تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[معرفة المحدث الناقد بأحاديث الرواة]

ـ[عبد القادر المحمدي]ــــــــ[01 - 10 - 05, 11:18 ص]ـ

[معرفة المحدث الناقد بأحاديث الرواة]

يجد الباحث القارئ لكتب الجرح والتعديل والعلل الكثير من العبارات الدالة على معرفة الناقد بحديث الراوي وأحواله حال السماع والتحديث، كما سيأتي مفصلاً في مبحث لاحق. ولكن نسوق هنا من الأمثلة ما يدل على تلك المعرفة، فحينما يقول شعبة: لم يسمع قتادة من أبي العالية إلا ثلاثة أشياء، فإنه كان عارفاً بحديث قتادة كله ليقول مثل ذلك، بل كان شعبة عارفاً بهذه الأشياء الثلاثة وهي: قول علي رضي الله عنه: القضاة ثلاثة، وحديث لا صلاة بعد العصر، وحديث يونس بن متى ().

ومن ذلك ما رواه يحيى بن سعيد القطان عن شعبة، قال: ((كان شعبة يقول: أحاديث الحكم عن مقسم كتاب الإخمسة أحاديث، قلت ليحيى: عدها شعبة؟ قال: نعم؛ حديث الوتر، وحديث القنوت، وحديث عزمة الطلاق، وحديث جزاء مثل ما قتل من النعم، والرجل يأتي امرأته وهي حائض)) ().

ومنها ما قال يحيى القطان أيضاً: ((ولم يسمع ابن جريج من مجاهد إلا حديثاً واحداً: طلقوهن في عدتهن. ولم يسمع ابن جريج من ابن طاوس إلا حديثاً في محرم أصاب ذرات، قال: فيها قبضات من طعام. ولم يسمع حجاج بن أرطاة من الشعبي إلا حديثاً: لا تجوز صدقة حتى تقبض)) ().

وكذلك حكم النقاد على الروايات التي لم يسمعها الراوي من الشيخ؛ قال عبدالرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن بشير بن حسين الأصبهاني، فقال: لا أعرفه، فقيل له: إنه ببغداد قوم يحدثون عن محمد بن زياد بن زبار عن بشر (كذا) بن الحسين عن الزبير بن عدي عن أنس نحو عشرين حديثاً مسنده، فقال أبو حاتم: هي أحاديث موضوعة ليس يعرف للزبير عن أنس عن النبي ? إلا أربعة أحاديث أو خمسة أحاديث ().

ومن ذلك معرفتهم بأخطاء الثقات إذا ما أخطأوا في اسم أو نسبوا حديثاً لغير صاحبه، قال عبدالله بن أحمد: سألت أبي عن حديث حماد بن زيد عن خالد عن أبي قلابة عن أبي الأشعث، سمع عثمان: في صدقة الفطر صاع، فقال الإمام أحمد: حدثنا سليمان بن حرب عن عماد بن زيد عن أيوب بهذا. قال أحمد: فحدثت به ابن مهدي، فقالت: أخطأ – يعني سليمان بن حرب، فرجعت إلى سليمان بعد فرجع فقال: هو عن خالد ().

ومثله ما قال أحمد: أخطأ شعبة في اسم خالد بن علقمة فقال: مالك بن عرفطة، وأخطأ أيضاً في سلم بن عبدالرحمن، فقال: عبدالله بن يزيد ().

ومثله ما قال ابن أبي حاتم في ((العلل)): ((سألت أبي وأبا زرعة عن حديث رواه القعنبي عن مالك عن الزهري عن عبيدالله بن عبدالله عن ابن عباس أن النبي ? سئل عن السمن الجامد تقع فيه الفأرة، فقال: ((خذوها وما حولها فألقوها)). قال أبو زرعة: هذا الحديث في الموطأ: مالك عن الزهري عن عبيدالله بن عبدالله أن النبي ? مرسل. وقال أبي: الصحيح من حديث الزهري عن عبيدالله بن عبدالله عن ابن عباس عن ميمونة عن النبي ? (). فهذا حديث رواته ثقات لكن الأئمة بينوا الوهم فيه.

ومن ذلك ما ساقه الإمام الترمذي من حديث محمد بن فضيل، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة في المواقيت، ونقل عن شيخه البخاري قوله: ((وحديث محمد بن فضيل خطأ، أخطأ فيه محمد بن فضيل، وذكر أن الصحيح فيه حديث الأعمش عن مجاهد قوله (). ثم ساقه من قول مجاهد ()، ومحمد بن فضيل ثقة احتج به الشيخان في صحيحيهما ().

وأعل الإمام الترمذي حديث عبدالرزاق بن همام الصنعاني – وهو ثقة معروف، عن سفيان، عن الأعمش، عن أبي وائل عن مسروق، عن معاذ، قال: بعثني النبي ? إلى اليمن، أعله بمن رواه عن سفيان مرسلاً، فقال: ((وروى بعضهم هذا الحديث عن سفيان عن الأعمش، عن أبي وائل، عن مسروق أن النبي ? بعث معاذاً إلى اليمن، فأمره أن يأخذ، وهذا أصح)) ().

وساق الترمذي حديث الفضل بن موسى السيناني – وهو ثقة () - عن عبدالله بن سعيد بن أبي هند، عن ثور بن زيد، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن رسول الله ? كان يلحظ في الصلاة يميناً وشمالاً ولا يلوي عنقه خلف ظهره، وأعله بالإرسال، فقال: ((هذا حديث غريب، وقد خالف وكيع الفضل بن موسى في روايته)). ثم ساق حديث وكيع، عن عبدالله، عن بعض أصحاب عكرمة أنَّ النبي ?، فذكر نحوه ()، وكذلك فعل أبو داود ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير