تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المشروع الجديد فى عالم نشر كتب العلم الشرعى على الانترنت - هل نجح؟!]

ـ[طويلب علم صغير]ــــــــ[28 - 09 - 05, 02:28 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

شيوخنا الكرام و الاخوه الافاضل

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه مجرد افكار حول المشروع الجديد فى عالم نشر كتب العلم الشرعى على الانترنت بعمل مسح ضوئي للكتب " scan" و تحويل الكتب الورقيه الى كتب الكترونيه بصيغه pdf

سأبدأ هنا باذن الله بما قلته عندما عرضت الفكره لاول مره منذ حوالى عام لنبحث سويا مدى نجاح المشروع واوجه القصور التى يمكن ان نعالجها حتى يكون للمشروع قبولا اكبر من العلماء و طلبه العلم وحتى العوام من امثالى

هذا ما كتبته العام الماضى وضعته هنا لتتكامل الرؤيه

"الاخوه الافاضل

احب ان اعرض عليكم هذا المشروع الجديد فى عالم نشر كتب العلم الشرعى على الانترنت راجيا من الله تعالى ان يكون خالصا لوجهه و ان يكتب له التوفيق.

الحمد لله خلال الفتره الماضيه ساهم كثير من الاخوه الاكرام فى اضافة الكثير من الكتب التى نسأل الله ان يجعلها فى ميزان حسناتهم. و لكن مع ذلك هناك كتب اخرى لم يتيسر الحصول عليها الكترونيا مع الحاجه الماسه اليها. ذلك بسبب عدم توفرها فى سى دى البرامج الاسلاميه او على الانترنت فى اى صوره اخرى و ايضا صعوبه ايجاد فريق عمل لنقل هذه الكتب على الوورد و التأكد من تلافى الاخطاء الاملائيه الى جانب التدقيق و المراجعه و خلاف ذلك من الامور الاخرى التى لاتخفى عليكم.

لقد وفقنى الله تعالى الى صديق لى عنده ماسحه ضوئيه ذات جوده عاليه فقلت فى نفسى لماذا لا احول الكتب الورقيه الى صيغه الكترونيه (بى دى اف pdf ) حتى اتمكن من رفعها للانترنت و يستفيد منها من لا يستطيع الحصول عليها.

و قد حرصت على العمل على الكتب لدى الغير متوفره على الانترنت. اعلم ان الكثير من الاخوه يفضلون صيغه الوورد (و انا منهم) لكن افضل طريقه لمسح الكتب ضوئيا هى حفظ الملفات ك (بى دى اف pdf ) التى تتميز باعطاءك نفس صوره الكتاب و لا يوجد مجال للاخطاء الاملائيه. العيب الوحيد هو كبر حجم الملف الذى خصوصا اذا كان حجم الكتاب 500 صفحه مثلا. طبعا كبر حجم الملف سيكون عائقا امام الاخوه الذين لا يمتلكون خدمه انترنت سريعه.

هذه الفكره ستكون وسيله رائعه لنشر الكتب النادره او التى توقف طبعها و كذلك كتب المعاصرين الغير متوفره فى اغلب الاحيان على سى دى.

احب ان الفت انظاركم ان ما اسعى اليه هو عمل جماعى بأن يقدم كل منا ما عنده ما توفرت الامكانيات لذلك. فانى لن استطيع ان اعمل مسح ضوئى scan الا للكتب التى توجد فى مكتبتى المتواضعه. فمثلا الكتب التي تدرس كمقررات للطلبة في كليات الشريعة او كتب الأصول التي ليست على الشبكة لا امتلكها و ليس من السهل لى الحصول عليها. و هنا يأتى دور العمل الجماعى

انى لا اعلم طريقه سهله لتحويل ملفات ال pdf الى وورد و ان علمت الطريقه فليس عندى فى الوقت الحاضر الوقت لعمليه التحويل لانى كما اعلم صعبه و تحتاج وقت طويل. ومن يجد من الاخوه زوار المنتدى القدره على ذلك فليتفضل مشكورا و جزاه الله خيرا فهذه الكتب ليست حكرا على احد و الواحد قليل بنفسه كثير باخوانه و الله المستعان و هو الموفق الى ما فيه الخير.

انى اعرف ان بعض الاخوه خدمه الانترنت لديهم بطيئه و انه قد يحز فى نفوسهم صعوبه التحميل لكبر حجم الملفات و لكن هل استطيع ان اقترح ان يقوم الاخوه ذوى خدمه الانترنت السريعه ان يحملوا هذه الملفات و نسخها على سى دى او اكثر و توزيعها لمن يحتاج اليها و هذا ما سأقوم به ان شاء الله و لا سيما على المؤسسات و الكليات الاسلاميه.

انى اريد من هذا المشروع توفير الكتب للعلماء و طلبه العلم و ان لم اكن انا منهم فلست الا ناقل للفوائد و بحكم معيشتى فى الغرب ليس من السهل الحصول على الكتب مما جعلنى افكر فيمن هم امثالى و كذلك طلبه العلم فى بلادنا الاسلاميه ممن ليس لهم القدره الماديه على شراء الكتب و جزى الله خيرا كل من تقدم باقتراح او تعليق".

هذا ما يجول بخاطرى الان بعد مرور عام على نشر المشروع لاول مره

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير