تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رد عبدالكريم الحميد على محمد علوي المالكي]

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[11 - 03 - 06, 01:28 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد:

فقد كتبَ الله لي في زيارتي الطيبة لمدينة العلم والعلماء (بريدة) حرسها الله، فقابلت شيخنا الفاضل، الزاهد العامل، عبدالكريم بن صالح الحميد -أطال الله في عمره على خير- فكانت جلسة مباركة، أتبعتها زيارة لبعض أصفياء الشيخ وطلابه، فأغذقوا عليّ بوابل حبهم، وأنسوني أهلي بأنس حديثهم ..

ولقد سألت الإخوة عن رد الشيخ على الهالك محمد علوي المالكي، فناولني أحدهم مصورة لهذا الرد، فأخذته وقلبت النظر فيه، فسرني ما قرأت، وعزمت على صف الرسالة ونشرها .. وها أنا أنشرها الآن -وحصرياً على منتديات الصوفية- سائلاً الله أن ينفع بها كاتبها وقارئها وناشرها والذي قام على صفها .. وإلى الكتاب.

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[11 - 03 - 06, 01:43 م]ـ

تحذير العباد من شقاء الفؤاد

عبد الكريم بن صالح الحميد

قام بصفه ونشره

[أبو عمر الدوسري]

www.frqan.com

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[11 - 03 - 06, 01:44 م]ـ

بسم الله الرحمن الرجيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين وسيد الأولين والآخرين القائل: ((لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)) وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فإنه ظهر هذه الأيام كتاب اسمه ((شفاء الفؤاد بزيارة خير العباد)) لمحمد علوي مالكي اسمه على الحقيقة ((شقاء الفؤاد)) محشو بالشرك والغلو والإطراء والبدع والضلالات. وحيث أنه لا يسعنا السكوت عن مثل هذا كتبت هذا المختصر معذرة إلى الله ورجاء أن ينفع الله به.

ومما ينبغي أن يعلم أنه سبق لهذا الضال كتب غير هذا الكتاب مثل كتابه الذي سماه ((الذخائر المحمدية)) واسمه على الحقيقة ((الخسائر المالكية)) زعم فيه أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم مقاليد السموات والأرض وأن له أن يُقطع أرض الجنة وأنه يعلم الغيب وأشركه مع ربه في النفع والضر والتصرف في ملكوت السموات والأرض وأن ليلة مولده أفضل من ليلة القدر وغير ذلك من الشركيات والبدع والضلالات والذي وصل إلي بعض ما في كتابه.

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[11 - 03 - 06, 01:46 م]ـ

وفي هذا الكتاب ذكر قصائد فيها الشرك الأكبر مقراً لها داعياً للعمل بها.

قال الضال تحت عنوان ((زيارة نبوية)): وقد وفدت عليك زائرا وبك مستجيراً وجئتك مستغفرا.

وقال: فها أنا في حضرتك وجوارك ونزيل بابك وذكر قصيدة فيها:

هذا نزيلك أضحى لا ملاذ له

إلا جنابك يا سؤلي ويا أملي

ضيف ضعيف غريب قد أناخ بكم

ومستجير بكم يا سادة العرب

يا مكرمي الضيف يا عون الزمان ويا

غوث الفقير ومرمى القصد والطلب

هذا مقام الذي ضاقت مذاهبه

وأنتم في الرجاء من أعظم السبب

الجواب: هذه زيارة شركية وتسميتها نبوية من أعظم المحادة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم.

وقائل هذا الكلام ومعتقده قد اتخذ النبي صلى الله عليه وسلم رباً وإلهاً ولم يرض به نبيا ورسولاً.

وإنما جرّه إلى ذلك الغلو الذي نهى الله عنه بقوله تعالى: ? يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ ? الآية ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم بقوله: ((إياكم والغلو بالدين فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو)).

فقوله: وبك مستجيراً يقال له: النبي صلى الله عليه وسلم أنزل الله ليعه في حياته ((قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً)) فكيف بعد موته فهذا شرك وقد قال صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة: ((لا أغني عنك من الله شيئا)).

وهذا القبوري الضال يقول: يملك أهل القبور الضر والنفع ويغنون عن الله.

واستجارة المخلوق بالمخلوق واستغاثته به كاستجارة واستغاثة الغريق بالغريق بل أعظم من ذلك.

وقد أنزل الله على نبيه صلى الله عليه وسلم قوله تعالى: ? قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ? الآية ليبين لنا لا يخرج عن طور البشرية والمثلية لنا لئلا نعتقد فيه ما لا يصلح له ولا يقدر عليه ولا يليق إلا بربنا عز وجل سواء في الحياة وبعد الممات من حيث أننا وهو مخلوقان مربوبون لا نملك لأنفسنا ولا يملك بعضنا لبعض نفعا ولا ضرا في الحياة ولا بعد الممات.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير