تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

50 - حدثنا أبو قلابة الرقاشي، ثنا أبو أيوب المنقري، ثنا عبد الله بن عرادة3، عن زيد العمي4، عن معاوية بن قرة، عن عبيد بن عمير، عن أبي بن كعب: "أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة"5.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 قال الحافظ ابن حجر: كان صدوقاً، إلا أنه ابتلى بورَّاقه، فأدخل عليه ما ليس من حديثه، فَنُصِحَ فلم يقبل فسقط حديثه.

تقريب التهذيب 1/ 312.

2 هذا الحديث لم ينفرد بمتنه سفيان بن وكيع، لكنه خُولف في إسناده، فرواه خالد ابن يزيد الكاهلي، وهنّاد بن السري، وسليمان بن داود الهاشمي، وأسود بن عامر، ويحي بن آدم. كلهم عن أبي بكر بن عياش، عن عثمان بن عاصم، عن أبي صالح به.

انظر: مسند الإمام أحمد 2/ 336، 355، صحيح البخاري مع الفتح 9/ 43، ابن ماجه 1/ 562.

3 ضعيف، من التاسعة. تقريب التهذيب 1/ 433.

4 ضعيف، من الخامسة. تقريب التهذيب 1/ 274.

5 أخرجه ابن ماجه في: 1 - كتاب الطهارة وسننها، 47 - باب ما جاء في الوضوء مرة، ومرَّتين، وثلاثًا، حديث رقم 420، عن عبد الله بن عرادة به.

51 - حدَّثنا حوثرة بن محمد، ثنا حماد بن مسعدة، عن محمد بن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس:

"أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة"1.

52 - حدثنا محمد بن عوف، ومحمد بن معدان قالا: ثنا علي بن قادم، عن سفيان الثوري، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة"2.

53 - حدثنا محمد بن العلاء، ثنا رشدين بن سعد، عن الضحاك بن شرحبيل، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر بن الخطاب قال:

"رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك توضأ واحدة، واحدة"3.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 حديث صحيح. أخرجه البخاري في: 4 - كتاب الوضوء، 22 - باب الوضوء مرَّة مرَّة، حديث رقم 157. والترمذي في: أبواب الطهارة، 32 - باب ما جاء في الوضوء مرَّة مرَّة، حديث رقم 42، وقال: حديث ابن عباس أحسن شيء في هذا الباب.

2 إسناده ضعيف. فيه علي بن قادم، قال ابن عدي: نقم على علي بن قادم أحاديث رواها عن الثوري غير محفوظة، وه مِمَّن يُكْتَب حديثه.

انظر: الكامل 5/ 1845، تهذيب التهذيب 7/ 374.

3 إسناده ضعيف، من أجل رشدين بن سعد، والحديث أخرجه ابن ماجة في: 1 - كتاب الطهارة وسننها، 45 - باب ما جاء في الوضوء مرَّة مرَّة، حديث رقم 412. قال الإمام الترمذي: ليس هذا بشيء، والصحيح ما روى ابن عجلان وهشام بن سعد، وسفيان الثوري، وعبد العزيز بن محمد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم. انظر: سنن الترمذي 1/ 61.

54 - حدثنا كثير بن عبيد، ثنا بقية، عن حبيب بن صالح، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: "أن النبي صلى الله عليه وسلم، توضأ ثلاثاً ثلاثاً"1.

55 - حدّثنا عمر بن هشام، وأحمد بن بكار قالا، ثنا مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن ليث، عن شهر2، عن أبي مالك الأشعري: "النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً".

56 - حدَّثنا عبيد الله بن الحجاج بن المنهال3، ثنا أبي، ثنا همام، عن عامر الأحول، عن عطاء، عن أبي هريرة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً"4.

57 - حدَّثنا محمَّد بن العلاء، ثنا خالد بن حيَّا5، ثنا سالم أبو المهاجر، عن ميمون بن مهران، عن أبي هريرة، وعائشة: "أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً"6.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 إسناده ضعيف.

2 شهر بن حوشب، ليس بالقوي في الحديث، وهو مِمَّن لا يُحْتَج بحديثه، ولا يتدين به. الكامل 4/ 1358.

3 لم أقف على ترجمته.

4 أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 348 عن همَّام به.

5 صدوق يخطئ. تقريب التهذيب 1/ 212.

6 حديث حسنٌ. أخرجه ابن ماجة في: 1 - كتاب الطهارة وسننها، 46 - باب الوضوء ثلاثاً، ثلاثاً، حديث رقم 415.

58 - حدثنا المسيب بن رافع، ثنا حفص بن ميسرة- عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: "توضأ النبي صلى الله عليه وسلم مرة مرة، ثم قال: هذا وضوء من لا يقبل له صلاة إلا به، ثم توضأ مرتين مرتين، ثم قال: هذا وضوء يضاعف له الأجر مرتين مرتين، ثم توضأ ثلاثا ثلاثا، ثم قال: هذا وضوئي ووضوء المرسلين قبلي"1.

59 - حدثنا عمر بن هشام، ثنا عتاب بن بشير، عن عبد الرحيم بن زيد، عن أبيه، عن معاوية بن قرة، عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث في معناه2.

60 - حدثنا عمرو بن هشام قال: وجدت في كتاب عتاب بن بشير، عن إسحاق بن راشد3، عن الزهري، عن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم، لمَّا دفع المفتاح إلى عثمان بن طلحة قال: ها، ثم غيبة ". قال: فمن أجل ذلك يغيب المفتاح.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 أخرجه البيهقي في السنن 1/ 80 وقال: هذا الحديث من هذا الوجه ينفرد به المسيب بن واضح وليس بالقوي. ورُوِيَ من وجهٍ آخر عن ابن عمر.

قلت: ثم ساق حديث ابن عمر وقال: هكذا روي عن عبد الرحيم بن زيد العمي، عن أبيه. وخالفهما غيرهما وليسوا في الرواية بأقوياء.

2 انظر ما سبق.

3 قال الحافظ ابن حجر: في إسناده عن الزهري، بعض الوهم- خ عـ-.

تقريب التهذيب 1/ 57.

وقال ابن معين: ليس هو في حديث الزهري بذاك.

وقال الحافظ ابن حجر في موضع آخر: غالب ما أخرج له البخاري ما شاركه فيه غيره عن الزهري، وهى مواضع يسيرة. انظر: هدي الساري ص 389.

61 - حدَّثنا إسماعيل بن موسى، أنبا شريك، عن ثابت الثمالي قال: قلت لأبي جعفر: "حدَّثك جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم، توضأ مرَّة مرَّة، ومرَّتين مرَّتين، وثلاثاً ثلاثاً ... ؟ قال: نعم"1.

آخر الجزء وصلى الله على نبينا محمدٍ وآله

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 إسناده ضعيف من أجل ثابت الثمالي.

قال الحافظ فيه: ضعيف رافضي. د عس ق. تقريب التهذيب 1/ 116.

وقد تقدَّم نحو هذا الحديث برقم 50، 51، 52، 53، 54، 55، 56، 57، 58، 59.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير