تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من وصايا العلماء لمن يكتب في الشبكة]

ـ[عبدالرزاق الحيدر]ــــــــ[17 - 09 - 08, 04:19 ص]ـ

قال احد اهل العلم - حفظه الله ورعاه -:

وبهذه المناسبة: أوجه [نصحي] إلى من وفقهم الله لإتباع منهج السلف الصالح؛ بأن [يتقوا الله ويراقبوه] في كل الأحوال ظاهرًا وباطنًا، وأن [يخلصوا له] في الأقوال والأعمال، وأن [يشمروا] عن ساعد الجد في طلب العلم النافع.

وأوصي [أصحاب المواقع] في الشبكات العنكبوتية - الانترنت -: أن يجعلوا هذه [المواقع] وسائل ناجحة في [نشر المنهج السلفي] على [الوجه العلمي الصحيح] في كل ما يقدمونه للناس عبر هذه الوسائل التي أتيحت لهم.

وأن يتصدى لذلك [الأكفاء] من علماء هذا المنهج ولاسيما [المتخصصون].

فمن كان متخصصًا في [تفسير القرآن الكريم]؛ فيكتب في التفسير وعلومه، وليتطرق للعقائد وأنواعها وللعبادات والمعاملات والأخلاق من خلال الآيات التي يفسرها، كما يتطرق إلى أصول التفسير بأنواعه.

والمتخصص في [الحديث] يستمد مقالاته من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وليركز على العقائد وغيرها - كما ذكرنا عن أخيه المفسر - كما ينبغي أن يكتب مقالات في علوم المصطلح، وفي تراجم أئمة الحديث.

وليكتب المتخصص في [الفقه] مقالات في هذا الفن، وليختر في مقالاته ما يساعد طلاب العلم على فهم كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - قارنًا المسائل التي يعالجها بأدلتها.

وليكتب المتخصص في [التاريخ] في سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسير أصحابه، وفي تراجم أعلام هذه الأمة الذين لهم آثار بارزة في نصرة الإسلام.

وليكتب المتخصص في [القراءات والتجويد] مقالات في هذا الفن.

وليكتب المتخصص في [اللغة] مقالات في هذا الفن؛ بشرط: أن يجتنب ما لا يعترف به المنهج السلفي كالمجاز بأنواعه.

وأن [لا] يتصدى لنقد أهل البدع وتفنيد باطلهم إلا [أهل العلم].

وأرجوا من [المسؤولين] على هذه [المواقع]؛ كـ "؟ " وأخواتها: ألا يقبلوا من المقالات إلا التي وقع عليها أصحابها بـ[أسمائهم الصريحة]، وألا يقبلوا أصحاب [الأسماء المستعارة].

كما أرجو من [السلفيين] عمومًا: أن [يجتنبوا] الخصومات وأسباب الخلافات، وإن حصل شيء من ذلك بين بعض الإخوة [ألا يكثروا الجدال]، وأن [لا ينقلوا منه شيئًا] في مواقع الإنترنت السلفية أو غيرها، بل [يحيلوا] ذلك إلى أهل العلم ليقولوا فيها كلمة الحق التي تقضي - إن شاء الله - على الخلاف.

وأنصح الإخوة بالحرص على [إشاعة العلم النافع] فيما بينهم، وإشاعة [أسباب المحبة والأخوة] فيما بينهم.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وألف بين القلوب إن ربي لسميع الدعاء.

ـ[عبدالملك السبيعي]ــــــــ[17 - 09 - 08, 04:42 ص]ـ

وأرجوا من [المسؤولين] على هذه [المواقع]؛ كـ "؟ " وأخواتها: ألا يقبلوا من المقالات إلا التي وقع عليها أصحابها بـ[أسمائهم الصريحة]، وألا يقبلوا أصحاب [الأسماء المستعارة].

فمن هو ذا العالم ذي الكلام الطيب؟:)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير