تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مقترحات لتطوير الموسوعة الشاملة 2 (ضع مقترحاتك هنا) ..]

ـ[العنبري]ــــــــ[27 - 01 - 06, 10:18 ص]ـ

إخواني الكرام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

على غرار ما تم في الموسوعة الشاملة 1 فقد وضع الإخوان ملاحظاتهم ومقترحاتهم لتطوير الموسوعة فأتت النسخة 2 أفصل وأفضل.

وهنا أرجو منكم وضع مقترحاتكم لتطوير خدمات الموسوعة الشاملة 2 في هذا الموضوع حتى يسهل جمعها في موضع واحد.

وهذه ملاحظاتي:

1 – عند إضافة الكتب المنسقة بالوورد فإن بعض الكلمات مثل الكلمات التي تحتها خط لا يظهر الخط وكذلك المكتوبة بخط عريض bold أتمنى أن يتم تنسيقها كما أتمنى في خانة تحرير كتاب أن يتم بعض الخصائص البسيطة مثل جعل الخط عريض أو مائل أو توسيط النص أو وضع خط تحت بعض الكلمات

2 – الرموز المستخدمة في بعض الخطوط لا تظهر في الموسوعة الشاملة فلو أمكن تنسيقها بحيث تظهر الرموز فإن من الرموز ما يعين ويسهل على فهم المقصود، وهاك مثالآً وهو شرح الشيخ صالح آل الشيخ

انظر هذه الصفحة المنسقة عبر الورد

http://img84.imageshack.us/img84/5332/32jj.jpg

ثم انظر الصفحة التي تظهر في الشاملة.

http://img89.imageshack.us/img89/7996/44qt.jpg

3 – إذا اردت استبدال كلمة معينة في جميع الكتاب فإنه يبدأ بالبحث والإستبدال ويعطيك رسالة عندما يجد النص وهذا جيد غير أنه إذا كانت الكلمة في الهوامش فإنه لا يتابع الإستبدال ولا أدري ما الخطأ.

ـ[العنبري]ــــــــ[27 - 01 - 06, 08:07 م]ـ

هذه ملاحظة أخرى وهي أنه عند تحرير كتاب فإن الفهارس تظهر من جهة الشمال مما يؤدي إلى عدم مقدرة قراءتها أحياناً كما هو في الصورة

http://img81.imageshack.us/img81/5791/new3ps.jpg

ـ[العنبري]ــــــــ[27 - 01 - 06, 08:46 م]ـ

وهذه مقترحات وضعها الأخ الطيماوي

اختيار كتاب:

1 - أن يتم زيادة التفريعات في اختيار الكتاب حسب المجوعات لتصل لأربع أو خمس تفريعات فكما يلاحظ أن الحديث الشريف وعلومه يمكن أن يكون تصنيف رئيسي تحته تصنيف فرعي الحديث وتصنيف فرعي آخر علوم الحديث، وداخل تصنيف الحديث التصنيفات التي ذكرها الأخ نافع (كتب المتون ـ كتب الأجزاء ..... )

2 - جعل صفحة اختيار كتاب كورقتين ورقة للمجوعات يختص البحث فيها بالبحث عن كتاب في كل الكتب، وصفحة أبجديا مع جعل البحث فيها يبحث في قائمة الحرف الواحد كما في الشكل كمثال:

http://img98.imageshack.us/img98/8076/timawy19xz.jpg

شاشة العرض:

1 - أن يتم زيادة التفريعات في عناوين الكتاب لثلاث تفريعات.

2 - أن يتم تلوين العنوان الرئيسي بلون مخالف للون العنوان الفرعي، ولو أصبحت التفريعات ثلاثة فيأخذ كل واحد منها لون مختلف عن الأخر.

3 - أن يتم زيادة أيقونتان (تدقيق- إدراج صورة) (وتعنى الثانية بإدراج صورة من الكتاب الأصلي مصورة بـ (السكنر) ليتم مطابقة المطبوع مع المصور من الكتاب الأصلي مما يجنب الباحث أخطاء الطباعين ويعطي ميزة التشكيل والتوثيق والتحقيق دون تعدي على حقوق أحد من المعاصرين، كما يمكن إضافة صورة للنص من المخطوط الأصلي أو أكثر من صورة مخطوط مما يعطي بعداً أكبر لمبدأ التحقيق ومقارنة النصوص. بينما تعنى الأولى بعرض ذلك كله.

4 - محاولة تطوير البرنامج ليتمكن من عرض الصور والرسومات البيانية من ملفات الورد أثناء استيرادها، حتى يتمكن المرء بعد ذلك من إدخال كتاب مثل كتاب الأعلام للزركلي لاحتوائه على صور، أو بعض المجلات الإسلامية التي فيها رسومات بيانية.

البحث:

1 - أيقونة البحث في الكتاب الحالي:

التعويض عن البحث عن الكلمة التالية بمفتاح من الكيبورد حيث أن وجود شاشة البحث أمام المستخدم يحجب رؤيته لبعض النتائج كما هو ظاهر في الصور:

http://img80.imageshack.us/img80/1096/timawy29za.jpg

وهنالك اقتراح آخر وهو الأفضل:

أن تنتقل شاشة البحث في الكتاب الحالي إلى أعلى الشاشة كشاشة ثابتة تختفي عند إغلاق المستخدم لها مع إضافة الأيقونات التالية لها: (أول نتيجة – آخر نتيجة- النتيجة التالية – النتيجة السابقة) كما بالشكل:

http://img55.imageshack.us/img55/5991/timawy38ge.jpg

شرح حديث:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير