تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[31 - 12 - 08, 09:15 م]ـ

بارك الله فيك يا أخي الغالي ..

...........................

• أنت بحاجة إلى سؤال الله تعالى أن يثبت قلبك على دينه وأن يختم بالصالحات أعمالك.

ومن أعظم الأمور التي يهمك أن تثبت عليها طلب العلم , فلا تنس أن تسأل الله كل يوم وفي كل صلاة أن يثبتك على الطلب, وأن يعصمك من الانقطاع , فإن الطريق طويل وشاق , وكم من منقطعٍ أتتنا أخباره ـ نسأل الله الثبات في الدنيا والآخرة ـ.

• إذا استغلقت عليك مسألة من المسائل العلمية وعجزت أن تفهمها فاطرح نفسك بين يدي ربك , وتضرع إليه, واطلب الفتح منه تبارك وتعالى فإن خزائن كل شيء بيده والله خير الفاتحين

• إياك والتسويف فإنه داء قاتل , واعلم أن ما بينك وبين أن تحفظ متناً ـ ولو كان طويلاً ـ إلا أن تستعين بالله وتبدأ , وما بينك وبين أن تتقن فناً إلا أن تتوكل على الله وتشرع.

ولا تشغل نفسك بكثرة المشاورة والتنقل بين الآراء , شاور العلماء وطلبة العلم واستفد منهم ولكن لا يكون ذلك مانعاً لك من الابتداء والشروع.

• اعلم ـ وفقك الله ـ أن العلم ليس بكثرة المحفوظ والمعلومات وليس بكثرة تحصيل الكتب والمجلدات وليس بالتفنن في الكلام والمخاطبات ولا بالقدرة على الكتابة وتنميق الخطابات.

وإنما العم نور يقذفه الله في قلب من شاء من عباده إذا علم منهم صدق النية , فبهذا النور يبصرون , وبه يميزون بين الحق والباطل , و به يقطفون ثمرة علمهم ويزادون قرباً إلى ربهم , وبه يجدون لذة تحصيل المعلومة وبركتها.

• احفظ حق مشايخك ومعلميك , فإن لهم ـ بعد الله ـ فضلاً كبيراً عليك , ولا تكن غالياً ولا جافياً بل توسط في الأمر , وأعطه حقه , فمن علمك مسألة واحدة فإنه يستحق منك مجازاته عليها ولا يخفاك قول الرسول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -: (من صنع إليكم معروفاً فكافئوه) وهل هناك معروف خير من العلم الذي نلته؟.

وأقل درجة من ذلك أن تكف شرَّك وتخرج كفافاً لا لك ولا عليك.

وإنك لتعجب أشد العجب ممن إذا تعلم من أحد معلميه أو طلبة العلم في المدرسة أو في الجامعة أو في المسجد ثم ازداد صاحبنا علماً ـ كما يرى ـ أو تخرج أو انتقل أو نال منصباً أو مكانة = أنك تراه بعد ذلك ينسى معلمه وشيخه ويرى أنه قد ارتفع عليه منزلة , فإذا ذُكر عنده هون من شأنه وحط من منزلته وقدره , وهذا من أعظم العقوق , ومن أعظم الدلائل على وجود دخن وفساد في نيته.

يتبع بإذن الله تعالى ...

ـ[أبو زارع المدني]ــــــــ[31 - 12 - 08, 11:26 م]ـ

أحسن الله إليك وزادك من فضله ,,

ـ[أحمد السويد]ــــــــ[01 - 01 - 09, 02:27 ص]ـ

جزاك الله خيرَ الجزاء وأجزلَهُ على هذه الدرر النفائس، وسنستفيد منها بإذن الله تعالى .. سلمت يمينك يا أبا أسامة ..

ـ[أبو أسامة القحطاني]ــــــــ[04 - 01 - 10, 09:49 م]ـ

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيراً

ـ[أبو عبدالرحمن البجيدي]ــــــــ[06 - 01 - 10, 07:05 م]ـ

ما شاء الله

أسأل الله أن يوفقك

حفظته في المفضلة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير