تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[نور أبو مدين]ــــــــ[27 - 02 - 06, 12:41 ص]ـ

ثم يقوم البرنامج – بعد أن ينتهي من الاستبدلات السابق ذكرها وقبل أن يقوم المستخدم بالتعديل – بالبحث عن كلمات معينة في الملف النصي (كلمات مسجلة في جداول مخصصة لها، ولكنه جدول صغير في بعض الأحيان سيكون من بضع كلمات مثل صيغ التحديث: حدثنا، ثنا، أنبانا، قال، ... ) فإذا وجدها في الملف النصي يقوم بوضع علامة تشكيل على الكلمة التالية لها، قد تكون ضمتين مثلا إذا كان يبحث عن صيغة تحديث فإذا وضع ضمتين انتقل للكلمة التالية لهما مباشرة فإذا كانت كلمة (بن) يجعل الضمتين ضمة واحدة ويضع كسرة تحت النون في بن وإذا لم تكن كلمة بن هي التالية يبحث عن الكلمة التي وضع عليها الضمتين في جدول آخر به الكلمات الممنوعة من الصرف فإذا وجدها فيه بدل الضمتين بضمة واحدة وإلا تركهما.

وقس على هذا المثال قائمة بحروف الجر.

على أن هذه الأفكار تكميلية وتأتي في مرحلة تالية لما ذُكر في الرسالة السابقة، كما أن كثيرًا من الأفكار سيظهر مع استخدام المستخدمين في البرنامج وسيكون أعظم من أفكاري إن شاء الله تعالى.

وفكرة البرنامج تعتمد في تطوير قدراته كليا على المستخدمين فكلما شكل أحدهم ملفا وأجرى فيه تعديلات على التشكيل الذي اقترحه البرنامج يمكن أن نأخذ الملف ثم ندرجه في قاعدة البيانات ونعيد التصفية التي أجريناها أول مرة (مع الاحتفاظ بعدد تكرار الكلمات لمقارنتها بعد كل مرة تصفية) حتى يتم اختيار أكثر الكلمات تكرارًا بصورة حقيقية.

ـ[محمد سعيد]ــــــــ[27 - 02 - 06, 01:05 ص]ـ

جزاك الله خيرا

وهذه هي نفس فكرة ما تفعله شركة صخر في برنامجها للتشكيل الآلي في حد علمي

لكن بناء على هذه الحالة التي ذكرتها (وهي طبعا المشكلة التي أعرف أن لا حل لها حتى الآن) وهي:

"الكلمات التي تكررت مع تغيير في تشكيل حروفها الداخلية تعتمد تصفيتها على النسبة المئوية لتكرارها فإذا كانت نسبة عالية يتم الاحتفاظ بها وتحذف الأخرى وإذا تقاربت نسبة التكرار فيترك الحرف بدون تشكيل."

فبناء على ذلك أخشى أن يكون اغلب النص بلا تشكيل

وعموما بداية طيبة بإذن الله ووفق الله الجميع

ـ[أبو سارة حسام]ــــــــ[27 - 02 - 06, 01:05 ص]ـ

هذه الفكرة هي نفسها التي تستخدمها شركة حرف في التشكيل الألي الخاص بها

لكن هناك نقاط كثيرة في التشكيل الالي:

التشكيل الآلي ينجح فقط في الكلمات التي ليس لها إلا حالة واحدة في التشكيل

لكن مثلاً: كلمة مثل فرس بمعني حصان، وفرس بمعني دولة الفرس فهي كلمة وحيدة لكنها على حسب المعني تشكل الكلمة

أنت في بحثتك تعتمد على الكتب المشكلة فإذا كان أصل الكتاب التشكيل فيه خطأ فستكون النتيجة خطأ.

الكلمات التي لها أكثر من تشكيل ماذا سيفعل فيها البرنامج شركة حرف تعرق صندق منسدل ليختار من المستخدم التشكيل الصحيح للكلمة.

وشكراً على المجهود الطيب.

ـ[نور أبو مدين]ــــــــ[27 - 02 - 06, 01:15 ص]ـ

بارك الله فيك اخي الكريم

الكلمات ستكون في ثلاث مجموعات كما ذكرت والمثال الذي ذكرته سيكون في المجموعة الثالثة حسب الترتيب الذي ذكرته أنا، وسيكون عددها أقل من الكلمات في المجموعة الثانية، خاصة إذا كان البرنامج يعنى بمجال خاص مثل المجال الشرعي، ولكن سيظل هناك كلمات لا يمكن للبرنامج توقعها وعلى المستخدم أن يشكلها بنفسه، وفكرة الصندوق المنسدل فكرة جيدة ننتظر رأي أخينا الكريم التغلبي فيها.

ويمكن في الصندوق المنسدل أن يتاح البدائل المختلفة للكلمة حسب نسبة شيوعها في الكلام (أي حسب نسبة تكرارها في قاعدة البيانات)

والذي أعرفه أن شركة حرف تستخدم محللا صرفيًا، أما هذا البرنامج فلا يحتاج لمحلل صرفي، وحتى لو كانت شركة حرف تستخدمه، فإن أخانا الكريم التغلبي لم يطلع عليه ولن يقتبس شيئا منهم بل سيطور البرنامج كاملا من مجهوده، الذي نسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان حسناته.

ولاستفادة من الأفكار شيء أمر وارد.

ـ[نور أبو مدين]ــــــــ[27 - 02 - 06, 01:18 ص]ـ

الإخوة الكرام:

الرجاء كل من عنده فكرة لتطوير البرنامج أن يسارع لإضافتها هنا

ـ[علي الشافعي]ــــــــ[27 - 02 - 06, 02:08 ص]ـ

لن يفلح الحاسوب في ذلك ابدا "هذا ظني" مثله مثل الإعراب

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[27 - 02 - 06, 04:34 ص]ـ

سيكون البرنامج ضمن إصدارات تتلاحق وراء بعضها يتم استدراك الأخطاء في الإصدارات السابقة وهكذا حتى يكمل على أحسن وجه .. وجزاكم الله كل خير فالأفكار جيدة ممتازة.

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[27 - 02 - 06, 05:00 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[خليل إبراهيم]ــــــــ[27 - 02 - 06, 06:27 ص]ـ

إن تم هذا فسيكون جهدا مشكورا

أسأل الله أن يعين أخانا التغلي عليه كما أعان أخانا الفاضل نافعا إلى ذلك العمل الموسوعي الضخم نسأل الله أن يبارك في أهل العلم جميعهم ومن يعين أهل العلم على تحصيل علومهم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير