تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

كما أني بصدد جمع أشعار المختار في سفر مفرد أضبط فيه أوزان القصيد و أشرح غريبه و أعلق عليه بحسب ما يقتضيه المقام، و أملي في الله كبير أن أزفه إلى المكتبات قبل نهاية العام الحالي.

و إني إذ أنشر دليل مؤلفات العلامة السوسي إلكترونياً اليوم لأرجو من المهتمين بتراثه من أبنائه و محبيه اتحافي بما لديهم من مطبوعات أو مصورات لما خطه بيده أو نسخه تلامذته من آثاره لعل الله تعالى ييسر إدراج ما فيها من نفائس و فرائد فيما أنوي تصنيفه حول سوس الإقليم و الأعلام مستقبلاً إن شاء الله.

هذا و ما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت و إليه أنيب، و صلى الله و سلم على نبينا محمد و آله و صحبه و سلم.

و كتب

أبو الهيثم الشهبائي

د. أحمد بن عبد الكريم نجيب

الدار البيضاء، في العشرين من دسمبر 2006 للميلاد

[1]

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه

(الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا)

صدق الله العظيم

تقديم

هذه هي الطبعة الثانية من هذا الدليل، كتيب صغير الحجم كبير الفائدة، عبارة عن بيبليوغرافيا كل آثار والدنا – قدس الله روحه – العلامة رضى الله محمد المختار السوسي المتوفى يوم 17 - 11 - 1963م، نعيد نشره لكثرة الطلب عليه، به إضافات عديدة، وتبيان لأمور كانت غير واضحة، وحرصنا فيه على الدقة ما استطعنا، محاولين جهدنا في إعطاء فكرة عامة حول كل ما تركه والدنا من مؤلفات ومخطوطات، المنشورة منها وغير المنشورة، إلى جانب آثار أخرى له متنوعة، واضعين أسماءها مع تعريف موجز لها.

ونختم كلمتنا الموجزة بما كنا قد ختمنا به الطبعة الأولى من هذا الدليل وهي أن ييسر الله لنا نشر هذه الأعمال كلها، رغم الصعوبات التي نواجهها والتي تكون أحيانا فوق طاقتنا، خصوصا قلة ذات اليد، وتجاهل الآخرين – رغم كثرة الإلحاح – إلا أن عزيمتنا وإصرارنا وإيماننا بالمسئولية الملقاة على عاتقنا هي التي تخفف علينا تلك المصاعب والعراقيل التي لا تخفى على كل ذي لب وغيرة.

- إمضاء -

رضى الله عبد الوافي المختار السوسي

- المكلف بنشر تراث والده -

[2]

الجانب الموسوعي

1 - المعسول:

في عشرين جزءا أشرف على طبعه رحمه الله، وهو عبارة عن موسوعة يجد فيها الباحث كل ما يريد معرفته عن سوس من جميع النواحي: الاجتماعية والأدبية والثقافية والسياسية والتراثية وغيرها، وبه العديد من الآثار والوثائق الهامة وأدخل فيه الكثير من المؤلفات مختصرة أحيانا أو كاملة أحيانا أخرى، وهو من المراجع الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها –ولييسر الله إعادة طبعه-.

الجانب الأدبي وفنونه

2 - مترعات الكئوس في آثار طائفة من أدباء سوس (مخطوط في جزأين):

سجل فيه منتخبات شعرية ونثرية، مما يمثل في نظره الأدب العالي، بالإضافة إلى تراجم مختصرة لأصحابها، وقد حرص أن لا يذكر فيه من هم على الشرط في المعسول إلا القليل منهم، وكانت نيته رحمه الله أن يجعله أول كتاب ممن نوعه في سوس – على حد تعبيره – (مهيأ للطبع في جزأين).

3 - المجموعة الإلغية في الآداب والآثار (مخطوط في جزأين):

هكذا وجدناه معنونا في فهرسيه، وهو كتاب ضخم في جزأين، ويقع في أكثر من 500 صفحة من الحجم الكبير، وبه من الآثار الأدبية ما يفوق 900 أثر ما بين قصيدة أو أبيات شعرية أو تقريظ أو مساجلة أو تعزية، وعدد كبير من الرسائل والوفيات، وغالبه لأدباء سوسيين إلا القليل منهم، يقول عنه جامعه أنه كان ينسخ فيه كل ما يتعلق بالأدب ... فصار يأخذ منه لكتاب المترعات ولمعلمته المعسول ... فلم يبق فيها إلا ما لم يدخل في دينك الكتابين ... وتكون في نصف ذلك.

ووجدنا كذلك في خزانة والدنا مجلدا ثالثا شبيها ببرنامج هذا الكتاب، وعدة دفاتر صغيرة وأوراق منفردة ومقيدات في نفس موضوع هذه الذخيرة.

[3]

4 - (نهضة جزولة العلمية والدينية اليوم) أو (مدارس سوس والعلماء الذين درسوا فيها) –مخطوط-.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير