تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[23 - 02 - 09, 03:19 م]ـ

- التحضير لإلقاء الدرس أو الخطبة أو الخاطرة:

للأسف يقوم بعض الإخوان من أئمة المساجد فضلا عن غيرهم بالارتجال في الإلقاء ظناً منه أن أطراف الموضوع سهلة ولا تحتاج إلى شيء من هذا، وهذا أيها الكرام فيه شيء من الإستهزاء بالمتلقي فإني لم أعد ألوم كثيرا من العوام عند انصارفهم من سماع الكلمات التي تلقى في بعض المساجد وذلك لظهور عدم التحضير على المتلقي ظهوراً بيناً قد لا يشعر هو به ..

وكم حضرت وحضر غيري سامح الله الجميع خطبة لا تشك في ارتجال قائلها وعدم استعداده لها أصلا مع أنه هو الإمام وقد علم بأن سيكون خطيب القوم في تلك الصلاة .. فهذا تلعثم .. ودونك استدلال في غير موضعه ... ودونك قصة أقل أحوالها الإنكار!! .. وعندك طول فترة الخطبة والتشتت في العناصر فيبدأ بما يختم به .. ويختم بما يبدأ به ... فضلا عن الأحاديث الضعيفة بل والموضوعة وما ليس له أصل!!

فأوصي الإخوة الذين تسنموا باب الدعوة والتعليم بالتحضير للدرس قبل إتيانه ولنا في هذا سلف من علماء عصرنا ومن علماء العصور السابقة .. يُأثر عن الشيخ ابن باز بسندي المتصل أنه جاءه طالبا علم قد أنهيا مرحلة الدكتوراة وسيشرعان بتدريس الناس فقالا له بما توصينا يا شيخ فقال تقوى الله والتحضير التحضير للدرس ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير