تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(مشروع النخبة) أإمنية كل طالب علم .. .دورات فصلية مؤصلة على كبار العلماء في بريدة.]

ـ[أبو عمر الطائي]ــــــــ[30 - 10 - 08, 02:22 م]ـ

في جامع الراجحي ببريدة بدأ في تاريخ 16/ 10 / 1429هـ

المشرف على الدورة:

د / الشيخ / عبد الرحمن ابن الشيخ عبد العزيز العقل.

وهذا رابط موقع مشروع النخبة العلمي:

http://alnokhbah.islamtoday.net/index.php?pid=3

أهداف مشروع النخبة العلمي

الحمد لله القائل " وقل رب زدني علما " والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل " من سلك طريقا بيتغي فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة ... " وبعد:

فإن التجربة العلمية المنهجية السابقة للدورات العلمية الفصلية الشاملة لعلوم الشريعة التي استغرقت ثمان دورات في أربع سنوات ابتدأت من عام 1425 هـ وحتى نهاية العام الدراسي 1428 هـ - 1429 جاءت بحمل جميل , ووليد جديد هو:

"مشروع النخبة العلمي" الذي يهدف إلى:

1 - تخريج كوادر علمية مؤصلة شرعيا.

2 - تقريب العلم لطالبيه , بمنهجية علمية سلسة , تهب لطالب العلم مفاتحيه ,وتجمع له أصوله , في وقت قياسي , يشحذ العزم , ويفتح الطريق للتجديد في عرض العلم , بأبسط طريق في أخصر زمن , لأن البناء التحصيلي المسلسل الممنهج - كما في هذه الدورات - أدعى للقبول , وأقرب للواقعية , وأمتن في البناء.

3 - التربية على التكامل العلمي النسبي الذي يجمع مهمات علوم الشريعة من خلال إتقان كتاب جامع أو أكثر في كل فن , مع تهيئة آلية سهلة لحفظه ومراجعة شرحه.

4 - التنشئة على محاسن الأخلاق والآداب, ومحاولة الربط الوثيق بين ذلك وبين العلم , من خلال المحاضرات واللقاءات والدروس التربوية المصاحبة.

5 - توعية طلاب العلم بطرائق التعامل الصحيح مع (العلم - القرآن - السنة - الدعوة - المجتمع- الأسرة - مسائل الخلاف - الفتن - الواقع - المستجدات المعاصرة ـ التقنية الحديثة) ونحو ذلك مما يعني طالب العلم في هذا العصر.

6 - شد الوثاق بين الشباب وبين العلماء وطلاب العلم , ليأخذ أهل العلم مكانهم في التوجيه والعطاء والتأثير , وليكونوا لبنة من لبنات المرجعية العلمية المنشودة في عصر تراخت فيه حبال المرجعية.

خطة النخبة

مدة المشروع:

ثلاث سنوات , تشتمل على ست دورات فصلية , تبدأ في الأسبوع الثاني من بداية كل فصل دراسي لمدة ستة أسابيع , بواقع درسين يوميا بعد صلاة العشاء للأيام التالية: السبت - الأحد - الاثنين - الثلاثاء , ويرتكز المشروع على جوانب ثلاث كالتالي:

(أ) -متون الشروح:

الفن

اسم الكتاب

العقيدة

متن الطحاوية

مختارات من مدارج السالكين لابن القيم

الحديث

عمدة الأحكام للمقدسي

مصطلح الحديث

نخبة الفكر لابن حجر

الفقه

عمدة الفقه لابن قدامة

أصول الفقه وقواعده

الورقات للجويني

القواعد الفقهية للسعدي

تفسير

تفسير بعض قصار السور

النحو

متن الآجرومية

(ب) -متون الحفظ "

وهي اختيارية

ـ يختار فيها الطالب ما يناسبه من هذه المتون:

1 - مختصر الصحيحين 2 - بلوغ المرام 3 - عمدة الأحكام 4 - العقيدة الواسطية 5 - كتاب التوحيد 6 - لامية شيخ الإسلام في العقيدة 7 - حائية ابن ابي داود في العقيدة 8 - نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر 9 - الأربعون النووية 10 - المنظومة البيقونية 11 - الورقات في أصول الفقه 12 - القواعد الفقهية للسعدي 13 - مقدمة الآجرومية في النحو , وغيرها.

(ج): الدروس العلمية واالتربوية المصاحبة للدورات الفصلية:

انطلاقا من أهمية التوازن والتكامل العلمي والتربوي لطالب العلم , ألحق بهذه الدورات جملة من الدروس المصاحبة التي لا يستغني عنها طالب العلم في مسيرته العلمية الشاقة , وقد خصص لذلك الأسبوع الأخير من كل دورة.

دروات النخبة:

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/1x.jpg

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/2.jpg

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/3.jpg

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/4x.jpg

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/5.jpg

http://alnokhbah.islamtoday.net/images/6.jpg

قالوا عن النخبة:

تميز الطلاب فيها بالحرص على التحصيل والحضور على غير العادة المعروفة في الدروس العلمية، فوجود مثل هذه الأعداد يثلج الصدر، ويسر النفس وقد ساهمت هذه الدورات في إحياء هذه الدروس العلمية وترسيخ التأصيل العلمي للعلوم الشرعية، وتميزت بحسن التنظيم والترتيب والمتاابعة ولا أستطيع في هذه الكلمات الموجزة أن أوفيها حقها وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

فضيلة الشيخ د/محمد بن عبدالله القناص

هذه الدورات قد اثبتت أهميتها ونجاحها من خلال برنامجها المركز وحضورها المكثف ونوعية الطلاب فيها حيث اهتمامهم وحرصهم وحسن أدبهم في التعلم ومن خلال تنظيمها وترتيبها فلله الحمد على ذلك ثم الشكر الجزيل للأخوة القائمئمين عليها.

فضيلة الشيخ د. تركي بن فهد الغميز

الاشتغال بالعلم الشرعي تعلماً وتعليماً من أفضل الأعمال الصالحة وهو موروث الخيرية ونهل من معين النبوة، والدورات العلمية من الوسائل المباركة لإدراك هذا الفضل، وهي مثال يحتذى في البرامج العلمية التأصيلية بتوفيق الله تعالى لكوكبة من أهل العلم القائمين عليها تقبل الله أعمالهم وزادهم توفيقاً.

فضيلة الشيخ د. عبد العزيز محمد العويد

...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير