تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 - في المرحلة الرابعة ينبغي للداعية أن يعلي المنابر، ويخطب الجمع، ويقرأ ما كتبه أهل العلم ونشروه فيستفيد منه، وإن عود نفسه منذ البداية على التحضير والإعداد الذاتي فذلك أمكن له وأفضل وأدعى لتحقيق النجاح بإذن الله وقوته.

ثانياً: الرحلات الدعوية:

وهذا البرنامج يفضل أن يكون جماعياً، فلا يقل العدد عن ثلاثة أفراد، ولا يزيد عن خمسة، ويحددون لأنفسهم خط سير مدروس باتجاه الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب، ثم العودة بنفس الخط أو القيام برحلة دائرية حول مناطق المملكة شرقاً فشمالاً فغرباً فجنوباً وهكذا كل بحسبه، وبما يروق له، وفي هذه الرحلات يتم ما يلي:

1 - حمل المطويات والكتيبات والأشرطة النافعة المنسوخة من قبل الجهات ذات العلاقة وإهداء بعضها للمكاتب الدعوية التي يمرون بها أو توزيعها على المساجد والعامة الذين يقابلونهم في الطريق.

2 - يفضل أن يكون بين المجموعة شخص أو أكثر قادرين على الإلقاء والوعظ في المساجد التي يمرون بها ليعم نفعهم في كل أرض يحلون بها.

3 - يحرص الدعاة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتي هي أحسن ويزورون مكاتب الهيئات التي يمرون بها، ويدعون لهم ويثبتونهم.

4 - يحرص الدعاة على زيارة الهجر والقرى والبقاء معهم وقتاً كافياً يشرحون لهم أركان الإسلام والإيمان ويعلمونهم الوضوء والصلاة وما يحتاجونه من ضروريات العلم.

5 - يحرص الدعاة على تدوين كل ما يعرض لهم من عقبات، أو تطرح من استفتاءات أو يطلب منهم من احتياجات حتى يضعوا لها الحلول في رحلاتهم القادمة، ويفيدوا غيرهم من خبرتهم وتجربتهم.

وليتذكر الداعية أنه يقتدي بأسلافه الكرام من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وغيرهم كمعاذ بن جبل وأبي موسى الأشعري وأبي ذر الغفاري الذين بعثوا دعاة إلى الله في كل مكان.

رابعاً: حفظ المتون:

وهذا البرنامج يتيح لطالب العلم حفظ أبرز المتون وأهمها، ولا أقل من متن واحد في كل فن:

1 - الحديث:

أ - عمدة الأحكام للمقدسي.

ب – بلوغ المرام لابن حجر.

2 - المصطلح (علوم الحديث):

أ- نخبة الفكر لابن حجر

ب- نظم البيقونية لطه البيقوني

3 - التوحيد:

أ- ثلاثة الأصول.

ب- القواعد الأربع.

ج- كتاب التوحيد

ثلاثتها لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب.

د- سلم الوصول لحافظ الحكمي.

هـ- العقيدة السفّارينية للسفاريني.

و- الواسطية.

ز- الطحاوية.

4 - الفرائض:

أ- الرحبية

ب- البرهانية.

5 - أصول الفقه:

أ- الورقات للجويني

ب- مختصر التحرير للفتوحي، ويفضل أن يكون بجوار الطالب شرحه الكوكب المنير لشرح الغامض عند الضرورة.

6 - أصول التفسير:

أ- مقدمة التفسير لشيخ الإسلام

ب- القواعد الحسان لابن سعدي.

7 - النحو:

أ- الآجرومية

ب- أجزاء من ألفية بن مالك

آلية البرنامج:

ينتقي الطالب ثلاثة متون من هذه المجموعات، وتكون من فنون مختلفة، ولا يزيد عليها ويقسمها على ساعات اليوم ويقترح ما يلي:

المجموعة الأولى:

1 - عمدة الأحكام للمقدسي.

2 - نظم البيقونية.

3 - ثلاثة الأصول والقواعد الأربع.

المجموعة الثانية:

1 - كتاب التوحيد.

2 - الرحبية.

3 - الورقات.

المجموعة الثالثة:

1 - نخبة الفكر.

2 - سلم الوصول.

3 - القواعد الحسان.

المجموعة الرابعة:

1 - مختصر التحرير.

2 - البرهانية.

المجموعة الخامسة:

1 - مقدمة التفسير.

2 - الآجرومية.

3 - السفارينية.

المجموعة السادسة:

1 - بلوغ المرام.

2 - الواسطية.

3 - الطحاوية.

4 - أجزاء من الألفية.

(خارج نطاق الاختيار الصيفي)

1 - كل مجموعة يخصص لها عشرين يوماً فيكون إجمالي المجموعات الخمس 100 يوماً هي فترة الإجازة، وأما المجموعة السادسة فيحفظها إبان العام الدراسي.

2 - قد رُوعي في التقسيم المذكور التناسب إلى حد ما من حيث الطول والقصر، كما أخذ في الحسبان تنوع الفنون.

3 - مثال على آلية تنفيذ المجموعة الأولى:

سيجد الطالب أن عمدة الأحكام قرابة 500 حديثاً، فيحفظ كل يوم قرابة 25 حديثاً، فيشرع في حفظها بعد صلاة الفجر وقراءة الأذكار الصباحية ويكررها ويراجعها إلى الظهر، مع ما يتخلل ذلك من فترة قصيرة للإفطار، وبعد صلاة الظهر والغداء المبكر ينام بما لا يقل عن ساعة ولا يزيد عن ساعتين بحال.

وقبل صلاة العصر وبعدها يراجع ما حفظه من العمدة، وأما المغرب فكما في البرامج السابقة وبعد العشاء يحفظ بيتين أو ثلاثة من البيقونية ويكرر ما حفظ كل ليلة، وسيجد نفسه بإذن الله قد أتقنها في نهاية الفترة المحددة، علماً بأن البيقونية منظومة خفيفة الظل، قليلة الأبيات، إذ لا تتجاوز الـ34 بيتاً كما هو معلوم.

وأما ثلاثة الأصول والقواعد الأربع فتحفظ فيما تبقى من المساء وتكرر للتثبيت، وهما من القصر والسهولة بمكان بحيث يفضل استغلال الوقت في تثبيت العمدة ومراجعتها بشكل أكبر آخر الليل.

4 - أما المجموعات الباقية فبنفس الطريقة بحيث يراعى المتن الأطول، فيعطى وقتاً كافياً، ويقسم على الفترة المقترحة، وهكذا حتى يختم الطالب بإذن الله هذه الأمهات من المتون في نهاية الإجازة، واحذر أيها المسدد من تخذيل المخذلين وكيد الشياطين، فبحسن التوكل وقوة العزيمة وشجاعة القلب يصبح المستحيل في نظر الناس واقعاً محسوساً وأمراً ممكناً.

تنبيه:

لا يشترط حفظ المجموعات الخمس في الإجازة، وإنما كل طالب ينتقي بحسب قدرته، كأن يختار أربع مجموعات أو ثلاث، ويقسم أيان الإجازة على هذه المجموعات المختارة، إذ أن طلاب العلم يتفاوتون في قوة الحفظ وصدق العزيمة،

والله الموفق,,,

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير