تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإنّ احتفاءَ الإسلام بالعلم وتكريمَهُ العلماءَ وطلبةَ العلم، يُقَابِلُهُ نقد صارم لكلّ فكرٍ وكلّ قولٍ يَصْدُرُ عن أصحابه عن غير علم وبغير دليل أو برهان؟ ذلك أنَّ التقليدَ الأعمى والركونَ إلى الموروثات غَيْرِ المعقولة مرفوض في منطق الإسلام " وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلا يَهْتَدُونَ " [2 البقرة:170] كما أنّ القولَ بدون دليلٍ مردود " قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين " [2 البقرة: من الآية111]، والحجاج غير القائم على العلم الصحيح والتحرّي الشديد مردود " هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ " [3 آل عمران: من الآية66]، و القرآنُ كثيرا ما يُقَابِلُ العلمَ بالظنّ والتخمين " وَمَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً " [53 لنجم:28]، كما يقابله بالهوى الجموح الذي لا يَحْتَكِمُ إلى العلم الصحيح " بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ " [30 الروم: من الآية29]

والإسلام لم يترك التعلُّمَ نَهْبَ الرغبة والشهوة، وإنّما أناط به أحكاما شرعيّة مُلزمة، وقد جعل التفقّه في الدين لاسيَّمَا في مجال العقيدة والعبادة فرض عين، حتّى يُلِمّ الإنسان بالعقيدة الصحيحة، وحتى يعرف ربّه حقَّ المعرفة، وحتّى يعبده على الوجه الذي يريده الله وأوحى به إلى رسوله.

وإنّ إنشاء هذه الجامعة يعدُّ من باب تعدّد منابر الخير والهداية، وهي تُكَمّلُ الجهود المباركة القائمة، وتستجيب للحاجة الماسّة لطلب العلم الشرعي النافع، خاصّة في بلد الأقلّيات المسلمة التي تتعطَّشُ إلى تصحيح عقيدتها وتنمية معارفها في مجال العبادة، والوقوف على أحكام الله فيما تكابده من نشاطات في مجال المال والأعمال، وما تواجهه من مشكلات اجتماعيّة وأسريّة لاسيّما في مجال سعيها لتحصين أبنائها وحفظهم من مخاطر الانحلال والفساد.

وإنّ المنهج الذي ستسلكه هذه الجامعة في أداء مهامها الأكاديميّة التعليميّة والبحثيّة والتي لا شأن لها بغير العلم والبحث والإفتاء هو منهج السماحة واليسر والوسطيّة والاعتدال سيرا على نهج نبيّ الرحمة معلّم الناس الخير عليه الصلاة والسلام، وهو نهج يشيع الأمن والأمان ويحقّق الوئام والسلم للخليقة المدعوّة إلى التعارف والتعاون والتنافس في نشر الخير للناس أجمعين. وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـ[المُتعلم]ــــــــ[08 - 10 - 04, 07:05 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

أشكر جميع الإخوة والأخوات الذين دخلوا على هذا الموضوع - الهام - والذين أبدوا تجاوبا وإعجابا بمنهج الجامعة الرصين وطريقة التدريس المُبتكرة فيها والتواصل السهل معها.

وأذكر كل من لديه استفسار بأن أفضل من يجيبه عليه هم إدارة الجامعة الموقرة نفسها!!

لذا آمل التكرم بالاتصال بهم للأهمية والفائدة لتجدوا الجواب الفوري والقطعي على:-

عنوان شئون الطلاب العام: [email protected]

هاتف الجامعة: 0017033605313

فاكس الجامعة: 0017033605627

أو الدخول إلى موقع الجامعة: www.aiu-edu.us

ـ[المُتعلم]ــــــــ[08 - 10 - 04, 07:07 ص]ـ

حان موعدكم مع الالتحاق بهذه الجامعة المتميزة!! يرجى ملأ هذه الاستمارة

وإرفاق آخر شهادة مع صورة من الهوية والرسوم، ولمزيد من التفصيل يرجى الاتصال بالجامعة (قسم شئون الطلبة) فلا تترددوا!! وانتهزوا هذه الفرصة!!!

التي ربما لا تعود مرة أخرى!!!

تفضلوا استمارة الالتحاق نموذج رقم 110 لجميع البرامج الدراسية ( http://www.aiu-edu.us/documents/110.doc)

و هذه استمارة تسجيل المواد وعدد الساعات المطلوب دراستها حسب رغبة الطالب ولمزيد من التفصيل بهذا الخصوص والاطلاع على نظام تسجيل المواد يرجى مراسلة الجامعة

(قسم شئون الطلبة)

تفضلوا استمارة التسجيل نموذج رقم 111 لجميع البرامج الدراسية ( http://www.aiu-edu.us/documents/111.doc)

ـ[المُتعلم]ــــــــ[08 - 10 - 04, 07:07 ص]ـ

المُتعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير