تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بيان رسمي من مركز التراث حول الموسوعة الشاملة الإصدار الثاني]

ـ[ابن عباس الخطيب]ــــــــ[31 - 01 - 06, 10:58 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي رسوله الأمين

وأخيرا صدر الإصدار الثاني من الموسوعة الشاملة فجزي الله الأخ نافع علي جهده وجعله في ميزان حسناته يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

ثم أود إعلامكم أنه كان لمركز التراث دور في ظهوره وقد تستغربون هذا، حيث أنه عند حل مشكلة الإصدار الأول للموسوعة الشاملة أعطينا الأخ نافع الضوء الأخضر لذلك واشترطنا عليه ألا يستخدم كتبنا ولا ملفاتنا، ولو أردنا لكان الأمر علي غير ما ترون الآن.

لكننا لم نجز لأنفسنا منع الأخ الكريم من عمل الخير إذ عقد النية علي نفع طلبة العلم وأهله مع علمنا أنه سيؤثر علي تسويق برامجنا

وإذ نبارك لطلبة العلم عامة وطلبة الحديث الشريف خاصة بهذا البرنامج الرائع؛ نرغب في توضيح بعض الأمور:-

أولاً: نشكر الأخ نافع علي تنبيهه أن الكتب التي استخدمها هي من المواقع المجانية وليست كتب شركات البرمجة0

ثانياً: نود أن نلفت نظر الأخ نافع وكل الإخوة الذين أنزلوا الإصدار الثاني بأن كثيراً من الكتب علي هذه المواقع إنما هي في الحقيقة نسخ مركز التراث المحوسبة.

ثالثاً: لقد خاطبنا بعض أصحاب هذه المواقع فكان جوابهم أن هذه الكتب أهديت لهم وهم لا يعرفون من أهداها لهم وطبعا تلقينا الشتائم واعتبرنا محتكرين وانه لا حق لنا في هذه البيانات فهي كتب تراثية وأننا اعتدينا على حقوق المؤلفين ونحو ذلك من كلام مكرور لا داعي لاعادتة 0

رابعاً: تأخرنا في الرد لأننا لا زلنا في حالة دراسة نسخ كتب البرنامج وسنطلع الأخوة قريباً بقائمة الكتب التي هي نسخ مركز التراث علماً بأن هذا يأخذ وقتاً وجهداً ليس بالقليل.

خامساً:نأمل من المسؤولين على المواقع ومنها موقع ملتقي أهل الحديث التفاعل مع حقوقنا وعدم المساعدة في الاستفادة من نسخنا الحاسوبية للكتب التراثية بغير إذننا.

سادساً: بالنسبة للأفراد الذين لا نعرفهم فنحن لا نجيز لهم الاستفادة من نسخنا في هذا البرنامج أو غيره من البرامج إلا بإذننا الصريح

وليعلموا أفرادا وأصحاب مواقع أننا نشكوهم إلي الله عز وجل وإذا كنا لا نستطيع مقاضاتهم في هذه الدنيا فنحن نذكرهم أنهم خصومنا يوم القيامة فليعدوا الجواب منذ الآن.

كما نذكرهم بأن الإثم ما حاك في النفس وكرهت أن يطلع عليه الناس وإن أفتاك الناس وأفتوك وأنه على المرء في الأمور الغامضة المشتبه أن يستفت قلبه فالبر ما طمأنت إليه النفس.

سابعاً: تعالوا أيها الأخوة إلي كلمة عدل وإنصاف:

أنتم بفضل الله عز وجل أكثر من 15000 عضواً في هذا المنتدى المبارك.

فلو أن كل واحد منكم أدخل مئة صفحة من الكتب التراثية لاستطعتم في أقل من شهر إدخال مليون ونصف مليون صفحة حاسوبية وبذلك تحلون هذه المشكلة من جذورها.

ولكم في الأخت الكريمة التي قامت بإدخال تحفة الإشراف أسوة حسنه

وعند ذلك من يستطيع أن يلومكم أو ينال منكم؟

أما الآن فليتصور كل واحد منكم أنه صاحب شركة برمجة وأنه بعد أن أنفق ما الله به عليم على إدخال نصوص كتب التراث وجدها توزع مجانا، ماذا سيكون موقفه من هذا الأمر؟

وأذكره هنا بقوله صلى الله علية وسلم: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه. وهناك حل آخر قد يكون أسهل فلو أن كل واحد منكم دفع مئة ريال سعودي لجمعتم في لحظة واحدة مليوناً ونصف المليون هي قيمة نسخ كتب مركز التراث في الحديث الشريف وعلومه هذان اقتراحان ويمكن أن يكون عند بعضكم اقتراحات أخري.

وبهذا لا تظلمون ولا تظلمون والأمر فقط يحتاج إلي إدارة وتنسيق0

ثامناً: بصدور هذا البرنامج تكون الأبواب قد أقفلت تماماً علي شركات البرمجة ولا أخالها تقوم بعد هذا اليوم بإدخال أي كتاب جديد وهي تري الواقع المرير لما قامت بإدخاله وبالتالي صارت عليكم في نظري أنتم يا طلبة الحديث وأهله مسؤولية إدخال بيانات كتب جديدة وهذه عناوين ثلاثة مقترحة من بين قائمة كبيرة لا زالت تنتظر من يقوم بتحويلها من الوعاء الورقي إلى الوعاء الإلكتروني:

1. المؤتلف والمختلف للدارقطني.

2. إتحاف المهرة لابن حجر العسقلاني.

3. طبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي.

فهل ستتحملون مسؤولياتكم؟ أم أن هذا الأمر لا يعنيكم

وأخيرا أقول اللهم افتح بيننا وبين إخواننا بالحق وأنت خير الفاتحين0

وكتبه

أخوك الساعي لتحويل هذا المشروع إلى مشروع وقفي عالمي يجمع تراث الأمة الثقافي ثم ينقيه وينقحه ويفهرسه ويهذبه لتكون استفادة طلبة العلم على أرقي مستوى وأوفر جهد وتكلفة.

ابن عباس الخطيب

مدير عام مركز التراث للبرمجيات

ـ[داؤود بن محمد]ــــــــ[31 - 01 - 06, 11:13 ص]ـ

حقيقة ان المال يطغي وان حب الشهرة يصم وان الرياء السياسي الفارغ الاجوف يملأ قلوب كثير ممن يتاجر بكل شيئ حتي بالدين واهله

والحقيقة لقد جربت برامج التراث كلها الا الاصدار الاخير حتي لا عرف اسمه ولا ارغب في معرفة اسمه

المهم بعد تجربة مريرة وشاقة مع برمجيات التراث وجدت انها سئة وكثيرة الاخطاء ووجدت ان برامج شركة حرف احسن منها واجود وانفع ومميزاتها تفوق التراث بمراحل

والحمد لله لقد من الله علينا وعلي طلبة العلم في بقاع الارض بالاخ الكريم الحبيب نافع فعمل الاصدارة الشاملة مجانا لا يبتغي من ورائها ربحا ماديا زائلا ولا شهرة فارغة نحسبه كذلك والله حسيبه والا لكان نشر اسمه ليعرفه الناس ويكفيه ان الله يعرفه ويكفيه الدعوات التي ترفع الي الله سبحانه ليس من عوام الناس وحثالتهم ولكن ممن فضلهم الله ورفع درجاتهم وهم العلماء وطلبة العلم

ارجوكم اتركونا في حالنا

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير