تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ألفاظ التنبيه أو لغة الفقه للإمام النووي مفهرس للشاملة + نسخة ورد]

ـ[مسك]ــــــــ[28 - 09 - 06, 10:49 ص]ـ

اسم الكتاب: تحرير ألفاظ التنبيه أو لغة الفقه

اسم المؤلف: الإمام النووي

نبذة عن الكتاب:

أصل هذا الكتاب شرح لغوي لكتاب جليل في الفقه الشافعي وهو كتاب "التنبيه" للإمام الشيرازي، وشارحه الإمام النووي. ويرى النووي في الكتب الفقهية للشيرازي مرجعاً أعظم المراجع الفقهية، فقد شرح أحدهما، وهو المهذب، ثم صنف في الآخر -وهو التنبيه- وكتابين: أحدهما تكلم فيه عما يفنى فيه من مسائل، وتصحيح ما ترك المصنف تصحيحه أو خولف، وسماه العمدة في تصحيح التنبيه، والثاني: شرح ألفاظ التنبيه، وهو هذا الكتاب "تحرير ألفاظ التنبيه أو لغة الفقه".

ولئن كان هذا الكتاب يبحث في لغة ألفاظ التنبيه لهو جدير بأن يكون بحثاً في لغة الفقه كجمعه في مذاهبه المختلفة. وأرجح الظن أن الأحلام النووي أول من فتح هذا الباب من اللغة، قبل الفيومي صاحب المصباح بنحو مائة سنة، وكان أول كتابه له في لغة الفقه هو كتاب "تهذيب الأسماء واللغات".

ثم صنف هذا الكتاب على التنبيه قبل وفاته، على أن الفيومي صاحب المصباح لم يتقيد بشرح غريب الشرح الكبير للرافعي، بل جاوزه كثيراً إلى غيره من مفردات العربية، حتى اكتمل معجماً لغوياً جيداً مختصراً. وطريقة الإمام النووي في هذا الكتاب أنه استقرأ كتاب التنبيه للشيرازي جملة جملة، بل كلمةً كلمةً، فما رآه صحيحاً في اللغة ولا غبار عليه تركه، وما رأى فيه ضغطاً أو إبهاماً أو غيره أحصل منه، ولو بتبديل واو بغاء، أو غير ذلك من كثير الذي ملأ به الكتاب -فقد شرحه وبينه، وذكر مصادره، حتى ليشعر القارئ إذا قرأ مادة منه أنه لا يحتاج غالباً إلى فريد.

وعلى هذا فترتيب هذا الكتاب وفق ترتيب كتاب التنبيه، أي ليس على الرتيب المعجمي. وتظهر أهمية هذه بعبارات تشرح ما غمض أيدينا من الكتاب في أنها جاءت محققه ومعلق عليها بعبارات تشرح غمض من معانيها وفي أنا جاءت مذبلة بفهارس فنية تسهل قراءة الكتاب.

::: اضغط لتحميل الكتاب::: ( http://www.almeshkat.net/books/open.php?cat=40&book=2702)

ـ[شبيب القحطاني]ــــــــ[28 - 09 - 06, 11:33 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[28 - 09 - 06, 01:27 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[العريني الحنبلي]ــــــــ[28 - 09 - 06, 04:01 م]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[سرى عبد الكريم التويجري]ــــــــ[15 - 03 - 09, 05:04 م]ـ

شكرا جزيلا وجزاك

الله الف خير

ـ[ابراهيم العموري]ــــــــ[16 - 03 - 09, 12:36 م]ـ

بارك الله فيك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير