تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولكن الكمال لله تعالى، وقد رأيت كلام الأئمة في الرجل، فما ضللوه ولا بدعوه وإن كان قد وقع في بدع عظيمة ووافق الجهمية في أمور، لكنّه لما كان مجتهداً معظّما للسنة وأهلها كان معذوراً، إن شاء الله، والله يغفر له بحسناته وحبه للحق ونصرته لله ورسوله ?، ويكفر عنه بمحنته التي أصيب بها.

2 - أما عنفه في الرد.

فقال جدي، سلمه الله: " وابن حزم مواطن أندلس، والإنسان ابن بيئته بالطبع كما يقول ابن خلدون، فالأندلسيون كالمغاربة اعترفوا من قديم: بأن في طباعهم وفي خلقهم شكاسة، فإذا أرادوا أن يصفوا لطيفاً من بينهم، وادع النفس سمحها قالوا: هو على رقة أهل المشرق>>.

ثم قال: >.

ثم نقل عنه ما يدل على ذلك.

ويرجع محمد أبو زهرة حدة ابن حزم لسببين:

1 - الظلم الذي وقع عليه وعدم إعطائه حقه في المجتمع، مع سعة علمه.

2 - ما ذكره هو نفسه في "مداواة النفوس" من أنه مرض بربو في الطحال شديد مما جعله ضيق الخاطر ضجراً، حتى إنه نفسه أنكر تبدل خلقه.

3 - شاعرية ابن حزم مما تجعله مرهف الحس صادق الفراسة قوي الإحساس وأختم كلامي بكلام شيخنا الجد، سلمه الله تعالى، في نقد "المحلى" قال حفظه الله وشافاه:

>.

3 - وأما ظاهرية ابن حزم فما ذكره ابن تيمية صحيح، لكن لك من كلام الشوكاني أنها في مسائل معدودة، وبالله التوفيق.

وهذا آخر ما تيسر لي الآن في الكتابة عن "المحلى"، فقد بان أنه لا يستغني عنه عالم، وتحتاج إليه كل مكتبة.

رزقنا الله العمل بالكتاب والسنة في كل كبيرة وصغيرة وجليلة ودقيقة، وحشرنا مع إمام السنة حبيبنا محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه، نفسي له الفداء وأبي وأمي. والحمد لله رب العالمين.

وكتبه الحسن بن علي بن المنتصر بن الزمزمي بن محمد بن جعفر الكتاني الإدريسي الحسني عفا الله عنه في مدينة عمان من بلاد الأردن 6 ذي الحجة الحرام سنة 1416 هـ.

ثَبت المراجع

? " الإحكام في أصول الأحكام" لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم. بتحقيق الإمام أحمد محمد شاكر. طبعة إحسان عباسي بدار الآفاق الجديدة بلبنان.

? "تذكرة الحفاظ" للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن عثمان الذهبي. بتصحيح العلامة عبد الرحمن المعلمي اليماني. ط دار الكتب العلمية بلبنان عن الطبعة الهندية (مصورة عنها).

? " ترتيب المدارك وترتيب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك". للإمام الحافظ القاضي عياض اليحصبي. بتحقيق العلامة محمد بن تاويت الطنجي. ط وزارة الأوقاف المغربية.

? "ابن حزم .. حياته وآثاره وعلمه" للعلامة محمد أبو زهرة. ط

? " روضة المحبين ونزهة المشتاقين" للإمام الحافظ أبي عبد الله محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية. بعناية الأستاذ أحمد عبيد. ط دار الكتب العلمية.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير