تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حمل كتاب قصة الحضارة - ول ديورانت - الاجزاء كلها من 01 الى 14 (وورد)]

ـ[طويلب علم صغير]ــــــــ[28 - 02 - 06, 03:28 ص]ـ

[حمل كتاب قصة الحضارة - ول ديورانت - الاجزاء كلها من 01 الى 14 (وورد)]

10.8 MB

http://www.ahlalhdeeth.net/twealib/qessat_hadharah.rar

يقول المترجم: " كتاب قصة الحضارة لمؤلفه وول ديورانت من الكتب التي اختيرت لترجمتها، وهذا الكتاب الجليل، يعتبر من الكتب القليلة التي أنصفت الحضارة العربية الإسلامية. فلقد اتسم كاتبه وول ديورانت بالروح الموضوعية، وبالمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي؛ وهو من الكتاب الغربيين القليلين الذين اعترفوا بفضل الحضارات الشرقية، وتأثيرها الكبير في الحضارة اليونانية واللاتينية، اللتين يعتبرهما المؤرخون، بداية الحضارة الإنسانية؛ وأن الإنسان، إنما خلق مع الحضارة اليونانية. وأهملوا كل تلك الروائع الفكرية في الفلسفة وفي الهندسة والعمارة وفي الطب وفي الصناعة وفي القانون والإدارة والاقتصاد، وفي الفنون في مختلف أجناسها، كل ذلك جحده الغرب وأهمله في محاولة لإنكار الطبيعة السيالة للحضارة البشرية، ولتبادل الخبرات واتصال السعي الإنساني. ومن هنا فقد كان لهذا الكتاب أهميته العلمية والتاريخية "

وهو كلام طيب، ولكن لا تصدق كثيرا قضية " بالروح الموضوعية، وبالمنهج العلمي، وبالالتزام الخلقي " ورحم الله شيخ العربية أبا فهر، فقد حطم بمعمول التذوق كل أصنام الموضوعية الغربية المزعومة، ولكن مع ذلك تبق أهمية الكتاب أمر لا يُنكر.

ـ[طلال العولقي]ــــــــ[28 - 02 - 06, 03:41 ص]ـ

بارك الله فيكم أخي الكبير طويلب علم ..

والكتاب يشير إليه الشيخ أبي عبدالرحمن سفر الحوالي - حفظه الله - .. وله مختصر في مجلد واحد للمؤلف ذاته.

والكتاب قرأتُ أجزاء منه وهو مفيدٌ لمن عاصر وجرّب الأعاجم على وجه الخصوص- خصوصاً كبرائهم-إلا أن المؤلف لم يتعرض لذكر الحضارة الإسلامية ولو بالإشارة، وهذه ثلمة في منهجيته العلمية.

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[28 - 02 - 06, 05:12 ص]ـ

صدقت، جزاك الله كل خير، ونفع بك ...

ـ[محمد اسماعيل حزين]ــــــــ[28 - 02 - 06, 08:01 ص]ـ

الكتاب معروف وفي المجلد الرابع من الاصل الانجليزي فصل عن الحضارة الاسلامية واسم المجلد عصر الايمان (العقيده) ذكر فيه كل من اليهودية والمسيحية والاسلام.

ـ[خلدون التونسي]ــــــــ[28 - 02 - 06, 09:07 ص]ـ

بارك الله فيك

ـ[هانى محمد]ــــــــ[28 - 02 - 06, 09:15 ص]ـ

أخى الحبيب

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

جزاك الله خيرا على هذا العمل الطيب

أخى عند فك الضغط حصلت على ثلاثة عشر حزءفقط و أخبرنى برنامج الفك أن الملف الرابع عشر يوجد به خطأ

فهل هذا الخطأ عندى فقط أم عند جميع الأخوة؟؟؟

و أستسمحك أن تضع لنا الجزء الرابع عشر فقط بمفرده

جزاك الله خير الجزاء

ـ[أبو محمد أسامة]ــــــــ[28 - 02 - 06, 09:35 ص]ـ

الأخ طلال العولقي جانب الإنصاف في تعليقه علي أن المؤلف "لم يتعرض لذكر الحضارة الإسلامية ولو بالإشارة، وهذه ثلمة في منهجيته العلمية."

نعم لم يذكر الحضارة الإسلامية بالقدر الذي نتوقعه ولكن نفي ذكر الحضارة الإسلامية ولو بالإشارة ليس صحيحا

ومنهجيه المؤلف العلمية واضحة في مقدمته لكتاب عصر الإيمان -


صفحة رقم: 4120 - 4121
قصة الحضارة -> عصر الإيمان -> مقدمة -> إلى القارئ

. وسيضطرنا تاريخ الحوادث وتسلسلها إلى أن نبدأه بأقل ما يعني به الناس عادةً من نواحي حضارة العصور الوسطى الرباعية وهو الحضارتان البيزنطية والإسلامية؛ وسيدهش القارئ المسيحي من كثرة الصحف التي اختصصنا بها الثقافة الإسلامية كما أن العالم الذي درس حضارة الإسلام سيأسف أشد الأسف للحيز الضيق الذي خصصنا به حضارة المسلمين الزاهرة في العصور الوسطى ولاضطرارنا إلى اختصار تاريخها هذا الاختصار الشديد. ولقد بذلنا جهدنا على الدوام في أن نكون بعيدين عن الهوى والتحيز، وأن ننظر إلى كل دين وكل ثقافة كما ينظر إليهما أهلهما؛ ولكنا مع هذا لا ندعي العصمة من الهوى، ولا ننكر انه قد بقي في قصتنا شيء من التحيز في اختيار مادة الكتاب وفي توزيع صحفه على موضوعاته المختلفة إن لم يكن في غير هاتين الناحيتين. ذلك أن العقل كالجسم سجين في جلده لا يستطيع الفكاك منه.
ولقد أعدنا كتابة المخطوط ثلاث مرات، وكنا في كل مرة نكشف فيه عن أخطاء جديدة، وما من شك أنه ما يزال به كثير منها، غير أننا قد ضحينا بتحسين الجزء بغية إكمال الكل، وإنا لنرحب بكل ما يبلغ إلينا من هذه الأخطاء.
ولقد كان من الواجب أن نهدي هذا الكتاب إلى زوجتي كما أهديت إليها الكتب السابقة، فلقد ظلت سبعة وثلاثين عاماً تحبوني في صبر جميل بقدر من تسامحها، وحمايتها، وإرشادها، وإلهامها لا تفي به هذه المجلدات جميعها. ولكنها هي التي أشارت عليَّ بأن أهدي هذا الكتاب إلى ابنتنا، وإلى زوجها، وإلى حفيدنا.
ول ديورانت
في الثاني والعشرين من نوفمبر سنة 1949

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير