تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بدء «الدورة الشرعية الفلكية الأولى» بجامعة الإمام]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[08 - 03 - 09, 06:26 ص]ـ

الأحد 11 ربيع الأول 1430هـ - 8 مارس2009م - العدد 14867

د. السويل وابن حميد واللحيدان والعنقري وأبا الخيل والشثري بعد الافتتاح

الرياض- متعب أبوظهير: تصوير- يحيى الفيفي:

تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري انطلقت أمس «الدورة الشرعية الفلكية الأولى» التي تنظمها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتستمر خلال الفترة من 10 - 13ربيع الأول الحالي. وبدأت الدورة بكلمة افتتاحية لوكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري رحب فيها بأصحاب المعالي والفضيلة وأشار إلى إن فتتاح الدورة الفلكية الشرعية الأولى على مستوى المملكة تأتي بمبادرة من مدينة الملك عبدالعزيز ودعم من مدير جامعة الإمام الذي وضع الاستعدادات لإقامة هذه الدورة،موكداً أن إقامة مثل هذه الدورات يؤكد عمق الشراكة العلمية بين المختصين في الجامعة والجهات الحكومية المختلفة، مبيناً أن من بين المشاركين في محاضرات هذه الدورة نخبة من أصحاب الفضيلة والسعادة،من كلية الشريعة، ووزارة العدل، ومدينة الملك عبدالعزيز. بعد ذلك ألقى مدير جامعة الإمام الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل كلمة بين فيها أن هذه الدورة تستهدف شريحة مهمة في مجتمعنا، معنية بهذه الجزئية العلمية، والظاهرة الكونية،

والدليل الشرعي لكثير من الأحكام في العبادات والمعاملات وغيرها. مؤكداً أن الجامعة أخذت على عاتقها السعي للأخذ بأحدث الوسائل والتقنيات منذ تكليفها من قبل ولاة الأمر بهذه الدورة، مبيناً أن من الخطط الإستراتجية التي تعد الدورة ثمرة لها التنسيق بين الجهات وتوقيع مذكرة تفاهم وتعاون مع وزارة العدل، ومجلس القضاء ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وغيرها من الجهات. وفي ختام حديثه شكر الدكتور أبا الخيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظة الله -، وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظة الله - على ماقدماه ويقدمانه من دعم سخي للجامعة، كما شكر معالي وزير التعليم العالي، وأصحاب المعالي والفضيلة على مشاركتهم.

وأضاف أبا الخيل أن هذه الدورة مثال على العمل الدؤوب والجهد الكبير والتطور والنمو الذي تشهده الجامعة للقضايا والنوازل والحوادث والمسائل. بعد ذلك ألقى رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل كلمة بهذه المناسبة بين فيها زيارة عدد من أعضاء هيئه كبار العلماء للمرصد الفلكي في الشميسي بمكة المكرمة وكذلك الزيارة لمدينة الملك عبدالعزيز، وأكد أنه لا بد من الربط بين الدورة الفلكية والحكم الشرعي. بعدها تفضل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن محمد اللحيدان بكلمة موجزة شكر فيها الجامعة ومدينة الملك عبدالعزيز على إقامة مثل هذه الدورات مبيناً أن لهذه الدورة بمشيئة الله ثمرات نافعة لمجتمعنا وأمتنا الإسلامية متمنياً التوفيق للجميع.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير