تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

المطلب الأول: الغلو عند الحلاج وذلك باعتباره أول صوفي اشتهر عنه الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم كغلو النصارى في عيسى عليه السلام منطلقا من مذهبه في الحلول.

المطلب الثاني: الغلو عند ابن عربي باعتباره ممثلا لمذهب وحدة الوجود وسأتحدث في هذا المطلب عن مذهب ابن عربي في الحقيقة المحمدية التي كان لها أكبر الأثر في انحراف الصوفية من بعده في اعتقادهم في الرسول صلى الله عليه وسلم إذ جعلوه مساويا لله عز وجل في ذاته وصفاته تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا.

البحث الخامس: آثار الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم، على الاعتقاد والأعمال، وسأبين فيه كيف أن الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم كان سببا في إفساد العقيدة وتشويه معالم الدين.

المبحث السادس: حكم الإسلام في الغلو. وسأبين فيه حكم الشرع في الغلو في الرسول صلى الله عليه وسلم، وحكم من اعتقد مقالة الغلاة في الرسول صلى الله عليه وسلم.

الفصل الثاني: الابتداع:

يتكون هذا الفصل من ثلاثة مباحث:

المبحث الأول: تعريف البدعة وبيان حكمها وسأتعرض فيه بشيء من التفصيل إلى أقوال العلماء في تعريف البدعة، وهل تنقسم إلى حسنة وسيئة أم لا؟ ثم أتبعه بتحرير محل النزاع بين الفريقين في هذا الموضوع.

المبحث الثاني: البدع التي ظهرت بدعوى محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وسأتحدث فيه عن نماذج من هذه البدع على سبيل المثال لا على سبيل الحصر والإحصاء، فمن هذه البدع اعتقاد الصوفية بحياة النبي صلى الله عليه وسلم حياة تامة لها كل خصائص الأحياء وبنوا على ذلك زعمهم بأنهم يرونه يقظة لا مناما، ويجتمعون به، وسأبين ما انبنى على هذه البدعة من بدع أخرى ومن هذه البدع التوسل غير المشروع بالنبي صلى الله عليه وسلم ثم البدع المتعلقة بزيارة قبره صلى الله عليه وسلم، ثم بدعة المولد ثم أعرض نماذج من الصيغ المبتدعة في الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

المبحث الثالث: آثار الابتداع.

وسأتحدث فيه عن آثار البدعة الوخيمة على المبتدع في نفسه، وعلى الدين، وعلى المجتمع المسلم وأتبعه ببيان موجز عن كيفية مقاومة البدع.

الخاتمة

وسأتحدث فيها عن أهم النتائج التي أتوصل إليها من خلال بحثي في هذا الموضوع.

وقد رسمت لنفسي منهجا في معالجة هذا الموضوع على النحو التالي:

1 - أن أقوم بجمع مادة هذا البحث من مظانه المعتبرة حسبما يتيسر لي من مراجع ومصادر.

2 - سأقوم بعزو الآيات القرآنية التي ترد في أثناء البحث إلى مواضعها من سور القرآن.

3 - تخريج ما يرد من أحاديث في أثناء البحث.

4 - الرجوع إلى معاجم اللغة في التعريفات اللغوية.

5 - سأترجم لمن يرد ذكره في أثناء البحث من الأعلام غير المشهورين ترجمة موجزة.

6 - سأقوم بعزو الأقوال إلى أصحابها، أو إلى المصدر الذي اقتبسته منه.

حمل الكتاب من هنا ( http://www.ahlalhdeeth.net/kalel/mahbh.rar)

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير