تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[04 - 03 - 06, 10:06 ص]ـ

جزاك الله تعالى خيرا أخي طالب علم كبير، فقد كان تحصيل هذا الكتاب على الشبكة حلم كبير، فجزاكم الله تعالى خير الجزاء، ولو يرزق الله تعالى طلاب العلم من يجعل هذا الكتاب قابلا للبحث فيه أي لا يكون صورة فسيكون قد أدى للعلم وأهله ومتخصصي التراث والمخطوطات خدمة يستحق بها الدعاء ليل نهار، فالبحث في الكتاب يعاني منه حتى المتخصصين في الباب وجزاكم الله خيرا مرة أخرى.

ـ[أحمد إبراهيم صالح]ــــــــ[04 - 03 - 06, 01:36 م]ـ

أخي طالب العلم الكبير

لو شكرتك لقصرت في حقك، ولو دعوت لك بظهر الغيب ما وفيتك حقك .. فماذا أفعل؟

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 03:07 م]ـ

يا طالب العلم الكبير

لو كنت شاعرا لقلت فيك شعرا .. وأنا الآن في سوس بجنوب المغرب وتصلني طبعة بركلمان هذه وقد رأيتها في معرض الدار البيضاء للكتاب أنا وصديق لي وقد كاد يقتنيها .. وإنها لعمري منقبة يا لها منقبة تلك التي عمدت إليها .. جزاك الله بالجزاء الأوفى ووهبك حسنة عن كل سطر من سطور هذه الموسوعة القيمة ..

والسلام

ـ[أبو البراء الأزدي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 04:02 م]ـ

أخي حاتم: يستفاد من الكتاب الاهتداء إلى مظان وجود بعض مصادر تراثنا المفقودة والتي سرقت ونهبت لتستقر في مكتبات الغرب ...

ـ[حسام الدين الكيلاني]ــــــــ[04 - 03 - 06, 07:00 م]ـ

جزاكم الله كل خير.

ـ[طويلب علم صغير]ــــــــ[04 - 03 - 06, 07:29 م]ـ

اخواني الافاضل

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا على كلماتكم الرقيقه التي لا استحقها و ان كان يستحقها الاخوه الافاضل الاخفياء الذين قد لا اعرف حتي اسماءهم و يحولون الكتب و يعطوها لي لأرفعها هنا على السيرفر

ـ[ابو عبد الله الشامي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 08:01 م]ـ

كيف نقول لك يا طالب العلم الكبير انت والفريق الخفي الذي يعمل بجد ..... بل نقول جزاكم الله كل خير

ـ[عمرمقدر]ــــــــ[04 - 03 - 06, 08:50 م]ـ

بارك الله فيك أخي طويلب علم، وجزاء الله تعالى عنا وعن المسلمين خير الجزاء.

لقد حققت لي زغبة كنت أتمناها منذ زمن بعيد وهي الاطلاع على كتاب تاريخ الأدب العربي لكارل بروكلمن الذي كنت أرى عنوانه في المراجع فقط.

بارك الله فيك.

ـ[مروان الشامي]ــــــــ[04 - 03 - 06, 08:54 م]ـ

شكرا

ـ[كريم أبو أمامة]ــــــــ[05 - 03 - 06, 03:15 م]ـ

اخواني الافاضل

بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا على كلماتكم الرقيقه التي لا استحقها و ان كان يستحقها الاخوه الافاضل الاخفياء الذين قد لا اعرف حتي اسماءهم و يحولون الكتب و يعطوها لي لأرفعها هنا على السيرفر

الأخ الفاضل طويلب علم، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك لك في وقتك ومالك وأهلك وأن يتوفاك وهو راض عنك وأن يعلي درجتك في الآخرة.

وبالنسبة لإخواننا الأخفياء:

فإن كانوا من الإنس بجزاهم الله خيرا ونفع بهم، وإن كانوا من الجن - إبتسامة - فجزاهم الله خيرا وكثر من أمثالهم.

ـ[أبو وئام]ــــــــ[06 - 03 - 06, 03:11 م]ـ

للرفع

جزاك الله كل خير

ـ[محمد بن القاضي]ــــــــ[22 - 03 - 06, 04:30 ص]ـ

الاخوه الشباب

السلام عليكم ورحمة الله

لا أظن أننى الوحيد الغيور على دينى ولكن لدى تساؤل وهو ماذا نستفيد من دراسة مستشرق لادبنا العربى وأن سلمنا بفهمه لهذا الادب فكيف نتجاوز عن الاساءات التى يحملها فى صفحاته عن الرسول صلى الله عليه وسلم وعن القران وللعلم وحتى لا يظن البعض أننى متسرع فقد قمت بقراءة تعليق الناشرين على الاساءات حيث أعتذروا بعدم فهمه للاسلام ولكن أكبر ظنى أن لدينا من الكتاب العرب المسلمين من تحدث عن الادب العربى فأجاد فأن وجد من لديه الرغبه فى دراسة الادب العربى فليطلب كتب هولاء خاصة وأنهم عرب مثلنا ويفهمون اللغه والاسلام ومنهم من ذاع صيته الى العالميه مما يؤكد نبوغه فى هذا المجال بل يوجد لدينا فى الوقفيه سلسلة كتب" تاريخ الادب العربي " للاستاذ شوقى ضيف وأظنها تكفى فأن أحتجنا لزيادة فلنطلب كتب مثل هولاء لكن وجود كتاب مثل هذا فى مكتبتنا لا يشرفنا بأى حال من الاحوال ولا يشرف أى مسلم وأرجو من الاخوه القائمين على الموقع مراجعة الامر وعفوا لمن ظن الموضوع يمسه بأى حال والسلام عليكم ورحمة الله.

أخي الفاضل حاتم مبارك

اوافقك في وجوب استقاء معلوماتنا من منابعنا، ولكن هناك فرق بين منهج د. شوقي ضيف في سلسلته الممتازة وبين منهج بروكلمان فبروكلمان ينحو نحوا بيبليوجرافيا فهرسيا لتراث أمة الإسلام وهو شيءيوفر علينا من الوقت الكثير لكن ليس معنى هذا التسليم بآرائه التي تخللت هذه الفهرسة بل له ىراء سمجه مرذولة حتى في النبي والقرآن فكل هذا يجب التنبه له، وأظن أن الشيخ النجار قد اشار في كل رموضع لما فيه من نقد. وهذا جعلنا نتمنى ان كان النجار انجز الطبعة، ولكن أستاذنا الدكتور محمود حجازي لم يواصل التعقبات على ما أذكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير