تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولما كانت محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي دعوى الفريقين ومتنازع الحزبين. أردت أن أجلي في هذا البحث عن وجه الحقيقة كاشفا عن الصواب، مستعينا بالعزيز الوهاب، ورغبت في تحرير محل النزاع، فأسميته (محبة الرسول صلى الله عليه وسلم بين الاتباع والابتداع).

ووقع الاختيار على هذا الموضوع لأسباب منها:

- كون محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ركنا أصيلا من أركان الإيمان، أصابه ما أصاب الإيمان من ضعف لدى بعض المسلمين، فأردت أن أبين مكانة المحبة من الإيمان.

- أن المحبة أمر قد يستتر وراء الدعاوي والمزاعم فأردت أن أبين الشواهد الصادقة لهذه المحبة والأمور الفارقة بين الصادق فيها والكاذب. والتي من أهمها الاتباع.

ظن كثير من المسلمين- تأثرا بغلاة الصوفية- أن من لوازم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم الغلو فيه فأردت أن أبين أن المحبة شيء مختلف تماما عن الغلو. فالأول فرض عين، والثاني ضلال ومين.

- اتهام كثير من الغلاة عامة المسلمين بالجفاء للرسول صلى الله عليه وسلم ما لم يوافقوهم في غلوهم الذي يسمونه محبة. فأردت أن أبين وجه الصواب في المسألة.

- أن حال كثير من الغلاة مخالف لأصول الشرع، مع ادعائهم أنهم أحب الأمة للرسول صلى الله عليه وسلم، فأردت أن أبين حقيقة أمرهم على ضوء الكتاب والسنة.

- ما حدث في الأمة بسبب الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم من صنوف البدع التي شوهت معالم الدين عند أكثر المسلمين، فأردت أن أبين آثار الغلو على الدين اعتقادا، وتعبدا وسلوكا.

وقد رسمت خطة بحثي هذا على النحو التالي:

التمهيد:

ويشتمل على ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: وسأتحدث فيه عن معنى النبوة والرسالة بإيجاز.

المبحث الثاني: عن بشرية الرسول صلى الله عليه وسلم وسأبين أن كمال الرسول أن يكون بشرا رسولا.

المبحث الثالث: النبوة اصطفاء إلهي، وسأتحدث فيه عن بعض مظاهر اصطفاء الله لنبيه صلى الله عليه وسلم بإيجاز.

الباب الأول (المحبة والاتباع)

الفصل الأول: محبة الرسول صلى الله عليه وسلم.

يحتوي هذا الفصل على أربعة مباحث:

المبحث الأول: مفهوم المحبة، وسأتحدث فيه عن معنى المحبة في اللغة عموما ومعناها في الشرع على وجه الخصوص.

المبحث الثاني: وجوب محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وسأتحدث فيه عن حكم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الشرع، ومكانتها من الإيمان.

المبحث الثالث: دواعي محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وأسباب زيادتها، وسأتكلم فيه عن الدواعي والدوافع التي تدفع المسلم إلى محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وأسباب زيادة هذه المحبة.

المبحث الرابع: مظاهر محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وسأبين فيه العلامات الواضحة والشواهد الصادقة التي من اتصف بها كان صادقا في حبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وسأتبعه ببيان آثار هذه المحبة على سلوك المسلم وأفعاله.

الفصل الثاني: الاتباع:

يتكون هذا الفصل من ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: مفهوم الاتباع وسأبين فيه معنى الاتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم في اللغة والشرع.

المبحث الثاني: وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم، واتباعه، وسيكون الكلام فيه أدلة هذا الوجوب من القرآن والسنة.

المبحث الثالث: مظاهر الاتباع، وسأبين فيه العلامات الواضحة التي من اتصف بها كان متبعا لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

الباب الثاني (الغلو والابتداع)

يشتمل هذا الباب على فصلين

الفصل الأول: الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم ويحتوي هذا الفصل على ستة مباحث:

المبحث الأول: مفهوم الغلو، وسيكون الحديث فيه عن معنى الغلو في اللغة والشرع، وأنواع الغلو والأسباب التي أدت إلى ظهوره عند المسلمين.

المبحث الثاني: الغلو عند اليهود والنصارى.

على أساس أنهم ابتلوا بداء الغلو في أنبيائهم، وأن من غلا من المسلمين فهو متشبه بهم، آخذ بسنتهم التي حذرنا الله ورسوله من اتباعها.

المبحث الثالث: الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم عند الشيعة باعتبار أنهم أول من فتح باب الغلو في الأشخاص في هذه الأمة بغلوهم في علي رضي الله عنه وآل البيت من ذريته.

المبحث الرابع: الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم عند الصوفية وسيكون الكلام فيه عن مطلبين:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير