تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مقترحات جدية لتطوير الموسوعة الشاملة]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 09 - 06, 12:52 ص]ـ

كلنا يعلم كيف ابتدأت الموسوعة الشاملة من قبل الدكتور نافع، كطريقة لإظهار عدة برامج تراث وغيرها في برنامج واحد، ثم تم حذف بيانات تراث من الإصدار الثاني.

ومن الناحية البرمجية البحتة، فبرامج تراث وعريس تعتبر الأسوء عالمياً. بل هن عار على المبرمجين العرب.

جنايةٌ أرْشُها وصمٌ لهم أبداً * وشرُّ ما يكسب الإنسان ما يصمُ

والذي يتأمل الموضوع الذي كتبناه عن أخطاء إحدى برامج تراث، يجد أنه موسوعة فريدة من أخطاء كثيرة لا يدري المرء كيف اجتمعت في برنامج واحد. والموسوعة الشاملة في إصدارها الأول، تجاوزت هذه الأخطاء، لكنها استمرت تستخدم طريقة بدائية في البحث والتصفح.

وفي الإصدار الثاني تم تحسين طريقة البحث كثيراً باستخدام الفهارس. لكنها فهارس مبسطة ينقصها المزيد من العمل. ومحرك البحث لا يدعم لا بحث صرفي ولا تجريدي، مع أن هذا أساسي للبحث في النصوص العربية. كما أنه لا يميز بين الكتاب المشكّل والكتاب الخالي من التشكيل، وهذا قصور. دع عنك عدم وجود بحث موضوعي.

كما أن البرنامج يستعمل قاعدة البيانات البدائية أكسس. ويظهر أن الدكتور نافع قد تنبه -في الاصدار الثاني- لعدم كفاءتها، فعمل قاعدة بيانات لكل كتاب ولكل فهرس. وكان الأولى أن يستخدم برامج أفضل من آكسس.

وهناك ملاحظات أخرى على طريقة ربط البيانات، وعلى عدم استخدام بعض الميزات المتاحة في قواعد البيانات، مثل الفهرسة والترتيب. ولا يُلام الأخ نافع، بل ما قام به جهد جبار، وعمل مبرور. أسأل الله أن يجازيه خير الجزاء.

على أن الذي أراه أن الموسوعة يصعب أن تصل إلى المستوى المحترف اعتماداً على الجهد الفردي وحده. وذلك أقترح أن تتحول إلى مشروع مفتوح المصدر open-source بحيث يمكن تطويره من فريق من المبرمجين المتطوعين. وهناك عدة منتديات عربية متخصصة في البرمجة، فيمكن فتح قسم فيها لهذه الموسوعة.

وبذلك يساهم مجموعة كبيرة من المبرمجين العرب في تطويرها وفقاً لأحدث النظريات البرمجية. فكثير من هذه الصعوبات التي واجهت الأخ نافع، قد تم بحثها في الجامعات الأميركية بشكل ممتاز. وهذه الأبحاث موجودة اليوم على الشبكة، لأنها عمومية وليست خاصة. ومع ذلك لا يستفيد منها إلا الغربيون مثل الحكومة الأميركية. أما العرب فلا يدرون عنها شيئاً رغم أن أبنائهم هم الذين طوروها.

فلماذا لا يتم استعمال خوارزمية درويش أو خوارزمية light10 في البحث التجريدي طالما أنها أثبتت جدارتها؟ ولماذا لا يتم استعمال خوارزمية البحث في القرآن الكريم؟ وماذا عن خوارزمية شيرين خوجة في البحث الصرفي؟ هذا كله موجود ولا يحتاج لاختراع جديد. وما علينا إلى أخذه وتطبيقه!

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[05 - 09 - 06, 01:06 ص]ـ

اقتراح رائع بارك الله فيك ... وكنت في الحقيقة أفكر في هذا الأمر منذ فترة طويلة ...

وهناك برامج عملاقة بناها أصحابها بنفس هذا الفكر .... ومن يعرف نظام التشغيل ( linux) يعلم أن هذا البرنامج ما كان لينجح بغير طريقة ال ( the open source) التي تكلم عنها الشيخ محمد الأمين.

لو كان هناك منتدى متخصص لتطوير الشاملة لكان هذا فتح جديد ... وهذا يجعل من كل صاحب قدرة على التطوير قادر على خدمة هذه الموسوعة المباركة.

بارك الله فيكم ونفع بهذا الاقتراح

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[05 - 09 - 06, 01:09 ص]ـ

بقي أمر آخر مهم، وهو المركزية. فلا بد من هيئة أو شخص له القرار النهائي في كل التطويرات. هذا من أساسيات نظام المصدر المفتوح. كما أننا بحاجة لهذا الشخص بالوقت الحالي. فإذا لم يكن الدكتور نافع يجد وقتاً للقيام بهذا الدور، فربما يقوم بتعيين أحد المقربين إليه -ممن يسهل عليه الرجوع إليه- ليقوم بهذا العمل.

ففي ملتقى الحديث وفي غيره من المواقع توجد كتب كثيرة جداً للموسوعة الشاملة، ولله الحمد. لكن لا يوجد شخص ينظم هذه الكتب. ليس من المعقول أن يكون لصحيح البخاري أكثر من نسخة. نحن بحاجة لموقع مثل موقع المحدث، يتم فيه إدراج كل الكتب التي يمكن تحميلها حسب التصنيف. ويتم وضع النسخ الأخيرة فقط.

ثم من الصعب جداً على أي شخص أن يقوم بتنزيل كل هذه الكتب من المنتدى. هذا عمل يستنزف الوقت الطويل، وكثير منا لا يجده. فلماذا لا يقوم شخص (أو عدة أشخاص) بتحميل هذه الكتب ووضعها على Dvd ثم بيعها بسعر رمزي (10$ دولار مثلاً)؟

نعم بيعها. الموسوعة ما تزال مجانية. وأنت بإمكانك نسخها من صديق إن أحببت، أو تحميلها من الانترنت إذا كنت تمتلك الوقت. لكن إن لم تجدها عند أحد من أصدقائك، فما المانع أن تشتريها؟ المحدث يعمل نفس الشيء. وهذا السعر يستخدم لتغطية تكاليف النسخ والشحن، وكذلك تعويض عن وقت الشخص الذي يقوم بذلك.

ـ[أحمد الصدفي]ــــــــ[05 - 09 - 06, 01:41 ص]ـ

السلام عليكم

لم لا يتم تطوير الموقع التابع للموسوعة الشاملة ليتولى هذه الأمور التي ذكرتموها بحيث يحتوي على:

1 - منتدى خاص بتطوير الشاملة، و استقبال الإقتراحات و الأفكار الجديدة و دراستها، و بحث وسائل تفعيلها و إمكانية إدراجها في إصدارات جديدة للموسوعة، و يتم ذلك من خلال عدد من المبرمجين يشكلون فريقا لتطوير الموسوعة.

2 - قسم خاص بآخر التحديثات الجاهزة للتحميل.

3 - قسم خاص بالكتب الجديدة والمضافة للمكتبة.

4 - قسم خاص بالبحث في الموسوعة عبر الشبكة.

5 - قسم خاص بالدعم الفني لمستخدمي الموسوعة يتم فيه حل المشاكل التي تواجههم في استعمالها.

6 - قسم يحتوي على شرح تفصيلي لاستخدام الموسوعة، و كيفية القيام بأعمال الفهرسة والبحث والتصدير والاستيراد و استعمال الاختصارات و غير ذلك.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير