تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حول قراءة فتح الباري]

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[13 - 04 - 09, 09:34 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

دار بينى وبين أحد إخوانى فى هذا الملتقى الكريم حيث

أنى قلت أريد أن أقرأجامع الاصول لابن الاثير

حيث أنه جمع أغلب أصول السنة

وبهذا أكون قد قرأت الكثير من كلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فقال لى الاتى:

إقرأفتح البارى شرح صحيح البخارى والحافظ بن حجر يخرج الحديث فإذا قال الحافظ فى الفتح عن الحديث فى صحيح البخارى وقد أخرجه مسلم وأبوداود فتأتى أنت وتفتح الحديث فى المصادر التى ذكرت وتسجل فيها كلام الحافظ وبهذا تكون قد أختصرت الوقت وتفعل ذلك مع كل مصادر السنة أى تقرأها مع شرحها حتى توفر الوقت والجهد ........

كذلك شرح مسلم للنووى تفعل ما فعلته فى الفتح من قبل وكذلك سنن الترمذى مع تحفة الاحوذى وسنن النسائى وحاشية السيوطى وسنن أبو داود مع عون المعبود وسنن بن ماجة وموطأ مالك مع التمهيد

لا تبخلوا على أخيكم بالنصح جزاكم الله خيرا

ـ[محمد جمعة احمد]ــــــــ[22 - 06 - 09, 05:29 م]ـ

طريقة جميلة ومفيدة وإن كنت أنصح بقراءة جامع الأصول فهو سهل ميسور ويمكن أن تبدأ بجامع الأصول مع الإستفادة من طريقة صاحبك والله الموفق.

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[22 - 06 - 09, 06:13 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو تراب السلفى الاثري]ــــــــ[01 - 05 - 10, 09:41 م]ـ

هل من مفيد المستفيد

ـ[محمد بن سعد العامري]ــــــــ[01 - 05 - 10, 10:48 م]ـ

أخي الكريم أظنها طريقة طيبة و لكن قد يصعب عليك إخراج هذه الروايات التي ينبه عليها الحافظ من بقية الكتب لأنه غالبا ما يقول و خرجه أبو داود أو غيره من طريق ..... و يذكر الطريق الأخرى و لكنه لا يذكر في أي باب خرجه فهذا سيستلزم منك جهداً للبحث أين خرج مصنف الكتاب هذا الحديث في سننه مثلا لا سيما و إن كنت ممن لا يستسهلون و يبحثون على النت أو برامج الحديث.

ثم شيئ آخر ما المقصود بقولك أكون قرأت الكثير مما قال النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ -؟

فلو كان المقصود قرأة كلامه فقط دون الشرح فلماذا هذا العناء و قرأة شروحات على الكتب المذكورة و البحث فيها عن الروايات الآخرى لنفس الحديث هذا أمر شاق جداً و الفائدة المرجوة بعيدة المنال.

و الله أعلم

ـ[علاء ابراهيم]ــــــــ[02 - 05 - 10, 11:49 ص]ـ

طريقة رائعة لمن يمتلك القدرة علي الإستمرارية , وبنفض عنه غبار الكسل .. !!

أما إن كان من أصحاب النفس القصير فالطريقة غير مجدية.

ـ[أبو بكر المكي]ــــــــ[05 - 05 - 10, 04:52 م]ـ

فكرة مسددة .. لكن لمن كانت له همة ..

كان عباس البخاري - رحمه الله - ( http://majles.alukah.net/showthread.php?t=53216) في أوائل طلبه للعلم عزم على قراءة فتح الباري كاملا، فبدأ بالمجلد الأول، وهكذا .. يحمله أين ذهب، على السفرة .. حتى انتهى منه في زمن لا يتجاوز السنة والنصف من السنة ..

حدثنا بذلك عنه الشيخ خالد فوزي - حفظه الله - ..

وفقك الله يا أبا تراب ويسر لك الخير أينما كنت ..

ـ[ابوخالد الحنبلى]ــــــــ[05 - 05 - 10, 09:41 م]ـ

نعم هى طريقة شاقة وتوصلك الى المطلوب بطريقة اسرع واظن ان الشيخ الخضير قال ما يشبه ذلك

ـ[ابو فراس المهندس]ــــــــ[05 - 05 - 10, 09:47 م]ـ

هذه طريقة الشيخ عبد الكريم الخضير انقلها للفائدة

أما بالنسبة للطريقة التي نمشي عليها في الشرح، إذا كان الموطأ وهو لا يعادل شيئا بالنسبة للصحيح البخاري لا من حيث الكم ولا من حيث الكيف، جلسنا فيه أكثر من أربع سنوات أربع سنوات وشهرين وعشرة أيام على ما حرره بعضهم من البداية إلى النهاية.

فالبخاري يحتاج إلى ثلاثين سنة، لكن لا بد أن نجعل آلية تجعلنا ننجزه في سبع سنوات - إن شاء الله -، وذلكم بالطريقة التي تكلمنا عنها مراراً في الجمع بين دواوين السنة، نجعل البخاري محوراً ننطلق منه ونضيف إليه بقية كتب السنة، وفي كل حديث - إن شاء الله - يحضر هذا.

ولست أظني بحاجة إلى تكرار هذه الطريقة، لأنها شرحت مرارً وفيها كلام مسجل وفعلها بعض الأخوان وأبدعوا.

بداً إن شاء من الدرس اللاحق، - أللي هو درس الثلاثاء - نشرح هذه الطريقة عملياً الجمع بين كتب أهل السنة، - أعني الستة -؛لأن جمع كتب السنة يطول، هكذا ما يمكنا ننتهي ونربط بين الحديث و الترجمة، ونورد الزيادات في كتب السنة على ما في البخاري، والاستنباط لا نطيل فيه، نقول الحديث يفيد أنه على كذا وكذا وبه قال فلان وفلان وخالفه فلان، فقال: كذا؛لأن هذا أمر لا ينتهي إذا كان المختصر الآن أكملنا سبع سنوات في مائة وعشرون حديثاً، والمختصر ألفين حديث فماذا عن الأصل، إذا نحتاج بالنسبة للأصل تراجم الرواة باختصار شديد، - يعني كل راوي بسطر واحد لا يزيد عن سطر- ونهتم بالمهمل والمبهم، ثم بعد ذلك نربط بين الحديث والترجمة، ثم بعد ذلك الاستنباط باختصار، ثم بعد ذلك جمع الكتب السنة إلى البخاري إضافة مسلم، إضافة أبي داوود، الترمذي، النسائي، ابن ماجة إلى ما في صحيح البخاري من زوائد.

بحيث يطلع طالب العلم ويستفيد من كتب السنة كلها في آن واحد، مع الاختصار الشديد في شرح المتن، نحلل الألفاظ، والاستنباط باختصار.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير