تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الشيخ الحوينى يتحدث عن محنة شيخه_رحمه الله_ (صعوبة مهمة العالم الربانى)]

ـ[أبومالك المصرى]ــــــــ[11 - 12 - 08, 01:50 م]ـ

فى شريط أين العلماء الربانيون للشيخ العلامة أبى إسحاق الحوينى وقى معرض حديثه عن صعوبة مهمة العالم الربانى فى تغيير الناس من حوله فقال:

((مهمة العالم الرباني شاقة جداً؛ لأنها تتمثل في أمرين: الأمر الأول: أن يأخذ الخرافة من نفوس الناس، وأن يرفع كل هذه الأشلاء.

الأمر الثاني: أن يصب الإسلام الصحيح في هذه النفوس، وقد يموت وتموت بعده أجيال قبل أن ينتشلوا الخرافة من قلوب المسلمين، فضلاً عن أن يبذروا بذرة الإسلام الصحيح، هذا هو البناء الصحيح، ليس هناك إيمان إلا بعد كفر، أن تكفر بالطاغوت ثم تؤمن بالله عز وجل؛ لأنه لا يستقيم أن تؤمن بالله وهناك طاغوت في قلبك، ارفع الأشلاء والأنقاض ثم ارم الأساس الصحيح، فهذا الركام الذي يرمى على الساحة الإسلامية وتبتلعه اللصوص، فكيف لي بمعول أجتث به هذه الشجرة الملعونة في حياة المسلمين؟! وقد تتقطع الأعناق والرقاب دون اجتثاثها؛ لأن هناك أيد كثيرة جداً تحرص على أن تظل هذه الشجرة الملعونة.))

ثم تحدث عن محنة الشيخ الألبانى_رحمه الله_ فقال:

((فمهمة العالم الرباني شاقة جداً، وهم مبتلون بتحريف النص عنهم أيضاً، وإشاعة الإشاعات أيضاً عنهم، فلا يكاد يسلم عالم رباني من إشاعات مغرضة تشوه تاريخه، وحسبنا بالشيخ ناصر الدين الألباني محدث العصر.

هذا الرجل افترى عليه كثيرون جداً ما لم يقله، وبسبب هذه الافتراءات شرد في بلاد الأرض، فلا ترى له وطناً ولا سكناً، وحياته في الفترة الأخيرة مؤلمة جداً، عالم مثل هذا العالم يشرد في بلاد الأرض؛ ولأنه يرى حرمة السفر إلى بلاد الكفر فهو لم يتجه إلى أمريكا وفرنسا أو غيرها وإلا لوجد حرية كبيرة، فظل على حدود الإمارات ستة أشهر! ممنوع من دخولها! وممنوع من دخول الكويت! وممنوع من دخول السعودية! وممنوع من دخول سوريا كيف لهذا الرجل أن يعيش؟ وما دخَل الأردن إلا بتزكية خاصة من تلميذه الشيخ محمد بن إبراهيم الشقرة وكيل وزارة الأوقاف وإمام مسجد دار الصفوة، فدخل إلى الملك حسين بصفته الشخصية يطلب منه دخول الشيخ ناصر الدين الألباني إلى الأردن مع التعهد بألا يلتقي بأحد، وأجبروه أن يكتب على باب (الفيلا) (ممنوع مجيء أكثر من اثنين) لأنه تجمهر، ولا بد من موعد على الهاتف.

وفي الأيام الأولى ضيقوا عليه بشدة، لكن في الأيام الأخيرة وبعدما أنسوا جانبه تركوا له هذا الأمر، حتى أنه -في زيارتي لعمان- دعا مجموعة للغداء وصادف أن كنت فيهم، وكنا خمسة وعشرين فرداً، فخرجوا فقلت للشيخ: هذه اللافتة تقول: ممنوع دخول أكثر من اثنين.

قال: هم دخلوا اثنين اثنين! هو سريع البديهة جداً! فهذا العالم لا يوجد له مكان يستريح فيه، وقبل ذلك منعوا دروسه العامة في مسجد عمر في الزرقاء، حتى أنه لم يتمكن أن يلقي دروساً على طلاب العلم إلا في بيت أحدهم خلسة بعد صلاة العشاء.

وعندما وقع مؤتمر السنة والسيرة النبوية في مصر لم يستدعوا الشيخ ناصر الدين الألباني -وهو أعظم الناس منة على المسلمين في هذا العصر للسنة والسيرة النبوية- وما قالوا للشيخ ناصر: تعال وشرفنا حتى ولو عضواً، لا تتكلم.

ومثل هؤلاء العلماء الربّانيين، انظر إلى معاملة الجهات الرسمية لهم! كيف يمكن أن ينتفع المسلمون بهم وهم مشردون في الأرض؟! بل الأغرب من ذلك: أنه حصلت مصادرة في بعض البلاد وهجوم الشرطة على المكتبات، كتاب تحذير الساجد، وكتاب (حرمة التصوير) للشيخ الألباني والشيخ ابن باز ولفيف من العلماء، وتحقيق شرح العقيدة الطحاوية لماذا يا إخواننا؟ قالوا: هذه الكتب ممنوعة، والأزهر نص على أنها ممنوعة! كيف ممنوعة؟! بالذات الشيخ ناصر الدين الألباني وتعليقاته.

أهذه معاملة العلماء الربانيين العاملين؟! جحود شديد!))

وصراحة أنا شخصيا عندما سمعت الشيخ أبى إسحاق الحوينى يتحدث عن رحلته للشيخ الألبانى_رحمه الله_ قال جلس معه فى حديقة المنزل فقلت كما كان مرفه الشيخ الألبانى_ رحمه الله_

سبحان الله الأمور ليست بالشكل الخارجى فقد يكون العالم مجتهد فى الدعوة وفى تعليم الناس بينما هو يحمل جبل من الهموم. من تضييق و محاربة دعوته و حسد وحقد و و وإلخ.

الله المستعان ....

ـ[أبي عبدالله الأثري المديني]ــــــــ[11 - 12 - 08, 01:59 م]ـ

أحسنتم يا أخي الكريم

لقد سمعت بالقصة التي تحدث عنها الشيخ حجازي رعاه الله تعالى من الشيخ سالم البصري المديني ولا أدري هل كان من شهود دعوة العلامة الألباني في وقتها أم لا.

لكن علمت بأنه رعاه الله عزز الافادة نحو ما ذكرته وفي أبواب عدة بدأت مذ دخول الشيخ الألباني الى أروقة الجامعة الاسلامية في بداية الستينيات من القرن الفارط ..

رحم الله الألباني،ونسأل الله تعالى أن يعز ويمكن علماءنا الربانيين في الأرض انه جواد كريم.

أنقلوا تحياتنا للشيخ الحويني وها هي دعواتنا له مبثوثة في الاركان.

د. المديني

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير