تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

فأنّى ينصرون وكيف لا يخذلون , اللهم فانصر دينك ووفق عبادك.

فمن طلب العلم للعمل كسره العلم , وبكى على نفسه , ومن طلب العلم للمدارس والإفتاء والفخر والرياء تحامق واختال وازدرى بالناس وأهلكه العجب ومقتته الأنفس , (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا , وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) [الشمس9 - 10] أي دسسهابالفجور والمعصية.

المجلد العشرون:

? قال الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - رحمه الله -:

(418 صفة الإمام العادل)

هو قول الإمام الذهبي:

قلت الإمام إذا كان له عقل جيد ودين متين صلح به أمر الممالك فإن ضعف عقله وحسنت ديانته حمله الدين على مشاورة أهل الحزم فتسددت أموره ومشت الأحوال وإن قل دينه ونبل رأيه تعبت به البلاد والعباد وقد يحمله نبل رأيه على إصلاح ملكه ورعيته للدنيا لا للتقوى فإن نقص رأيه وقل دينه وعقله كثر الفساد وضاعت الرعية وتعبوا به إلا أن يكون فيه شجاعة وله سطوة وهيبة في النفوس فينجبر الحال فإن كان جبانا قليل الدين عديم الرأي كثير العسف فقد تعرض لبلاء عاجل وربما عزل وسجن إن لم يقتل وذهبت عنه الدنيا وأحاطت به خطاياه وندم والله حيث لا يغني الندم ونحن آيسون اليوم من وجود إمام راشد من سائر الوجوه فإن يسر الله للأئمة إمام فيه كثرة محاسن وفيه مساوىء قليلة فمن لنا به اللهم فأصلح الراعي والرعية وارحم عبادك ووفقهم وأيد سلطانهم وأعنه بتوفيقك.


(1) المجلدات التي لم أذكرها لم يحل إليها الشيخ في نسخته.
(2) لعله سبق قلم من الشيخ وإنما هو في ص: 234.
(3) القائل: أبو الحارث.
(3) يعني: الوليد بن مزيد.
(4) في تسمية الألباني لهذا النوع بـ (الإرجاء المخالف) رد على أولئك الأغمار الذين يتهمون الألباني بالإرجاء. حسيبهم الله فيما يقولون , قال العلامة ابن عثيمين – رحمه الله -: من رمى الشيخ الألباني بالإرجاء فقد أخطأ , إما أنه لا يعرف الألباني أو لا يعرف الإرجاء ..... لكن الذين يريدون أن يكفروا الناس يقولون عنه , وعن أمثاله إنهم مرجئة , فهو من باب التلقيب بألقاب السؤ.
(5) هكذا كتب الشيخ بخلاف عادته فيما سبق من تقديم رقم الصفحة.
(6) أخرجه الترمذي (3721) عن أنس بن مالك قال: (كان النبي ? يأكل طير فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي فأكل معه) قال أبو عيسى هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه. وضعفه الألباني.
(7) أي مجلس: أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد بن الحسن البغدادي الواعظ المشهور بالمصري لإقامته مدة بمصر. أنظر السير (15/ 381)

هذه الفوائد أخذ تها من نسخة الشيخ الخاصة من كتاب السير , والموجودة في الجامعة الأسلامية.

ـ[أبو خديجة]ــــــــ[27 - 08 - 03, 05:18 م]ـ
جزاك الله خيرا أخي الكريم:

ولكن هل مكتبة الشيخ - رحمه الله - الخاصة والموجودة في الجامعة الأسلامية = هل يمكن الاطلاع عليها بيسر للجميع؟

ـ[أبو حازم المسالم]ــــــــ[28 - 08 - 03, 07:09 ص]ـ
نعم .. يمكن ذلك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير