تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وكان الشيخ وقتها لا يعلم شيئا عن الوهابية، ولكن هذه الحادثة، وتعلقه المبكر بالحديث، ولا سيما مدارسته وحفظه من صحيح مسلم، والتوجيهات اللطيفة من شيخنا المعمّر عبدالرحمن الباني حفظه الله، كانت هي الأسباب المباشرة لتحوله سلفيا، حتى نال الإمامة فيها، ووصلت سمعته إلى مختلف أنحاء العالم الإسلامي، ولا سيما في علم الحديث، ولعله لم يكن بعد الشيخ الألباني أكبر من شيخنا خدمة لعلم الحديث، حتى كان شيخنا ممن طُرح اسمه لترشيحه لجائزة الملك فيصل الأخيرة لخدمة الإسلام.

أعماله الوظيفية:

وتولى شيخنا الإمامة والخطابة في جامع الأرناؤوط وهو في أول العشرين تقريبا، وهناك تعرف على جاره الشيخ الألباني دون أن تكون له به صلة علمية وقتها.

ثم قام مع أهل الخير ببناء جامع عمر بن الخطاب في منطقة القدم جنوبي دمشق، وأمّ وخطب فيه عشر سنوات، ثم خطيبا في جامع الإصلاح بمنطقة الدحاديل عشر سنوات، ثم جامع المحمدي في المزة ثمان سنوات، وهناك توقف عن الخطابة سنة 1415

أما التدريس فقد بدأ به في حلقة شيخه صالح الفرفور في علم التجويد كما تقدم، ثم درّس علوم القرآن والحديث في مدرسة الإسعاف الخيري -التي تخرج منها- بين سنتي (1373 - 1380) تقريبا.

وفي سنة 1381 انتقل مدرسا للقرآن والفقه إلى المعهد العربي الإسلامي، وبقي مدرسا في معاهد دمشق العلمية إلى ما قبل سنتين تقريبا في معهد الأمينية.

فكانت حصيلة شيخنا رحمه الله في التعليم والإمامة والخطابة خمسون سنة، قضاها احتسابا لله تعالى.

من الجدير بالذكر أن علامة الشام الشيخ محمد بهجت البيطار كان قد أسند إليه في حياته إمامة جامع الشوربجي بالميدان والتدريس فيه، وهذه تزكية علمية عملية عالية لشيخنا الأرناؤوط.

كما ابتعثه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله إلى البلقان للدعوة منذ خمس وأربعين سنة، وذلك لما التقى سماحته بشيخنا في المسجد النبوي، وأُعجب بكلمة ألقاها، وعلم منه أنه يتقن اللغة الألبانية.

كذلك فقد تصدى شيخُنا لإفتاء الناس وفتح بابه لمشكلاتهم، ولا نظير له في ذلك إلا سماحة الشيخ ابن باز، حتى أمّه الناس من مختلف أنحاء سوريا، ولا سيما في مسائل الطلاق، إذ كان يفتي على مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية، وبقي يفتي ويتصدى لمختلف شرائح الناس إلى ما قبل وفاته ببضعة أشهر، ومن نافلة القول أن بابه مفتوح لطلبة العلم، إلى درجة أنه لم يستطع أن ينظم أوقاته مع الناس.

كما سافر للدعوة وإلقاء المحاضرات والندوات إلى بلاد شتى، وكانت له صلة دائمة بعلماء المملكة العربية السعودية وغيرها.

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 11 - 04, 07:34 م]ـ

أعماله العلمية:

لم يعتن شيخنا بالتأليف، ومن أشهر رسائله: الوجيز في منهج السلف الصالح ووصايا نبوية، إلا أن شيخنا عُرف واشتهر بتحقيقاته وتصحيحاته للكتب، وهو من المكثرين في ذلك، حيث حقق أكثر من ستين كتابا في مختلف العلوم الإسلامية، ولعل من أشهر كتبه التي أخرجها من نحو أربعين سنة: (جامع الأصول) لابن الأثير، في (15) مجلدا، وبقي الكتاب إلى حين من أهم المراجع والموسوعات المطبوعة والمخدومة في علم الحديث، وكثير من الباحثين ينقل أحكام شيخنا منه، وهذا الكتاب هو الذي جعل شيخنا يغلب عليه الحديث.

ومن أشهر أعماله تحقيقه لزاد المعاد لابن القيم، بالاشتراك مع الشيخ شعيب الأرناؤوط، وهو كتاب كتب الله له القبول والانتشار.

ومنها: الأذكار للنووي، زاد المسير في علم التفسير، غاية المنتهى، المبدع شرح المقنع، روضة الطالبين، جلاء الأفهام، مشكاة المصابيح، الكافي للموفق، رفع الملام عن الأئمة الأعلام لابن تيمية، مختصر منهاج القاصدين، فتح المجيد، شرح ثلاثيات المسند، مختصر شعب الإيمان، تحفة المودود في أحكام المولود، قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة، الفرقان لابن تيمية، الوابل الصيب لابن القيم، الكلم الطيب لابن تيمية، التبيان في آداب حملة القرآن، التوابين لابن قدامة، وصايا الآباء للأبناء، الشفا للقاضي عياض، وغير ذلك.

كما قدم للكثير من الكتب، منها كتابي جمهرة الأجزاء الحديثية.

صفاته وأخلاقه:

كان شيخنا أبيض اللون مشربا بحمرة، أزرق العينين، أشقر، إلى الطول أقرب، قوي البنية، ذلك لأنه كان رياضيا بارعا في شبابه، وحفظ الله له صحته عموما إلى ليلة وفاته، إلا أن كسرا أصاب قدمه وأثّر على ركبته، مما جعله يجري عملية استبدال لمفصلي الركبة بعد سنوات من المعاناة، وأصيب آخر عمره بلقوة خفيفة في وجهه.

وكان شيخنا مرحا صاحب نكتة ودعابة، ومن أهم صفاته أنه لا يعرف التكبر ولا يرى لنفسه حظا، فقد كان شديد التواضع بالفطرة وزاده العلم تواضعا، ويكتب دائما في توقيعاته وعند اسمه: "العبد الفقير إلى الله العلي القدير، عبدالقادر الأرناؤوط، خادم علم الحديث في دمشق"، وعندي بعض كتاباته الخطية يقول عن نفسه إنه طالب علم الحديث، وفي أخرى أنه ليس أهلا لأن يجيز، وهو آية في ترك التكلف، ومن سمع كلامه عرف فيه الإخلاص والصدق.

وهو مع ذلك قوي وجريء في بيان الحق والصدع به، أحسبه كان لا يخاف في الله لومة لائم، وله مواقف مشهودة في صلابته في السنة وتصديه للبدع والمنكرات وأهلها، وقصصه في هذا كثيرة.

وشيخنا كريم اليد، واجتماعي، كان يحضر دعوات الناس ومناسباتهم، إلا أن ميزته على كثير من المشايخ غيره أنه لا يكاد يضيع دقيقة من الوقت دون إرشاد ونصح، فما أن يجلس حتى يقول بصوته الجهوري الفصيح: روى فلان وفلان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم يسرد شيخنا جملة من الأحاديث الجامعة المناسبة للحال، كل ذلك من حفظه المتقن، يرويها حرفيا لا بالمعنى، وبفصاحة دون تردد أو تلعثم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير