تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7 - ذكر (ص 128) حديث: ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه الا أوتوا الجدل)) , وقال تخريجه: ((أخرجه الترمذي وابن ماجة وأحمد في المسند (5/ 252) وقال: ((اسناده صحيح)).

قلت: ولقد كذب على الامام أحمد أيضا _ وان كان الحديث في نفسه ثابتا _ فانه لم يقل ذلك, وقد أخرجه في موضع آخر من ((المسند)) (5/ 256) , وهذا الكذب يعرفه كل مشتغل بهذا العلم الشريف, فان الامام أحمد رحمه الله ليس من عادته في مسنده التصحيح. ولقد خطر في البال أنه لم يحسن التعبير, أراد أن يقول: وقال الترمذي: ((اسناده صحيح)) , ولكن الترمذي لم يقل ذلك ايضا, وانما قال: ((حسن صحيح)) , والفرق بين العبارتين لا يخفى على أهل العلم.

ولهذا الرجل أخطاء كثيرة, وأكاذيب أخرى, وبخاصة على اخواننا السلفيين, ولا مجال لذكرها أو الاشارة اليها في هذه المقدمة, فانها حديثية محضة, ولعله يتاح لنا ذلك في فرصة قريبة ان شاء الله.

وجملة القول: انني أطلت الكلام في الشيخ الصابوني بصورة خاصة من بين المخالفين المعاصرين, لأنه يصلح مثالا لجمهورهم الذين لا يحسنون من هذا العلم حتى ولا مجرد النقل, وزاد عليهم في كثرة أوهامه وأكاذيبه, فلا يقام لأمثاله وزن في هذا العلم الشريف.

وهذا لا يمنعني من أن أعترف أن هناك بعض الرجال المتأخرين لهم فضلهم الظاهر في هذا العلم, نستفيد كثيرا من تحقيقاتهم وتعليقاتهم, كامثال الشيخ أحمد شاكر رحمه الله وغيره من الأفاضل. والله الموفق.

وفي الختام لا بد لي من أن أشكر كل من ساعدني في تبييض هذا المجلد وتقديمه الى المطبعة وتصحيح تجاربه ووضع فهارسه, وبخاصة ابنتي أنيسة أم عبدالله جزاها الله خيرا, وبارك فيها وفي زوجها وذريتهما, فانها ساعدتني كثيرا في تصحيح التجارب وكتابة بطاقات الفهارس, فوفرت علي بذلك وقتا كثيرا وجهدا عظيما.

كما أشكر الدار السلفية في الكويت, والمكتبة الاسلامية في عمان على جهودهما في طبع هذا المجلد ونشره على الناس.

أثابني الله واياهم جميعا على خدمة حديث رسول الله × وتقديمه الى المسلمين صافيا نقيا, ورزقنا العلم النافع والعمل الصالح, وختم لنا بالوفاة على الايمان والتوحيد الخالص, انه سميع مجيب.

عمان 12 ربيع الآخر سنة 1404 هـ

وكتب

محمد ناصر الدين الألباني

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[23 - 03 - 06, 05:44 م]ـ

أنا يا أخي الكريم أسأل عن كتاب مختصر تفسير ابن كثير للصابوني وليس كتاب التفسير ((صفوة الصفوة)) مع العلم أني سمعت عن الانتقادات حول الكتاب الأخير ولكن أريد أن أعرف الأراء حول المختصر

ـ[عاطف جميل الفلسطيني]ــــــــ[23 - 03 - 06, 05:48 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير