تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

:"جواب امام من الائمة لسائل يسأله عن شيخ يريد أن يسمع ويكتب عنه الحديث فيجيبه هذا الامام بقوله: (أكتب عنه)، فهل يعد هذا الجواب أعني (أكتب عنه) توثيقا لهذا الشيخ من قبل ذلك الامام، أو بعبارة أخرى هل يعتبر قو ل امام كابن معين أو ابن المديني لأهل الحديث:" أكتبوا عن فلان"،توثيق أولا يعتبر، اجيبونا مأجورين، وجزاكم الله خيراً.

ـ[حاتم الشريف]ــــــــ[15 - 04 - 02, 04:14 م]ـ

جواب سؤال عصام البشير:

المناوي بضم الميم، نسبته إلى منية بني خصيب بصعيد مصر.

وعبد بن حميد بضم الحاء، إذ لم يعرف من الرواة والعلماء بحميد بفتح الحاء إلا القليل منهم، لعلهم لم يبلغوا الخمسة!

جواب واسع السرب:

من العلوم الشرعية ما هو فرض عين لايجوز للمسلم – فضلا عن طالب العلم- الإخلال بهما: كتصحيح المعتقد، وعلم ما يجب عليه من عباداته، ومعاملاته التي يمارسها.

ثم ما فضل عن هذه العلوم العينية وزاد: فهو فرض كفاية، إذا قام بكفايته بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين.

وبذلك تعلم أن من تعلم العلم الشرعي الواجب عينا عليه , فإنه لاتثريب عليه إن التفت إلى علم من العلوم الشرعية، كالفقه والحديث والتفسير ونحوها، ولو أدى ذلك إلى جهله بكثير من العلوم الشرعية التي لم يتخصص بها، ما دامت ليست من فروض الأعيان عليه.

فكما لايثرب على المتفقه إذا لم يتعلم علم العلل، فكذلك لايثرب على المحدث إذا لم يتعلم: ماهو حكم طفل الأنابيب؟ أو الاستنساخ؟ أو الإيجار المنتهي بالتمليك؟ مادام غير محتاج إلى فعل شيء من ذلك, ولافكر فعله.

والأمة محتاجة إلى متخصصين في علم الفقه وفي علم الحديث وفي غيرهما من العلوم الشرعية، ومحتاجة إلى متفننين فيها، وإلى وعاظ صادقين، وإلى مجاهدين 00 فكل على ثغرة، وكل على خير عظيم، وكل ميسر لما خلق له.

جواب هيثم الحمدان:

حديث كفارة المجلس حديث صحيح، له طرق أسانيدها صحيحة وحسنة، ولا نعلم لها علة، منها حديث السائب بن يزيد مرفوعا، وحديث عبدالله بن عمرو بن العاص موقوفا، وغيرها، وهي مع المراسيل المتعددة، وتصحيح عدد من الأئمة لبعض وجوهه، وعدم استنكار جمع آخر = تدل على ثبوت الحديث وصحته.

وللحافظ ابن حجر كلام مطول مفيد عن هذا الحديث في كتابه: النكت على كتاب ابن الصلاح (2/ 715 - 743).

جواب سؤال عصام البشير:

حديث التوسعة على العيال في عاشوراء، ولفظه: ((من وسع على نفسه وأهله يوم عاشوراء، وسع الله عليه سائر سنته)) حديث شديد الضعف، مع كثرة طرقه.

وقد كنت خرجته تخريجا واسعا قديما، في أوراق جمعت فيها شيوخ ابن حبان من طبعته الأولى القديمة.حيث إن أحد أشهر طرق الحديث من رواية شيخ ثقة من شيوخ ابن حبان، هو أبو خليفة الفضل ابن الحباب.

وقد كان أخي الفاضل د0 يحيى الشهري قد طلب مني الاستفادة من تلك الأوراق، عندما بدأ بكتابة (زوائد ابن حبان)، فكان ما طلب. وقد ذكر أخي الفاضل خلاصة اجتهادي في هذا الحديث في كتابه المذكور (4/ 1909 - 1912)، معزوا إلى صاحبه، فجزاه الله خيرا على أمانته، وحسن وفائه، وتمام شكره.

أما السؤال عن عدد ساعات الطلب، فالجواب: الحق يقال: العلم إن لم تعطه كلك لم يعطك بعضه، وعلى قدر إقبالك عليه يكون نصيبك منه.وصاحب الهمة يضر طلبه للعلم بدنياه، ولاتضر دنياه طلبه للعلم، فتجده يسأل: ماهو الحد الأدنى من ساعات الانشغال بما سوى العلم؟ فهو يخشى أن يأثم من ينشغل بالعلم عن واجبات أخرى!!

ثق- يا أخي- أن من ذاق لذة العلم نسي كل لذة، فلا تخش عليه التفريط في طلبه للعلم، ولكن اخش عليه التفريط فيما سوى ذلك!

جواب سؤال عصام البشير:

سؤاله عن كتابات محمود سعيد ممدوح:

فالجواب: لقد اطلعت على كثير من كتبه، ولا يخفى على أحد ما فيها من التحامل على منهج السلف ومعتقدهم، ومخالفته لهم، ومحاولته التشكيك فيه بكل وسيلة يستطيعها0

فكلامه ككلام أهل الأهواء: يذكر ماله، ولا يذكر ماعليه0 ويتأول المتشابه بما يوافق هواه، ويترك المحكم لمخالفته له0

ومع ذلك كله: فلا يعني أن كل ما يقوله باطل، ففيه حق مشوب بباطل، بل ربما كان باطلا مشوبا ببعض الحق، من حين وحين، وباختلاف كتبه0

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير