تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يعني أن وزن مفعل يؤتى به للدلالة على أن المسمى به الة مثل:مدفع الة لدفع الاعداء ومضرب الة للضرب ,ومزهر الة للطرب.

ثم قال:

36 - قد تم دائم الصلاة و السلام**على النبي المصطفى خير الانام

لقد ختم بالصلاة و السلام على النبي صلى الله عليه وسلم لتحصل البركة ,لان ما بدأ بها وختم بها يكون تام البركة ,كما نختم التعليق بالحمد لله عزوجل الذي هدانا لهذا ويسره لنا ,ونرجوا منه سبحانه أن يكون خالصا لوجهه ,وأن ينفع به جميع أبناء المسلمين ويجعله عونا لهم على معرفة هذا الفن من العربية ,ليعينهم على اكتشاف معاني القران و الحديث اللذين يتوقفان في هذا الزمان على معرفة علوم العربية.

وكان الفراغ من هذا التعليق على يدي راجي عفو ربه محمد المحفوظ ولد أب , بعد منتصف ليلة الاثنين الاخيرة من شهر ذي الحجة سنة ألف وأربعمائة واثنتين من هجرته صلى الله عليه وسلم و البداية فيه كانت بعد ظهر يوم الاحد الذي قبلها ,وذلك بعد جمع النظم بعشر سنوات.

وقد قام بكتابته الاولى اخونا يحيى بن سيد أحمد ,جزانا الله واياه خيرا ,وأعاننا واياه على ودائع دينه ,واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.


[1] الصرف او التصريف لغة هو التغيير مطلقا, ومنه قول تعالى *و تصريف الرياح* واصطلاحا: ما يطرأ من تغيير يتناول الكلمة و بنيتها لاظهار ما في حروفها من اصلي, او زائد , او صحة, او اعلال , او ابدال, بالاوجه المتنوعة, او غير ذلك من التغيير غير المتصل باختلاف المعاني , و لايعد من التصريف عند اغلب النحاة تحويل الكلمة الى بنية مختلفة لتؤدي معاني متغايرة كالتصغير و التكسير و التثنية و الجمع و الاشتقاق من مصدر الى فعل او صفة مبالغة او تفضيل , و لاتغيير اواخرها لاغراض اعرابية.

وموضوعه: الاسماء العربية المتمكنة, و الافعال المتصرفة , فلا تدخل فيه الاسماء الاعجمية و لا الاسماء العربية المبنية و لا الافعال الجامدة مثل: عسى وليس: ولا الحروف بمختلف انواعها.انتهى (تلميذ)

[2] ولامية الافعال هذه قصيدة لمحمد بن مالك –صاحب الالفية المشهورة-في علم التصريف تحتوي على تسعين بيتا من بحر البسيط وقافيتها اللام.

[3] المقصود بالعين من الفعل الثلاثي الحرف الثاني , وبالفاء الحرف الاول, و باللام الحرف الاخير ,مثل (ضرب) الضاد فاءها والراء عينها والباء لامها على وزن (فعل).

[4] يعني الفعل المضارع من فعل المكسورة العين , لان الاتي في لغة الصرف يقصد بها الفعل المضارع.

[5] اصل الفعل علم

[6] مثال: جلس يجلس فهذا مجلس بالفتح للدلالة على المصدر و مجلس بالكسر للدلالة على الطرفين وذلك لان عين مضارع ماضيه مكسورة.

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[18 - 09 - 05, 02:38 م]ـ
جزاك الله خيرا وبارك فيك

ـ[سالم عدود]ــــــــ[25 - 06 - 07, 12:04 ص]ـ
جزاكم الله خيرا و نفع بكم

ـ[صادق صبور]ــــــــ[25 - 06 - 07, 06:17 م]ـ
رفع الله قدرك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير