تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ونستعمل العقيدة عند الإطلاق على ما يستمر في قلب الإنسان من معتقدات

–صحيحة أو باطلة- ويرتبط قلبه بها ارتباطاً وثيقاً كارتباط الحبل بما يربط به ().

أما عند تقييدها بالعقيدة الصحيحة أو العقيدة الإسلامية فهي: "الإيمان الجازم بالله، وما يجب له في ألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته، والإيمان بملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وبكل ما جاءت به النصوص الصحيحة من أصول الدين وأمور الغيب وأخباره، وما أجمع عليه السلف الصالح، والتسليم لله تعالى في الحكم والأمر والقدر والشرع، ولرسوله n بالطاعة والتحكيم والاتباع" ().

ج- تعريف السلف:

في اللغة: يطلق ويراد به أحد ثلاثة معانٍ:

1 - التسوية، ومنه (سَلَف بفتح السين واللام وبكسر الميم شيء تسوَى به الأرضي).

2 - بمعنى مضى وتقدم، من سلف يسلُف - بضم اللام- ومنه السلاف المتقدمون، وسلف الرجل أباؤه المتقدمون وجمعه أسلاف وسلاف.

3 - بمعنى السَّلم، نوع من أنواع البيع يعجل فيه الثمن، وتضبط السلعة بالوصف إلى أجل معلوم وقد لوحظ فيه معنى التقدم؛ لأن دفع الثمن متقدم على تسليم السلعة ().

((ومما سبق يتبين أن أقرب معنى للسلف في اللغة هو: التقدم والسبق)).

في الاصطلاح: يطلق السلف عند علماء العقيدة ويراد به الصحابة g والتابعون لهم بإحسان وتابعوهم، وأئمة الإسلام العدول ممن اتفقت الأمة على إمامتهم وعظم شأنهم في الدين، وتلقى المسلمون كلامهم خلفاً عن سلف بالقبول دون من رمي ببدعة أو لقب غير مرضي كالخوارج والرافضة والناصبين والقدرية والمرجئة والأشعرية والمعتزلة والجهمية ونحوهم ().

ومنه يظهر أن السلف يطلق بالأصالة على القرون الثلاثة المفضلة والصحابة والتابعين وتابعيهم ثم يأتي بعد ذلك من سلك مسلكهم واختط خطتهم في الدين أصولاً وفروعاً ومنهجاً ().

المبحث الأول

أهمية التدوين وبواعثه

وفيه مطلبان:

المطلب الأول: أهمية التدوين.

المطلب الثاني: بواعث التدوين.

المطلب الأول

أهمية التدوين

إن قضية تدوين علم العقيدة من القضايا التي أولاها السلف عناية فائقة أثناء جهودهم العلمية ... ولا أعلم أن السلف اهتموا بتدوين علم كتدوين علم العقيدة خلال القرون المفضلة الأولى إلا ما كان من السنة وهي مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالاعتقاد ().

وتتجلى هذه الأهمية فيما يلي:

1 - أنه من أسباب حفظ هذا الدين، وهو تحقيق ما وعد الله به. قال تعالى: ? ????? ?????? ?????•??? ?????????? ??????? ????? ???????????? ??? ? ().

2 - لصد هجمات الطاعنين في هذا الدين.

3 - أنه من نوع الجهاد المأمور به شرعاً "الجهاد بالحجة والبيان وتبليغ القرآن". قال تعالى: ? ??????????? ????•???? ??????? ??????????? ?????????????????? ?????????? ?????????? ? ????????????? ??•????? ? ???????? ??????????? ???? ? ().

4 - إزالة الشبه والغشاوة عمن قد يكون افتتن ببعض البدع.

5 - إظهار الحق وبيانه للناس.

6 - التدوين يعد دفاعاً عن الدين فيظهر به الحق ويزداد الإيمان ويقوى به اليقين، ويظهر به كذلك فساد المفسدين وباطلهم لكل الناس، وبه يستبان سبيل المجرمين.

7 - التدوين بشكل عام أحسن طريقة وأيسر في نقل المعرفة إلى كل الأمكنة والأزمنة.

8 - ومما يدل على أهمية الكتابة أمر النبي n بكتابة القرآن مع أن القرآن قد تكفل الله جلَّ وعلا بحفظه.

9 - التدوين ضرورة من خشية أن يشيع شيء من السنة أو أن يلتبس الحق بالباطل.

10 - التدوين يحفظ العلم ويصونه ويمنع من اندراسه وانتهاءه بموت العلماء

وفنائهم ().

11 - عناية السلف بالتدوين في كل العلوم وكان أبرز اهتمامهم هو فيما يخص مسائل الاعتقاد فبلغت مصنفاتهم فيه ما يزيد على ثلاثمائة مصنف ().

المطلب الثاني

بواعث التدوين

نذكر على سبيل الإجمال أهم البواعث لتدوين علم العقيدة:

1 - طلب التلاميذ والناس من العلماء التأليف لهم في مسألة أو نازلة علمية أو للرد على شبهات بعض أهل الزيغ ونحو ذلك وهذا كثيراً ما يصرحون به في بداية مصنفاتهم.

2 - انتشار مذهب أهل البدع وانتشار مقولاتهم بين عامّة الناس فلا يسع العلماء من أهل السنة السكوت بل لابد لهم من البيان والصدع بالحق حتى لا يغتر العامة والدهماء بمثل هذه الشبهات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير