تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مطالع التمام ونصائح الأنام ومنجاة الخواص والعوام في رد القول بإباحة إغرام ذوي ........]

ـ[هادي بن سعيد]ــــــــ[26 - 03 - 06, 07:50 م]ـ

عنوان الكتاب المعروض للتحميل هو ذا المتكون من 29 كلمة:

"مطالع التمام ونصائح الأنام ومنجاة الخواص والعوام في رد القول بإباحة إغرام ذوي الجنايات والإجرام زيادة على ما شرع الله من الحدود والأحكام"

تأليف: القاضي أبو العباس أحمد الشماع الهنتاتي (ت 833هـ)

تحقيق: الدكتور عبد الخالق أحمدون

" .. والكتاب الذي بين أيدينا هو نص تراثي نادر في المذهب المالكي لصاحبه القاضي أبي العباس أحمد الشماع الهنتاتي (ت 833هـ)، وهو من أصل مغربي وأحد قضاة الدولة الحفصية بتونس، والمدافعين المخلصين عن المذهب المالكي وإمام مالك بن أنس رضي الله عنه. وقد عالج فيه مسألة ذات أهمية بالغة في التشريع الجنائي الإسلامي والتشريعات الجنائية المعاصرة، ويتعلق الأمر بالعقوبة المالية، أو الجزاء النقدي والغرامة باصطلاح رجال القانون. والعقوبة المالية كما أشار الباحث من القضايا المهمة التي شغلت حيزا كبيرا من اهتمام علماء المغرب منذ القرن العاشر الهجري، فألفوا فيها رسائل، وحرروا أجوبة مفيدة، وذلك في إطار اهتمامهم بما استقر عليه الرأي عندهم من الأخذ بما جرى به العمل في بعض المسائل التي وقع فيها الخلاف، درءا لمفسدة أو جلبا لمصلحة أو إقرارا لعرف سائد، استنادا إلى اختيارات الشيوخ المتأخرين القائمة على تصحيح بعض الروايات والأقوال الموجبة لذلك، جريا مع تطور الأوضاع الاجتماعية، بناء على قاعدة "تغير الأحكام بتغير الأزمان، وهي قاعدة كما أكد الباحث مكنت فقهاء المذهب المالكي من الانفتاح على عصورهم، واستنباط الأحكام الملائمة لما استحدث من القضايا في أزمانهم.

والكتاب عبارة عن جواب رد به القاضي الشماع على فتوى الفقيه الحافظ أبي القاسم أحمد البرزلي أحد أعمدة الفقه المالكي في الغرب الإسلامي في مسألة العقوبة بالمال .. " من المقدمة

اعتمد المحقق في تحقيق الكتاب على نسخة خطية محفوظة بخزانة الأسكوريال ,برقم (1140) ,وعنها صورة في معهد المخطوطات العربية برقم (ت34) فقه مالكي , وتقع ضمن مجموع يتألف من 321 ورقة , ويحتوي على خمسة كتب منسوخة بخطوط مختلفة , منها مطالع التمام , من 184/ب إلى 233ب , فهي إذن تتألف من 99 صفحة قياس 13×15.5 في كل صفحة 25سطراً في كل سطر 18كلمة خطها مغربي مقروء دقيق ومدموج ناسخها أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي وتاريخ نسخها يوم الاثنين 29جمادي الأولى عام 885هـ.

الملف المرفق: هو للكتاب على صيغة ( word) والصورة المرفقة هي لغلاف الطبعة المغربية

ـ[أبو المنذر النقاش]ــــــــ[27 - 03 - 06, 08:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[محمد العبد]ــــــــ[27 - 03 - 06, 11:58 م]ـ

جزاك الله خيرا.

ـ[أبو مجاهد المغربي]ــــــــ[28 - 03 - 06, 01:11 ص]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير