تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 11 - 04, 07:43 م]ـ

أحسن الله إليكم يا شيخ .. ما حكم من سب أم المؤمنين عائشة، واتهمها–عقيدةً يعتقدها- عليها وعلى أبيها رضوان الله تعالى؟

لا شك أن عائشة رضي الله عنها أنزل الله براءتها من السماء، وإن كان بعض الناس قد تكلم بذلك، ولكن بعد نزول براءتها من السماء: من سبّها أو لعنها وتكلم فيها أو قال عنها إنها كذا وكذا يُخشى على دينه، أو يُخشى أن يخرج من الملة.

وأما الكلام في الصحابة رضوان الله عليهم فكثير من الناس –كالروافض وغيرهم- تكلموا في بعض الصحابة، ولكن لا نستطيع أن نكفرهم وأن نخرجهم من الملة، إلا إذا أنكروا نصا قطعيا من القرآن والسنة وما قاله جمهور العلماء المسلمين.

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 11 - 04, 07:44 م]ـ

أحسن الله إليكم .. هناك ملة تدعي الإسلام، إلا أنها تقول بتحريف القرآن وألوهية علي بن أبي طالب، ويتهمون جبريل عليه السلام بالزيغ وإلقاء الوحي على غير أهله، فما حكم الإسلام في هذه الملة؟ وهل يجوز نسبتهم إليه؟ أفتونا مأجورين.

أما من قال بتحريف القرآن فيكفر، لأنه كلام الله، لا يتغير ولا يتبدل وإن تغير الزمان وتبدل المكان، وهو محفوظ بحفظ الله إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. وكذلك من قال بألوهية علي كذلك يكفر ويخرج من الملة، فإن الله عز وجل واحد لا شريك له .. وكذلك من يتهم جبريل عليه السلام بأنه ألقى الوحي على غير أهله، فهذا اتهام للوحي واتهام لجبريل، فهو كفر وخروج عن الملة.

نسأل الله العافية.

جزاكم الله خيرا يا شيخ .. ما هو حكم الإسلام في المتعة، فيمن يمارسه، ويقول بحلّه إلى يومنا هذا، وما الفرق بين المتعة والبغاء؟

لا شك أن المتعة كانت في فترة من الزمن أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم للجنود المسلمين الذين كانوا بعيدين عن نسائهم، وكانوا في جهاد متواصل، ولذلك المتعة أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم منعها: ثم حرمها تحريما مؤقتا، ثم أباحها مرة أخرى، ثم حرمها تحريما مؤبدا إلى يوم القيامة، وعندما فتحت مكة بعد ذلك وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ من الناس .. وهو حديث صحيح، في صحيح مسلم، عن سبرة بن معبد الجهني رضي الله عنه قال: "لما انتهى فتح مكة وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملأ من الناس فقال: إني كنت أذنت لكم بالاستمتاع بالنساء، ألا إن المتعة حرام إلى يوم القيامة" .. فهل بعد هذا النص الصحيح الصريح لأحد أن يقول بها كائنا من كان؟

ومن يمارسها إذا كان بنظره أنه لم يسمع مثل هذا الحديث الذي نهى فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها وحرمها تحريما مؤبدا قد يكون معذورا!! وأما إذا عرف ذلك وقال بها فإنه كأنه يدعو إلى البغاء!

أحسن الله إليكم يا شيخ .. هل تكون العصمة لغير الأنبياء؟ وما حكم الإسلام فيمن سمى أحد عشر شخصا؛ وألصق بهم الثاني عشر؛ وادعى لهم العصمة وصدّق بذلك ودعا إليه؟

أما العصمة فليست إلا للأنبياء بوحي من السماء، فألئك معصومون بأن الله أنزل عليهم الوحي من السماء، وأما بقية الناس من الصحابة وغيرهم فليس أحد منهم معصوما، حتى نحن نقول: العشرة المبشرون بالجنة .. رسول الله بشّرهم بالجنة لأعمالهم العظيمة التي قاموا بها، فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أبوبكر في الجنة، عمر في الجنة، عثمان في الجنة، علي في الجنة، سعد بن أبي وقاص في الجنة، سعيد بن زيد في الجنة، الزبير بن العوام في الجنة، طلحة بن عبيد الله في الجنة، عبد الرحمن بن عوف في الجنة، أبوعبيدة بن الجراح في الجنة" .. ولكنهم ليسو معصومين، فقد يصدر الخطأ منهم ومن أمثالهم ومن غيرهم، فليست العصمة لأحد إلا للأنبياء فقط.

ـ[محمد زياد التكلة]ــــــــ[26 - 11 - 04, 07:44 م]ـ

أحسن الله إليكم يا شيخ .. حصلت بين الشيخ وبين بعض المبتدعة كالسقاف وبعض مشايخ الرافضة بعض المواقف .. هل يذكر لنا الشيخ شيئا منها؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير