تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أرجو من الإخوه الأفاضل رواد الملتقى الكرام تدبير برنامج تحويل ملفات PDF إلى ملفات Wor

ـ[أحمد مندور]ــــــــ[05 - 04 - 06, 04:41 م]ـ

أرجو من الإخوه الأفاضل رواد الملتقى الكرام تدبير برنامج تحويل ملفات PDF إلى ملفات Word

ويكون داعم للعربية لأننى منذ زمن بعيد وأنا أبحث عن هذا البرنامج ولم أصل إليه وقد حملت أكثر من برنامج من على المنتديات ولكنها إما لا تعمل أو أنها لا تحول الملفات العربية

ولكم جزيل الشكر والله فى عون العبد ما دام العبد فى عون أخيه

ـ[بن طاهر]ــــــــ[05 - 04 - 06, 09:41 م]ـ

السّلام عليكم ورحمة الله

سألتَ - رحمك الله - إخوانكَ في هذا الملتقى أنْ يرشدوك إلى طريقةٍ لتحويلِ ملفَّات PDF عربيَّة إلى ملفَّاتٍ نصِّيَّةٍ ( Word)، وأخبرتَ أنَّكَ أتعبتَ نفسكَ في البحثِ فلم تجد غير البرامج الَّتي لا تدعم العربيَّة، وزادَ عَجبُكَ حين علمتَ أنَّها جيِّدةٌ مع الملفَّات اللاَّتينيَّة.

أقولُ: حفظكم الله، ملفَّاتُ PDF نَوْعانِ: نَصِّيَّةٌ وصُوريَّة، أي أنَّ الأُولى تحوي نصوصًا مكوَّنةً من حروفٍ هجائيَّة، والثَّانية تحوي صورًا صَمَّاءَ كالصُّورِ الَّتي تَحصلُ عليها من آلات التَّصوير الفوتوغرافيَّة أو الرَّقميَّة.

إذا علمتَ هذا فاعلم أنَّ استخراجَ النَّصِّ اللاَّتيني من الملفَّاتِ النَّصيَّة ميسورٌ لأنَّ القارئ Acrobat Reader يستخرجهُ ويَسْتَلُّهُ من الملفِّ مباشرةً؛ وأمَّا الصُّوَريَّة فلا بدَّ من مساعدةٍ من برنامجٍ خارجيٍّ يُحَلِّلُ الصُّورةَ ويَقرأُ النَّصَّ المُصَوَّرَ فيها ( OCR: Optical Character Recognition)، وهذا أمرٌ ليسَ بالهيِّنِ، وتَعْتَوِرُهُ الأخطاءُ، وتختلفُ دقَّةُ استخراجِ النُّصوصِ بحسبِ جودةِ البرنامجِ المُساعد. هذا، وقدْ يَمْنَعُ مَالِكُ الملفِّ الاِستخراجَ إمَّا بِغَلْقِ الملفَّ ( Lock) أو تشفيرهِ أو حمايتهِ بكلمةِ مرورٍ إلى غير ذلكَ من الطَّرائِق.

الغالبُ على ملفَّات PDF العربيَّة أنَّها تحوي صورًا ممسوحةً ضوئيًّا، وقد علمتَ صعوبةَ ذلكَ بالنِّسبة لِلُّغاتِ اللاَّتينيَّة رغم التَّقدُّم الكبير والاستثمار الكثير في البلدان الغربيَّة، فلا عجبَ أنَّنا لا نجدُ ما يسدُّ حاجاتنا ... وتُوجَدُ بعضُ البرامج الَّتي تستخلصُ النُّصوصَ العربيَّة من الصُّورِ لكنَّ الظَّاهر أنَّها تحتاج إلى التَّطوير أكثر، وعلى كلٍّ فلا بدَّ من تحقيق النَّصِّ المستخرجِ وتدريبِ البرنامجِ على الخطِّ المستعمل في الكتاب من أجل الحصول على نتائج أفضل.

أُوصي إخوتي هَهُنا بالتَّورُّعِ عن استخدامِ البرامجِ المُقرصَنَة و"الكراك"، فإنَّ الله لا يكلِّفُ نفسًا إلاَّ وُسعها، فالحمدُ لله على تيسيره؛ ومن أرادَ أنْ ينشُرَ كتابًا ليَنْفَعَ به إخوتَهُ فَلْيَتِّقِ اللهَ ولا يَزِدِ الأمرَ سُوءًا بِنَشْرِ الكُتبِ مُصحَّفةً تكادُ تكون ممسوخةً!

جزى الله خيرًا كلَّ الإخوةِ السَّاعينَ في نَشْرِ العلمِ النَّافعِ وتَسهيلِ طُرقِ الوصُولِ إليه.

جزاكم الله خيرًا وبارك فيكم.

هذا، وسبحانكَ اللَّهمَّ وبحمدك، أشهدُ أنْ لا إله إلاَّ أنتَ، أستغفركَ وأتوبُ إليك.

ـ[أبو مجاهد المغربي]ــــــــ[05 - 04 - 06, 11:02 م]ـ

بارك الله فيك أخي بن طاهر

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير