تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتاب تصحيفات المحدثين للتحميل]

ـ[أم اليمان]ــــــــ[05 - 10 - 05, 01:27 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسم الكتاب: تصحيفات المحدثين

اسم المؤلف: أبو هلال العسكري

حجم الكتاب: 189 ك ب

نبذة عن الكتاب:

كتاب يبحث في الأسماء والألفاظ المشكلة التي تتشابه في صورة الخط فيقع فيها التصحيف أي الخطأ في ضبط الكلمة أو صورتها كإبدال حرف مكان حرف. وهو في الأصل كتاب اختصره المصنف من كتاب كبير عمله في سائر ما يقع فيه التصحيف، ثم سئل بالري وأصبهان أن يفرد ما يحتاج إليه رواة الحديث ونقلة الأخبارفانتزع منه كل ما لا علاقة له بالحديث واقتصر على ما يحتاجه أصحاب الحديث ورواة الأخبار من شرح ما يصحف من ألفاظ الرسول صلى الله عليه وسلم وتبيين ما تصحف فيه، وكذلك أسماء الصحابة والتابعين ومن يليهم من الرواة الذين يمكن أن تصحف أسماؤهم مثل: حباب وحتات وحيان وحبان وغير ذلك.

اضغط لتحميل الكتاب ( http://www.almeshkat.com/books/open.php?cat=9&book=2062)

ـ[العاصمي]ــــــــ[05 - 10 - 05, 02:51 م]ـ

بارك الله في الأخت الفاضلة أم اليمان، و جزاها أفضل الجزاء و أجزله.

الكتاب ليس من تأليف أبي هلال العسكري، بل هو من تصنيف شيخه أبي أحمد ...

و سبب هذا الغلط، أن دار تحريف الكتب العلمية، سطت على الكتاب و سرقته، ثم نحلته أبا هلال، مع أن في ديباجة الكتاب سياق سند الى أبي أحمد، نصه:

أخبرنا الحافظ أبو محمد القاسم ابن الحافظ أبي القاسم علي بن الحسن الشافعي - كتابة -، أخبرنا الحافظ أبو بكر محمد ابن أبي نصر شجاع بن أبي بكر اللفتواني - اجازة -، أخبرنا أبو صادق محمد بن أحمد بن جعفر بن محمد الأصبهاني الفقيه، أخبرنا أبو الحسن أحمد بن أبي بكر ... الأصبهاني المعدل، أخبرنا الحافظ أبو أحمد الحسن بن عبد الله بن سعيد العسكري اللغوي رحمه الله [تعالى] ...

و رحم الله أبا طاهر السلفي، الذي دبج كتابا في بيان حال العسكريين، و وجه التفريق بينهما، و قد ساق زبدته ياقوت في ارشاد الأريب؛ فليراجعه من أراد الفائدة.

ـ[العاصمي]ــــــــ[05 - 10 - 05, 02:54 م]ـ

و النسخة التي ينبغي أن تعتمد، هي نشرة الأستاذ محمود الميرة، حفظه الله و رعاه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير