تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جبالٌ تشع نوراً

ـ[فواز العوفي]ــــــــ[11 - 05 - 09, 01:06 م]ـ

فضل عظيم وجليل .. أن يشرح الله صدر المسلم للعلم .. وكم يفرح المؤمن حين يرى أعداداً هائلة من المسلمين .. رجالاً ونساءً .. شباباً وكهولا .. قد ثنوا الركب .. وقلبوا صفحات الكتب .. وسهروا وتحملوا الكثير من التعب .. بغية نصرة هذا الدين من خلال رفع الجهل عن أنفسهم .. وحرصهم على تعليم ونصح إخوانهم ..

إنها نعمة عظيمة تستحق منا الشكر .. ولكن الثبات على طريق العلم في هذا الزمن أصبح أمراً عسيراً على الكثير من المسلمين .. فالدنيا ما فتئت تتزين وتحرص على خطف همّ طالب العلم عن الجد .. وأسره في سجن شهواتها وملذاتها .. وكم أسرت وعذبت واغتالت وقتلت الكثير والكثير ..

ولكن يأبى الله إلا أن يتم نوره بتثبيت جبالٍ من الرجال أمام هذه الفتن .. لايضرهم من خالفهم أو خذلهم .. فهم نورُ و جمال لهذه الدنيا .. أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نورٍ من ربه .. أفمن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نوراً يمشي به في الناس .. هذا هو طالب العلم الصادق الثابت .. كالنور المشع الذي ينير للجميع .. فليس طالب العلم المنكفئ على ذاته .. والمتتبع لملذاته .. بل هو المتجاوز لكل ظلمه .. والمتعدي نفعه للأمه .. المبارك أينما حل .. المتواضع اللين الهين خفيف الظل .. يعيش واقع أمته ليل نهار .. ويسأل عن أحوال المسلمين .. يتعلم مايكون عوناً له على نصرة دين الله .. جاهلٌ معترفُ بما لايعلم .. عالمٌ ونافعٌ بمايعلم ..

لايرى لنفسه فضل .. ولاحول .. ولاقوة .. مفتقرٌ في كل أحواله لله .. لايزيده علمه بالشيء إلا افتقاراً الى الله .. ولايزيده جهله بالشيء إلا تعظيماُ للذي وسع علمه كل شيء .. وهمة وعزيمة راكضاً الى الله مرددا دعوة نبيه .. وقل ربي زدني علماً ..

أسئل الله الثبات لعموم طلاب العلم في كل مكان

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[16 - 05 - 09, 07:13 ص]ـ

سلمت أناملك أخونا فواز ... بارك الله فيك ... أحسنت الكلام ...

رزقك الله العلم النافع والعمل الصالح ...

ـ[فواز العوفي]ــــــــ[24 - 05 - 09, 12:47 م]ـ

بارك الله فيك أخي أبا وضاح

ـ[محمد العُمري]ــــــــ[18 - 01 - 10, 09:32 ص]ـ

جزاك اللهُ خيرًا، يا شيخ فواز.

ـ[أبو عبدالرحمن الحر]ــــــــ[18 - 01 - 10, 01:44 م]ـ

جزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير