تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[كتب مطلوبة: التفسير الكبير لابن راهويه, الصلاة لابي نعيم ابن دكين, ... وغيرها]

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[11 - 04 - 06, 02:22 ص]ـ

انتهيت قبل يومين من تلخيص كافة اسماء الكتب في ((التحبير)) لأبي سعد السمعاني ((معجم لكافة من سمع منهم))

مئات الكتب سمعها السمعاني وأوردها في كتابه كذكر لسماعاته من نحو أكثر من 1200 شيخ,

ربما أطرح لها موضوعاً مستقلاً, بدأً من أول الكتاب وحتى آخره, بحيث يحوي كل رد اسماء عشرة كتب, أو قد أرتبها على اسماء المؤلفين, كل مُصَنِّف برد مستقل يحوي كافة كتبه, والإمام السمعاني توفي في الربع الأول من النصف الثاني للقرن السادس الهجري)) وهذه الكتب تكاد تكون كلها من القرن الخامس فما قبل, وليس السادس الهجري

سوف أؤجل طرح الموضوع حتى أعرضها أولاً على معاجم المؤلفين التي ثقتي بها كبيرة ولكن فيها أخطاء تتكشف للمدقق, فربما تكون هناك فوائد جديدة.

لفت نظري اسماء عدة كتب, ربنا السبب الرئيسي هو جلالة اسماء أصحابها وأحب الاستفسار عنها.


1)) ذكر السمعاني في أحد التراجم, أنه سمع ((التفسير الكبير لـ إسحاق بن راهويه)) رحمه الله , أي أنه سمعه في القرن السادس الهجري, وقبل ذلك كنت قد قرأت في فتاوي شيخ الإسلام أن أجل التفاسير هي تفاسير أهل الأثر واستهد بـ تفسير ابن راهويه وتفسير أحمد بن حنبل. وقد نوهت عنه في أحد ردودي في موضوع خاص حول تفسير أحمد بن حنبل, في أحد أقسام هذا المنتدى, قبل مدة وجيزة

فهل هذا التفسير موجود أم لا؟؟ وياحبذا التفصيلات!!

2)) أكثر كتاب لفت نظري اسمه هو كتاب سمعه السمعاني في القرن السادس الهجري لـ أبي سعيد عثمان بن سعيد الدارمي رحمه الله, اسم هذا الكتاب اسم غريب وهو ((مالا معارض له)) -- هل هو متاح؟؟ وإن لم يكن, فأرجو ذكر أي شيء ذكر حوله.

3)) كتاب الصلاة لـ أبي نعيم الفضل بن دكين, اعلم انه مطبوع ومتداول, فهل أجده في مكتبات الرياض أو الشرقية, وهل هو كامل أم لا؟؟

يفترض أن هذا الكتاب أقدم من الكتب الستة, لأحد رجال الكتب الستة, وقد ذكر السمعاني رحمه الله سماعه لهذا الكتاب في أحد تراجم شيوخه؟؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير