تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال إمام العصر الشيخ محمد أنور شاه الكشميري: "إذا جُمع علم الغزالي والرازي إلى ورع الجنيد والشبلي تكوّن منه سليمان الندوي".

وقال الأديب والأريب عبد الماجد الدريبادي: "يؤمن الزمان بأنّ السيد سليمان الندوي عالم فريد, وبحّاثةٌ منقطع النظير, يخضع العالم لإمامته في التاريخ, وتفرِّده بكتابة السيرة, ولكن قلما عرف الناس مكانته في الأدب والشعر والنقد, وقلما علمه الناس أديباً ومنشئاً وشاعراً قديراً".

ويقول سماحة الشيخ أبو الحسن علي الحسني الندوي رحمه الله: "كان السيد سليمان الندوي راسخاً في العلوم العربية وآدابها, علي الكعب, دقيق النظر في علوم القرآن وعلم التوحيد والكلام, واسع الاطلاع, غزير المادة في التاريخ, وعلم الاجتماع والمدنية, منشئاً , صاحب أسلوب أدبي في اللغة الأردية, كاتباً مترسلاً في اللغة العربية, شاعراً مقلاً في اللغتين, مع إحسان وإجادة" ([6]).

بعض صفاته وأخلاقه العالية:

يقول الأستاذ مسعود الندوي: "فقد كان رجلاً ذا مروءة غريبة, كريماً يجري الكرم في دمه, لا يغضب ولا يسخط , يصفح عن عدوه, ويدعو لمن يتناوله بالسوء, أما التلاميذ والمخلصون فيشملهم بعطفه الأبوي, ويبسط على كل فرد منه ظلال شفقته وحنانه, كأنه قد مُنح في هذا الشأن لمحة من سيرة جده الكريم صلى الله عليه وسلم" ([7]).

وفاته:

بعدما أمضى عمره الحافل بالعمل الدؤوب, والمآثر الخالدة, والخدمات العلمية والدينية الجليلة, وافاه الأجل بباكستان في غرة ربيع الآخر عام 1373هـ الموافق 2 تشرين الثاني – نوفمبر عام 1953م. ودفن بجوار الشيخ شبير أحمد العثماني رحمهما الله تعالى وأمطر عليهما شآبيب رحمته ومغفرته.

قال تعالى: (يا أيتها النفس المطمئنة * ارجعي إلى ربك راضية مرضية * فادخلي في عبادي * وادخلي جنتي) [الفجر: 27 - 30].


([1]) وقد طبعت مؤخرا بدار الفجر بدمشق، بعد إضافة مباحث إليها من جنسها، بقلم مؤلفها وآخرون.

([2]) شخصيات وكتب للعلامة السيد أبي الحسن على الحسني الندوي، ص 70 - 71.

[3] ([3]) مجلة الضياء، عدد المحرم، سنة 1351هـ، ص 3 - 4.

([4]) وقد نقل الكتاب إلى اللغة العربية الأستاذ الدكتور محمد أكرم الندوي, وسيتحلى بالطباعة قريباً إن شاء الله , من دار القلم بدمشق.

([5]) اقرأ ترجمته في كتاب خاص به, نشرته دار القلم بدمشق في سلسلة (أعلام المسلمين).

([6]) منقول من كتاب الأستاذ الدكتور محمد أكرم الندوي: (السيد سليمان الندوي أمير علماء الهند في عصره وشيخ الندويين) , ص5 - 6, ط: دار القلم بدمشق, 1422هـ.

([7]) من مقال الأستاذ مسعود الندوي في مجلة (المسلمون) , المجلد الخامس, ص384, العددان الرابع والخامس لشهر محرم وصفر عام 1376هـ, الموافق 1956م.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير