تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فعلم من هذا الحديث الصحيح أن الفاسق لايؤم المسلمين وهذا بصرف النظر عن صحة صلاته وإنما يمنع إبتداءً عن إمامة المسلمين وعن التقدم بهم فحليق اللحية والمسبل إزاره وشارب الدخان ومن في بيته تلفاز أو خادمة بدون محرم أو ظهرت عليه علامات الفسق كإستماع الآت الملاهي أو هناك سائق يسوق بنسائه بدون محرم فهذا لا يصلح إماما ًللمسلمين والأولى الورع عن الصلاة خلفه ولذلك هذا الرجل الذي بصق بالقبلة قال الرسول صلى الله عليه وسلم لا يصل بكم وأين يقع هذا الرجل عند من يضع في بيته تلفازاً أو يحلق لحيته ويسبل إزاره وينتهك حرمات الله.

قوله " صلوا على من قال لا اله إلا الله ":

الحديث مع ضعفه المراد بذلك على أهل التوحيد وإن كان عليهم بعض الذنوب أما إذا كان المرء يقول لا اله إلا الله وهو متلطخ بثلة من نواقض الإسلام فهذا لا يصلى عليه ولا كرامة له وإن قال لا اله إلا الله فإن المنافقين يقولون لا اله إلا الله كما قال الله عنهم " إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد انك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ".

فالمراد إذاً من الخبر من يشهد شهادة الإخلاص وليس عنده شيء من نواقض الدين ولكن عليهم بعض المعاصي وذنوب فهذا يصلي عليه لأن صاحب الكبيرة مسلم بإتفاق أهل العلم إلا أن الأولى لإمام المسلمين ألا يصلي على الغال ولا على قاتل النفس كما هو هدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قوله " وصلوا خلف من قال لا اله إلا الله ":

المراد بهذا ما لم يكن متلطخاً أو مرتكباً لأحد نواقض الدين وهذا بإعتبار صحة الصلاة وإلا فابتداءً لا يصلي بالمسلمين من عنده شيء من المفسقات لأن الصلاة لا بد لها من خشوع ولا يصدر الخشوع إلا من الأتقياء لا من الفساق المؤذين لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم بذنوبهم ومعاصيهم ولهذا كان أئمة الدين في صدر الأمة الأول لا يولون الإمامة إلا من عرف بالعلم والتقى والورع أما الآن فقد صارت الإمامة وظيفة كسائر الوظائف من يتقدم لها ينالها وإن كان متلطخاً بثلة من المفسقات ولكن لا ضير هذا الرجل لا يضر إلا نفسه ولا يهلك إلا إياه والأولى للورع التقي ألا يؤم الناس إذا لم يكن قصده الله والدار الآخرة فالإمامة شأنها عظيم.

417 - وَعَنْ عَلِيٍّ t قَالَ: قَالَ اَلنَّبِيُّ r { إِذَا أَتَى أَحَدُكُمْ اَلصَّلَاةَ وَالْإِمَامُ عَلَى حَالٍ, فَلْيَصْنَعْ كَمَا يَصْنَعُ اَلْإِمَامُ} رَوَاهُ اَلتِّرْمِذِيُّ بِإِسْنَادٍ ضَعِيفٍ. ().

(الشرح):

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أتى أحدكم الصلاة والإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام "

حديث علي رواه الإمام الترمذي من طريق الحجاج بن أرطاة عن أبي إسحاق السبيعي عن هبيرة بن يريم عن علي رضي الله عنه.

وعن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى عن معاذ بن جبل قالا أي علي ومعاذ قال النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الخبر.

قال الترمذي هذا حديث غريب فالحجاج بن أرطاة ضعيف الحديث وقد أعله بعضهم أيضاً بابن أبي ليلى لم يسمع من معاذ، وفي الباب عن أبي هريرة عند أبي داود وفي إسناده يحي بن أبي سليمان لين الحديث.

وفي الباب حديث الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة متفق على صحته وقد تقدم " إذا سمعتم الإقامة فأمشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ".

والحديث دليل على مشروعية الدخول مع الإمام على أي حالة كان راكعاً ساجداً قائماً تدخل معه على أي حالة كان إلا أنك لا تعتد إلا بالركوع لأن النبي صلى الله عليه وسلم يقول " من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ". متفق على صحته من حديث أبي هريرة وقد تقدم أن الجماعة لا تدرك إلا بالركوع وتقدم أيضاً أنك إذا أتيت المسجد وهم بالتشهد الأخير أن ظاهر الحديث يدل على الدخول معهم وقلنا إذا غلب على ظنك وكان المسجد ممن اشتهر بكثرة تواخر الجماعات فالأولى الإنتظار وعدم الدخول مع الإمام لتصلي جماعة مع من يأتي بعموم قوله صلى الله عليه وسلم " ما كان أكثر فهو أحب إلى الله "، أما إذا دخلت معه في التشهد الأخير فإنك لم تدرك أجر الجماعة والله يقول " واستبقوا الخيرات " والله يقول " وافعلوا الخير ".

فالمسلم يتطلب دائماً الثواب الجزيل والأجر العظيم خصوصاً في الصلاة التي تعتبر ثاني أركان الإسلام.

قد اطلعت على هذا الإملاء وهو من كلامي فلا مانع من نشره

كتبه

سليمان بن ناصر العلوان

التوقيع

الخاتم

ـ[أبو رشيد]ــــــــ[10 - 11 - 05, 02:04 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الفاضل على هذا الجهد المتميز ,, ولعلك ترفعه على الانترنت عبر احد المواقع , وان أردت المساعدة فأنا على أتم الاستعداد , لأنه يصعب تنسيقه اذا كان النص منسوخ من المنتدى , فبارك الله فيك

ـ[العارض]ــــــــ[10 - 11 - 05, 04:26 م]ـ

أخي / أبو الفضل

هل الشرح الموجود لديك كامل؟

إن كان الجواب بنعم فياليت يتم تنزيل الشرح مرتب حسب أبواب بلوغ المرام

وكما قال الأخ / أبو رشيد لو يتم رفعه أفضل من ناحية التنسيق فلعلك تأخذه في الإعتبار قبل أن تكمل تنزيل

الشرح بالكامل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير