تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[طالب علوم الحديث]ــــــــ[15 - 02 - 06, 12:19 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[ابو سفيان]ــــــــ[26 - 12 - 06, 11:07 م]ـ

بسم الله الرحمان الرحيم

جزاك الله خيرا

.. بحسب معرفتي المتواضعة بهذا العلم فإني أحببت أن أنبه على أمر وهو أن بعضهم وعلى الأقل المتأخرين منهم وأخص بالذكر مناع القطان و صبحي الصالح قد نبها على أن إدخال كل من مباحث العام والخاص والمطلق والمقيد وغيره من المباحث التي أدخلتها تحت هذا العلم بل جعلتها من أقسامه هو غلط عظيم في هذا الفن إذ هذه المباحث لا تدخل قطعا في علم الناسخ والمنسوخ .. فإذن أقسامه ستنحصر فقط في القسم العام كما أسميته وليس في غيره ..

فما تعليقكم بارك الله فيكم؟؟؟

ـ[حمزة الكتاني]ــــــــ[27 - 12 - 06, 02:35 م]ـ

المعروف عند علماء التفسير أن ثمة مفهومين للنسخ، مفهوم متقدم، ومفهوم "خاص" أو متأخر، أما مفهوم المتقدمين فيدخل فيه كل نص أثر على النص الأول، ولذلك قالوا بنسخ السنة للقرآن، وقال بعضهم إن جل أحكام القرآن طرأ عليها النسخ، فذلك بهذا المفهوم ..

أما المفهوم الأخص، أو مفهوم المتأخرين، النسخ يرد بمعنى الإبطال، بمعنى أن يأتي نص ويبطل مفهوم النص الأول، ويأتي بحكم جديد، كآيات الخمر مثلا، فقد وردت الأولى بالنهي عن قرب الصلاة أثناء السكر، ووردت الأخيرة بالنهي عن السكر مطلقا ... إلخ ...

فعلى المفهوم الثاني كلام من ذكرتم صحيح، وعلى المفهوم الأول وهو المعتمد عند علماء القرآن، لا يصح قولهم بعدم إيراد التخصيص والتعميم، والتقييد والإطلاق ... لأنه لمن دقق النظر يشمله من حيث المفهوم معنى النسخ، بل جل النسخ من ذلك النوع ... والله أعلم ..

ـ[ابو سفيان]ــــــــ[27 - 12 - 06, 03:48 م]ـ

جزاك الله خيرا

وللإفادة تحت هذا الرابط تمت مناقشة الموضوع بشكل مفصل ..

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=25&highlight=%C7%E1%E4%C7%D3%CE+%C7%E1%E3%E4%D3%E6%CE

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير