تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[دعوة للانضمام إلينا في مشروع تفريغ دروس الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي]

ـ[عبد الحميد الأثري الجزائري]ــــــــ[07 - 03 - 09, 11:43 ص]ـ

[دعوة للانضمام إلينا في مشروع تفريغ دروس الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله حق حمده، والشكر له على توفيقه و منته، والصلاة والسلام على نبيه وعبده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

فيا إخواني ويا أخواتي ...

طبتم وطاب سعيكم وممشاكم، وأسأل الله أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم، ومعينًا لنا لسلوك طريقه القويم، وذخرا لنا نلقاه يوم الدين، وعلما نافعا يجري لنا بره يوم نلحد في قبورنا ويواري عينا التراب أهلونا، وحينها تنقطع الأعمال و تجف الأقلام إلا ما استثني.

ومن باب الحرص على ضبط العمل وإتقانه هذه بعض التوجيهات - وهي قابلة للمناقشة - لعلها أن تنفع في السير في هذا المشروع المبارك ومعها بعض النصائح لي ولكم

قبل ذلك لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والدعاء لمن فسح لنا المجال وأعطانا هذه الصفحة لنجتمع فيها لإكمال عملنا فبارك الله في جهودهم وأعمالهم وأعمارهم وأبنائهم.

وفيما يلي بيان بما يهم المشاركين في هذا القسم المبارك، بارك الله في القائمين عليه وفي المشاركين فيه.

أولاً: النية

أهم ما في هذا العمل الكريم هو نية صاحبه، فقد قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرىء ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه"

وأعلموا أن النية سابقة للعمل ومصاحبة له، فيجب علينا دائماً معالجة نياتنا وتجديدها، بارك الله فيكم.

ثانياً: من فتح له باب من أبواب الخير فلا يغلقه فقد لا يفتح له مرة أخرى

و لا يغب عن بالك ما قال الله للمنافقين لما قعدوا عن الخروج (فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة فاقعدوا مع الخالفين)

كيف نوزع العمل وما طبيعته؟

سنقوم في البداية بإنزال ملف فيه الدروس حسب برنامجها فالشيخ عنده برامج متعددة منها برنامج الدرس الواحد وهو أول ما سنبدأ به - إن شاء الله تعالى - وقد وضعناه في جدول حسب إعلانه وتحته جدول آخر فيه بيان مراحل متابعة العمل.

وما على الإخوة إلا متابعة هذه المراحل وأخذ الدرس الذي لم يفرغ وحجزه في موضوع يخص البرنامج الأول وهو باسم الفوائد السوية الجزء الأول وسيكون إن شاء الله تثبيت للجدول الذي فيه دروس البرنامج باسمه الفوائد السوية ج 1:

(للتحميل)

الفوائد السويَّة

من مجالس الدرس الواحد السنويَّة

الجزء الأول: سنة 1423 ( http://alfadela.net/fup/view.php?file=a1ff46c775)

* وفيه علامات محددة بالألوان يبين من النظرة ألأولى ما هو الدرس الذي تحت التفريغ أو تحت المراجعة أو التام وغيرها

* وسنبدأ بالنظر لمثال عملي على الفوائد السوية ج 2 لأنه واضح العمل عليه:

(للتحميل)

الفوائد السويَّة

من مجالس الدرس الواحد السنويَّة

الجزء الثاني: سنة 1424 ( http://alfadela.net/fup/view.php?file=2473284af0)

سرية العمل؟

نحن حريصون على الإتقان ولذلك لا نحب أن تخرج هذه الدروس خارج الصفحة حتى يكتمل العمل وندققه من قبل الشيخ و لا نسمح بخروجه قبل ذلك حرصا على ألا يكون فيه شيء مما يسيء للشيخ لأن المتكلم قد يسبق لسانه بما لا يريد أو يصيبه ذهول أو غيرها فلا نريد أن نسيء للشيخ من حيث نحن نريد أن ننفعه بإخراج علمه، و لا مانع من أن يستفيد منها من يريد شيئا منها قبل انتهاء العمل بعد الاستئذان مني شخصيا.

كيفية توزيع العمل؟

*يفضل أن يكون عندنا منسق لحجز الدروس وذلك بعد النظر في الجدول ومتابعة سير مراحل العمل حتى لا تتداخل الجهود على درس واحد.

* سأحاول بجهد ذاتي عن البحث عن الدروس المفرغة من قبل طلبة الشيخ فعلي أجد شيئا مكتوبًا فيوفر علينا الجهد في العمل.

* كل من يأخذ درسًا يكتب لنا في موضوع الفوائد السوية الجزء المحدد أنه يريد الدرس الفلاني لكي نتابعه، وأتمنى أن يكون هناك أحد الإخوة أو الأخوات يتولى المتابعة.

ماذا بعد الإنتهاء من رفع المادة المفرغة؟

بعد الإنتهاء من رفع المادة المفرغة، سنحاول أن نأخذ المواد المفرغة والمطبوعة بعد المراجعة الصوتية لتصحيح الأخطاء الإملائية إن وجدت، وتصحيح كتابة الآيات بتشكيلها، وإن أمكن تخريج الأحاديث.

ماذا بعد المراجعة؟

ستعرض على الشيخ ليعيد النظر فيها فيقر أو يحذف أو يعدل ثم تصبح المادة العلمية المفرغة مراجعة ومعتمدة، وجاهزة للنشر، فيمكن حينئذ تداولها بين أعضاء الفريق مؤقتا حتى تأتي المراحل التالية.

ما ذا نفرغ من الدرس؟

نحن حريصون على تفريغ كلام الشيخ كله حرفيا من بداية الدرس حتى الخاتمة. وأما قراءة الطلاب فلا نريد أن نكرر الكتب المقروءة على الشيخ إلا في احالة تصحيح الشيخ للكتاب. بأن يعدل الشيخ قراءة الطالب سواء كان ذلك لأنه لحن في القراءة أو لأن الكتاب فيه خطأ طباعي.

ماذا عن العبارات باللغة العامية؟

الشيخ لا يتحدث العامية في الغالب ولكن لو وجد منها شيء فتكتب كما هي ونترك للشيخ النظر فيها فقد تكون من فصيح العامي أو أنّ المقام يحتاج إليها كما هي.

قد يتبادر سؤال ما الخطط المستقبلية لهذا العمل؟

الجواب:

إنشاء موقع علمي يكون نواة لإنشاء معهد علمي يتدرج به الطالب ليصل لمبتغاه من العلم الضروري.

جمع المسائل العلمية المفرغة وتبويبها على أبواب العلم وإخراج عدة مصنفات منها والعناوين موجودة عندي و لا نستغني عن أفكاركم وإبداعاتكم.

ما ذا نرجو من إخواننا؟

نرجو منهم الحرص على التميز والمحافظة على الوقت والعمل الجاد ولو كان قليلا المهم عدم الانقطاع،

كذلك دعوة الإخوة والأخوات الذين عندهم رغبة وجدية للعمل في هذا المشروع.

وفي إنتظار إستفساراتكم بارك الله فيكم، وبارك لكم في وقتكم وجهدكم

وجعل هذا العمل سببًا في دخولكم الجنة، وفي رفعة درجاتكم

ننتظركم يا إخوان:

http://www.alfadela.net/showthread.php?t=3103

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير