تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تنبيه بخصوص اتحاف الخيرة للبوصيري - السابق تقديمه هنا]

ـ[شريف مراد]ــــــــ[17 - 03 - 06, 01:29 ص]ـ

سبق أن تم وضع نص لكتاب اتحاف الخيرة للبوصيري كملفات وورد

ثم أرفقه أحد الأخوة للشاملة 2 (بدون فهرسة)

ولما كانت عندي الرغبة منذ قديم الزمان في اقتناء هذا الكتاب الهام، فقد عزمت على تبويبه وفهرسته، بالرغم من صعوبة ذلك لأن الكتاب به مئات الأبواب

وبالرغم من المجهود المبذول في الكتاب إلا أني وجدت مشاكل وأخطاء عديدة، لعلي أنبه على بعضها عندما أضع بين أيديكم - إن شاء الله تعالى - النسخة المفهرسة للشاملة 2، ولكن رأيت أخطاء فاحشة لا يمكن السكوت عليها في كتاب يحتوي على أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم

فقد ورد ما يلي في الجزء الرابع:

******************************************

[3833] قال أبويعلى الموصلي: وثغا شيبان بن شروخ، ثنا سعيد بن سليم الضبي، ثنا آنس بن مالك قال: قال هـ تمول أللّه?: ا (قال أللّه- تعالى-: إذا أخذت كريمتي عبدجَما لم أرضر لى ثوأبًا دون الجنةْ ظ ل: قلت: ب رسول اللّه، وإن ى ت واحدة د؟ قال: وان كانت و ا حد ذ ".

قلت: رواه البخاهـ ي وا أسترمأ قي دون قوله: ((وإن كانت واحدة؟ قالت: وإن كانت و ا حدة ".

[3834/ 1] قال أبويعلى الموصلي: وثنا أبوالربجع سليمان بن داود الختلي البغدادي، عن خه د بن حرب، ثنا محه لى بن الوليد الش بيريمما، عن لقمان بن عامر، عن سويد بن جبلة، عن عرباض بن سارية السله ي، عن النبي طثه قال: "إن ربكم- عز وجل- قالت: إذا آخذت من عبدفى كريمتيه ومحو بهما ضمنين لم أرض له حمما ثوابًا دون الجنة إذا حممدني عاصيهما".

[3834/ 2] رواه ابن حبان في صحيحه: ثنا بجيى بن محمد بيت عمرو بالفسطاط، ثنا إلسحاث بن إبراكحيم بن العا، ء، ثنا عحرو بن الحارث، ثنا عبداللّه بن لممالم، عن الزبيدجمما، عن لتمان بن عامة، عن ألممويد، بن جبلة، عن عرباض بد ... فذكره.

64 - 3 [باب في الصداع و المليلة وما يذهب الدوخة]

[3835/ 1] قال أحمد بن ممْيع: ثنا الحسن بن مولمى الأشيب، ثنا ابن كطيعة، ثنا زبان بن شاتد، عن سئهل بسم دحاذ، عن أبيه:أن أبا الدرداء أتاه عائالً ا فقال لأبي- بعد آن سلم عَليه: بالحمحة لا بالوجع- ثلاث مرات يقوله ذلاث- ثم قال: سمعت رسول اللّه جمغ يكول: لا يزا أط المرء المسلم به المليلة والصداع، وإن عليه من الخحلاياثل أحد حتى يتركه ولعا عليلا من ا أخحلايا مثتهال حبة من خردل ".

[3835/ 2] رواه الحارث بن محمد بن أبي أسامة: ثنا أيحيى بن،! *محاق، ثنا ابن ميعة، عن يزيد بن أبب حبيب، عن معاذ بن عبداللّه الجهني، عن أبيه، عن جده ... فذكره.

[3835/ 3] ورواه أحمد بن حنبل: ثنا حسن بن موت ى ... فذكره.

[3835/ 4] قال: وثنا الحسن، ثنا ابن لهيعة، حدثني يزيد بن أبي حجيب، عن معاذ بن لعمهل، عن أبيه، عن جده "أنه دخل عاى أدب الدرداء ... " فذكره.

ورواه ابن أبب الدنيا والطبراني من طريق سهل بن معاذ.

ومدار طذه الطرق عليه، وكو ضعيف.

الماصجلذ- بفتح الميم بعدكحا لام مكسورة- هي الحمى تكون في العظم.

[3836] وقال آبويعلى الموصلي: ثنا سمويد بن سمعيد، ثنا ضمام بن إسمماعيهل المعاشرقما، عن هـ يسمى بن وردان، عن أبي هريرة قال: قال ر*مول اللّه لج*حلإ4: "لا تزال المليلة والصدأع بالعبذ رالا 3 ول، وإن عليهما من الخثلايا سترت أحد، ثرا يدعيها وعليكما مثقال خردلة". هذا إسناد رجاله ثقات، رواه اللا سذي في ا-لجامع وصححه بغير هذا اللنظ.

[3837/ 1] لها! قال أبويعلى الموصلي: وثنا محمد بن أبب بكر المقدمي، ثنا اخسن بن دعامة، ثنا عمر بن لثريك، عن أبيه، عن أنسى آن رسول اللّه لمجلا قالط: "اختضبوا بالحناء" فإند حليب الريح يسكن الدوخة".

قال أبويعلى: لا أدري شريك هذا هو ابن أبي نمر أم لا.

[3837/ 2] قلت: ش روى البزارما مسنده أن حديث أنس أيضًا آن رسول اللّه عملى قالط: اختضبوا بالحناءبم فإنه يزيد في شمبابكم ونكاحكم ".

وفي إسناده يحى بن ميمون، ولم يتابع عليه، وهو ضعينك.

64 - 4 [باب المسلم يؤجر في كل شىء

وما جاء في أن التلف من القرف]

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير