجويد, وأعرف من شهدته أخذ عنه رواية حفص من طريقي الشاطبية والدرة فكانت الختمة الأولى في 12 يوماً والثانية في 9 أيام.

وقد أخذ القراءات العشر عن طريق الشيخ الزيات رحمه الله.

ومن قراء الحرم المدني فضيلة شيخنا المقرئ عبد الحنّان طالب حسين وهو من أقدم تلاميذ شيخ قراء الباكستان فتح محمد إسماعيل رحمه الله ويجلس بعد المغرب خلف الشيخ الأفغاني عن جهة اليمين , وهو ممن يؤثر التخفي والبعد عن الأنظار وقد أخذ القراءات العشر الكبرى تلقينا وتسميعاً وإفرادا وجمعاً ويحفظ كتب الحديث التسعة من الجلدة للجلدة كما أخبرني, وقد مضى له أكثر من 40 عاماً يعلم القرآن في مسجد رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - حتى تقاعد.

ومنهم فضيلة شيخ قراء المدينة الشيخ إبراهيم الأخضر , والقراءة عليه فيها بعض الصعوبة حيث إنّ له منهجاً تعليمياً مميزاً جداً ووقته قصير كذلك فلا يستطيع استيعاب جميع الراغبين في القراءاة لكنّه أصبح يحيل الطلبة لتلميذه الضابط المتقن الشيخ سلمان طاشكندي , ومحلهما في مقدمة الحصوة الأولى يسار الساعة العربية القديمة.

ومن القراء فضيلة الشيخ الحافظ عبد الحكيم عبد السلام خاطر , وهو يجلس يمين الداخل من باب الرحمة بعد العشاء والشيخ أحد علماء القراءات الموقعين على مصحف مجمع الملك فهد, وهو ممن تتلمذ على الشيخ الزيات رحمه الله.

ومن القراء فضيلة الشيخ عبد الرافع رضوان وهو من أجل وأحفظ علمائنا اليوم للقراءات ومجلسه فيما منت أراه قبل سنين على يسار الداخل من باب رقم 8 بعد صلاة العشاء والشيخ أحد علماء القراءات الموقعين على مصحف مجمع الملك فهد. وهو ممن تتلمذ على الشيخ الزيات رحمه الله.

ومن القراء فضيلة الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام الحرم النبوي وهو يقرئ بين العشائين في غرفة المشايخ على يمين الخارج من باب البقيع. وهو ممن تتلمذ على الشيخ الزيات رحمه الله.

ومنهم فضيلة الشيخ رشاد السيسي وهو ممن أخذ العشر عن الشيخ الزيات وكان معلما بكلية المعلمين وتركها ونتقل للجنة التصحيح في مجمع الملك فهد.

ومنهم فضيلة الشيخ خالد بن محمد الحافظ العلمي وهو صاحب كتاب المنح الإلهية في جمع القراءات السبع من طريق الشاطبية وهو رجل خفي تقي فيما أحسبه والله حسيبه , عَفّ اللسان قليل الكلام شديد الحياء طويل الصمت كثير التعبد والسجود لله , ويجلس بع المغرب وبعد العشاء أحيانا في آخر الحرم النبوي قريبا من إدارة المصاحف عند باب 18 , وقد أخذ القراءات السبع عن الشيخ الزيات رحمه الله , كما أخذ رواية حفص عن الشيخ عبد الفتاح المرصفي رحمه الله.

ومنهم فضيلة الشيخ القارئ قارئ عبد الله حاجي وهو يدرس بحلقات التحفيظ الكائنة في الجهة الشمالية من الحرم ويتميز بعمامة ضخمة تعلو رأسه , وما رأيت أحفظ منه لمتشابهات القرآن وأقدر على التسميع حيث كنت أقرأ عليه ومعي اثنان وكل منا يقرأ في سورة لوحده وأحدنا يقرأ رواية غير حفص ومع ذلك لا يفوته خطأ أحد منا.

وهو ممن تقتحمه العين عند أول وهلة لجلوسه بين الصبيان لكن من قرأ عليه سيعرف قدر نفسه في الضبط والحفظ.

ومنهم فضيلة الشيخ بشير صديق وهو من أقدم المشايخ تدريسا للقرآن والقراءات ويجلس أمام المكتبة القديمة عند باب عمر 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - على جهة يمين المتجه للقبلة.

ولي عودة إن شاء الله

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[11 - 06 - 08, 07:50 م]ـ

للرفع

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير