تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[منهج الإمام مجاهد بن جبر في التفسير]

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[24 - 01 - 06, 02:37 ص]ـ

هذا بحث ملخص قد يفيد البعض:

[منهج الإمام مجاهد بن جبر في التفسير]

بقلم: محمد حمزة الشريف الكتاني

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه

تمهيد

وبعد؛ فإن الإمام التابعي مجاهدا بن جبر القرشي المخزومي مولاهم، المتوفى – رحمه الله تعالى – عام 104هـ كان من كبار أعلام التابعين، ومن الأئمة الذين اشتهروا بالرواية للحديث والآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة الأخيار، حتى إنه ليعد من أئمة التابعين وفقهائهم، ومن كان لهم فضل كبير في نشر علوم الصحابة – رضوان الله عليهم – خاصة من لازمهم منهم.

وإن من أهم الجوانب التي اشتهر بها الإمام مجاهد، وأكثر السلف رضوان الله عنهم من النقل عنه فيها: جانب التفسير، فلا يكاد يخلو كتاب من كتب التفسير، سواء بالمأثور أو بالرأي أو التفسير الإشاري وغيرها من النقل عنه، أو عرض بعض تفسيراته وتأويلاته.

وباستعراض تفسير الإمام مجاهد، نجده يفسر بالقرآن أحيانا، ويفسر بالحديث أحيانا، ويفسر بفتاوى الصحابة، ويفسر بمعاني اللغة، ويفسر بالإسرائيليات وما رواه من صحف بني إسرائيل. فمادة التفسير عنده – رحمه الله – خصبة، كثيرة الجذور والمستقيات.

فمن أجل ذلك أحببت في هذا البحث المختصر تسليط الضوء على أهم مميزات تفسير الإمام مجاهد بن جبر، معتمدا في ذلك على ما تيسر لدي من المصادر التي غطت البحث من الناحية العلمية والتاريخية، خاصة تفسيره المطبوع. وغير ذلك من المصادر المعتمدة قديما وحديثا.

خطة البحث:

ونظرا لاشتراط أي بحث أن يقوم على خطة متجانسة البناء، محكمة الصياغة، فقد آثرت أن تكون خطتي كالتالي:

- المقدمة: أستعرض فيها ترجمة الإمام مجاهد بن جبر رحمه الله.

- الفصل الأول: تفسيره القرآن بالقرآن.

- الفصل الثاني: تفسيره باللغة.

- الفصل الثالث: تفسيره بالرأي.

- الفصل الرابع: التأويل.

- الفصل الخامس: تفسيره باعتماد الإسرائيليات.

- الخاتمة في خلاصة الموضوع.

- فهرس المصادر.

- الفهرس العام.

وأسأل الله تعالى أن يوفقني فيما رمت إليه، ويجعل لي سبيلا إلى الصواب والسداد، فما كان من التوفيق فهو من الله وحده، وما كان من غيره فهو مني ومن الشيطان. وصلى الله وسلم على نبينا سيدنا محمد وعلى آله وصحبه.

-يتبع-

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[24 - 01 - 06, 02:41 ص]ـ

المقدمة

ترجمة التابعي الجليل مجاهد بن جبر (1)

اسمه ونسبه:

هو أبو الحجاج مجاهد بن جبر، ويقال: ابن جبير. المكي. أبو محمد. القرشي المخزومي، مولاهم، الفارسي أصلا.

ولادته ونشأته:

ولد بمكة المكرمة في خلافة أمير المؤمنين عمر الخطاب رضي الله عنه سنة 21 هجرية. وبولادته في هذه الفترة التي هي فترة انتشار الصحابة في البلاد، وبأخذه عن جملة منهم كما يأتي بحول الله، فإنه يعد من طبقة التابعين.

وقد امتد عمره ليشمل حكم جل الخلفاء الراشدين الأربعة، وبني أمية إلى عمر ابن عبد العزيز رضي الله عنه، واستوطن بين مكة المكرمة والكوفة، وهو الأمر الذي هيأ له الأخذ عن جمع كبير من الصحابة الكرام، وأن يأخذ عنه جمع من التابعين وتابعيهم، من أئمة الأمصار الذين انتشروا في البلاد فيما بعد.

رحلاته:

كانت لمجاهد رغبة خاصة في السفر، فكان لا يسمع بأعجوبة إلا ذهب فنظر إليها، فقد رحل إلى اليمن، وحضرموت التي زار بها بئر برهوت، وبابل.

كما زار مصر، وروى بها عن مسلمة بن مخلد، وعنه جمع كبير.

والكوفة استقر بها وقتا كبيرا حتى عد من أعلام العراق.

كما زار مدينة "توج" في منطقة ما بين النهرين، ومدينة "رودس" التي كان مجاهدا في الفوج الذي فتحها وأقام بها سبع سنين يعلم القرآن، وزار القسطنطينية وشارك في الجيش الذي حاول فتحها كذلك.

أما المدينة المنورة ومكة المكرمة؛ فقد استوطنهما وأخذ بهما عن جملة من الصحابة وغيرهم كما سيأتي إن شاء الله تعالى.

شيوخه:

أخذ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، والتزمه، كما سمع من علي ابن أبي طالب، وأبي بن كعب، وعبد الله بن عمر، وسعد بن أبي وقاص، وعائشة الصديقة، وأبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، وعبد الله بن ععمرو، وجابر بن عبد الله، ورافع بن خديج ... وغيرهم.

حاله:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير