تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد ترجمة للشيخ محمد الأمين الشنقيطي نزيل ((الزبير))]

ـ[أبو أحمد البتلميتي]ــــــــ[28 - 12 - 06, 09:30 ص]ـ

أريد ترجمة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي نزيل ((الزبير) فقد حصلت على المعلومات التالية:

قال الشيخ محمد خير رمضان يوسف في المستدرك الثاني من "تتمة الأعلام" في ترجمة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي (ص235): ... ومن الهند توجه إلى ((الزبير)) في العراق، حيث التقى العالم الموريتاني الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، مؤسس مدرسة النجاة الأهلية في الزبير، وتزوج ابنتَه، ومن الزبير سافر إلى مصر .....

وقال الشيخ محمد تقي الدين الهلالي نفسه في "الدعوة إلى الله في أقطار مختلفة" (نقلا عن نسخة للشاملة رفعها أحد الإخوة): ... لما قضيت سنةً في الدورة اجتمع عندي من المال ما يكفي للتزوُّج و المعيشة استشرتُ العالمَ السلفيَّ المحققَ المتفَنِّنَ في علومٍ كثيرة الشيخَ محمد بن أمين الشنقيطي نزيل الزبير بلدة قرب البصرة, استشرته وطلبته أن يساعدني على اختيار زوجة، ولم أكن أعلم أن له بنتا بلغت سنَّ الزواج, فلما أخبرت بذلك خطبتُ إليه ابنتَه فقال لي رحمه الله: أنا لا أجد لها أحدا أفضل منك و لكن أمرها يبدأ منها فأنا أكون واسطةً بينكما, فقلت: إني مستعدٌّ لإرضائها فلتطلب من المهر ما شاءت فطلَبَتْ مهرا عاليا فأجبتها إلى طلبها. اهـ

أما الشيخ أحمد العلاونة فقال في "ذيل الأعلام" (ص170): ... ثم توجَّه إلى البصرة ولقي الشيخ محمد الأمين الشنقيطي صاحب كتاب "أضواء البيان" (انظر ترجمته في الأعلام) وتزوج بابنته، ثم سافر إلى السعودية ... اهـ.

قلت: هذا وهم منه حفظه الله، فمؤسِّس مدرسة النجاة الأهلية في الزبير حَسَنِيٌّ - فيما قيل لي -، بينما صاحب كتاب "أضواء البيان" جَكَنِي فافترقا.

كما أن صاحب كتاب "أضواء البيان" لم نسمع في ترجمته أنه فارق الحجاز ونَجْد بعد هجرته إليها إلا لِماما. لذا أرجو ممن لديه ترجمة لهذا العالم العالمِ السلفيِّ المحقِّقِ المتفَنِّنِ في علوم كثيرة - كما وصفه الشيخ الهلالي - أن لا يبخَلَ علينا بها. مع العلم أنَّ له - فيما قيل لي - تلامذة كثيرون في الكويت خاصة من أسرة البابطين، والله أعلم.

وقد ورد في ترجمة سماحة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي ما يلي: ... ومن مشائخه الشيخ محمد الأمين محمود الشنقيطي (نزيل الحجاز قديماً ثم الزبير) لما قدم عنيزة وجلس فيها للتدريس قرأ عليه المؤلف في التفسير والحديث وعلوم العربية، كالنحو والصرف ونحوهما.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[28 - 12 - 06, 02:48 م]ـ

أظن له ترجمة في علماء نجد للبسام، حيث أن محمدا الأمين سكن بلدة عنيرة فترة من الزمن.

ـ[ابن السائح]ــــــــ[28 - 12 - 06, 05:13 م]ـ

قد أفرده بالترجمة عبد اللطيف الخالدي جزاه الله خيرا

أسأل الله أن يُقيّض لنا من يضع هذا الكتاب في خزانة كتب الملتقى

ـ[حامد تميم]ــــــــ[28 - 12 - 06, 10:47 م]ـ

صاحب عقيدة سلفية، درس عنده الهالك عبد الله القصيمي!!!!!!!!!

ـ[الحامدي]ــــــــ[04 - 01 - 07, 01:14 م]ـ

وانظر أيضا ترجمته ومعلومات وأخبارا متناثرة عنه في كتاب "تاريخ الكويت" لعبد العزيز الرشيد.

أما أوفى ترجمة له وأحسنها فهي الترجمة التي أفردها عبد اللطيف الخالدي في كتاب، ضمن سلسلة "من أعلام البصرة". والكتاب عندي، وقد قرأته أكثر من مرة، غير أن فيه بعض الأخطاء والأوهام القليلة.

ولعل بعض الإخوان يحدث لديهم الالتباس الذي ذكرت لتقارب الاسمين، ولعدم التحري.

وخلاصة الترجمة المذكورة للشيخ محمد الأمين بن فال الخير أنه كان شيخا عالما سلفيا محاضرا وخطيبا مفوها، له تأثير كبير على الحركة العلمية والوعي الديني والسياسي في جنوب العراق وفي الكويت مما جر عليه ويلات كثيرة من المستعمرين وأحلافهم.

أما الكتاب الذي أفرد الشيخ بالترجمة، فلو كنت أعرف طريقة لتحميله ضوئيا لفعلت، أما طبعه فليس لدي الوقت لذلك، فليرشدني من يعرف طريقة رفع الكتاب ضوئيا، علما أنه ليس موجودا في الشبكة.

وهل إذا كان الكتاب مكتوب عليه "حقوق الطبع محفوظة" هل يجوز رفعه ونشره على الشبكة العنكبوتية للإفادة منه؟ ...

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[04 - 01 - 07, 02:40 م]ـ

وهل إذا كان الكتاب مكتوب عليه "حقوق الطبع محفوظة" هل يجوز رفعه ونشره على الشبكة العنكبوتية للإفادة منه؟ ...

أخي أبا حامد:

أنشر ولا حرج , فما كلُّ محفوظٍ محفوظٌ, وأين حقوق المتَرجَم لهم .. ؟؟

سيَّما والمراد من نشره ليس الربح والبيع بل إفادةُ من لا يسطيع إلى الكتاب وما فيه من خير سبيلاً .. !!!

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير