تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سبأ: في رحلة الفتاوي الطويلة التي تقدمونها لطالبيها .. ما هي أحرج مسألة واجهتكم؟

العمراني: سئلت مرة عن القتال الذي وقع ما بين الدولة العثمانية وبين الإمام يحيى وغيره من الأئمة، لمن الحق مع السلاطين العثمانيين أم مع الدولة القاسمية أئمة اليمن .. فأجبت بقولي: من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فالحق معه والله اعلم بالسرائر".

سبأ: ثمة لغط قائم ألان حول من يتولى الزكاة مارايكم؟

العمراني: قال العلماء ولاية الزكاة للدولة، وهذا هو مذهب الشوكاني في جميع مؤلفاته، ولكن على الدولة أن تأذن للتجار بان يخرجوا بعضا منها للفقراء، أما المنصوص فهو أن ولايتها للدولة، لكن الدولة كانت تأذن في السابق لتجار صنعاء بان يخرجوا بعضها للفقراء والمساكين والمؤلفين والعزيزين الذين في البيوت.

سبأ: لكن هناك من يشكك بتوليتها للدولة؟

العمراني: النبي صلى الله عليه وسلم قال: أعطوهم الذي لهم واسألوا الذي لكم، فقد أجزئت الغني إذا سلمها للدولة سواء كانت الدولة عادلة أو غير عادلة .. سواء صرفتها في مصارفها أو لا .. المسئول أمام الله هو أن يصرفها ولا يسأل عن شيئا أبدا .. ولايتها للدولة، ومن سلمها للدولة برئت ذمته وليس عليه أن يسأل. الأحاديث تدل على هذا حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أعطوهم الذي لهم واسألوا الله الذي لكم" .. فولايتها إلى الدولة، ولا يشترط أن تكون الدولة على مواصفات حسب ما يريد الذين يريدون أن يعرقلوا الزكاة، هؤلاء يتملصون من الزكاة بحجة أنها ليست وظيفتها .. وظيفتك أن تسلم الزكاة للدولة، وتدخل الجنة لأنك قد عملت بالركن الواجب والثواب عند الله قد قدر، " لا يتعذرش" أحد بأن الدولة عملت "أو سوت"، وظيفته يسلمها للدولة، وله الأجر، وقد اسقط الواجب، وبعدها الدولة تعمل ما تشاء.

سبأ: ما سر العلاقة التي تربطكم بهذا المسجد؟

العمراني: ضاحكا لان بيتنا بجانب المسجد.

سبأ: ماذا عن مسجد الفليحي لماذا تركتموه؟

العمراني: لا ننا انتقلنا،وعموما الطلبة هنا هم أكثر من ثلاثمائة على عكس الفليحي الذي لا يتعدون عدد الأصابع.

http://www.alsahwa-yemen.net/view_sub1.asp?s_no=10232&c_no=9

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير