تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[(أرجح الأقوال في حكم كشف الفخذ للرجال) ,,,, بحث حديثي فقهي الخ ..]

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[13 - 02 - 07, 08:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,,,,

اخواني اهدي اليكم هذا البحث الذي قدمته لنيل درحات القسم العالي بمعهد الحرم المكي

رابعة عالي والبحث لايخلو من القصور ولاكن حسبك من السوار ما أحاط بالمعصم

أرجوا الله تعالى أن ينفع به طلاب العلم والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل,,,,

للتحميل الملف كاملا

من هنا

http://www.qqq.nu/get.php?filename=1171195839.zip

ـ[بن سالم]ــــــــ[17 - 02 - 07, 12:00 ص]ـ

.... جَزَاكَ اللهُ خَيْراً.

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[17 - 02 - 07, 11:33 ص]ـ

وفيك بارك يا أخي الكريم ..........

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[17 - 02 - 07, 11:39 ص]ـ

وفيك بارك يا أخي الكريم ..........

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[25 - 02 - 07, 11:53 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد.

فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة، وقد حث الإسلام على طلب العلم والعمل به ونشره والدعوة إليه، وإن من نعم الله عز وجل علينا أن وفقنا وهدانا للإسلام ومن علينا نعماً كثيرة، قال تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} (1).

ومن هذه النعم وأجلّها نعمة الهداية ونعمة العلم والتعلم على النهج الشرعي الإسلامي في أفضل بقعة على وجه الأرض، وفي أفضل معاقل التعليم وعلى أيدي علماء وأساتذة أجلاء لهم مكانتهم في هذا المجال المهم الذي لا يستغني أحد من الأخذ منهم، وفقهم الله وسدد على طريق الخير خطاهم، وأجزل لهم المثوبة وضاعف أجرهم، وأخلص له عملهم، ونفع بعلمهم الإسلام والمسلمين، آمين.

فإني أشكر الله سبحانه تعالى أن وفقني في أخذ العلم من هؤلاء العلماء الربانيين الذين كان لهم الفضل بعد الله سبحانه وتعالى عليّ وله الفضل سبحانه أن هداني ووفقني في إتمام الدراسة في معهد الحرم المكي الشريف.

وكان هذا البحث من أواخر الأعمال في هذا المعهد المبارك، ولما كان هذا العلم علم الفقه من أشرف العلوم وأفضلها، كان الباعث لاختيار هذا الموضوع هو حبي وشغفي بمادة الفقه ثم هناك سببا آخر وهو أني كنت في أحد الأيام في أحد المحافل وكانت هناك بعض المناقشات تدور في المجلس عن الفخذ هل هو عورة أو لا وكان غالب من في المجلس من العوام وبعد أن كثر اللغط في المجلس قام إلي أحدهم وقال أنت الحكم بيننا في هذه المسألة هل الفخذ عورة أو ليست بعورة؟ فلم أدر بم أجاوبه؟ فحِدت عن الجواب وقلت لعلي آتيكم بالخبر الصحيح فيما بعد فلم يكن مني بعد هذا المجلس حتى قمت وأخذت على نفسي أن أبحث في هذه المسألة بالأدلة الشرعية فكان هذا من أحد الأسباب التي كتبت هذا البحث من أجله.

حديثنا في هذا البحث عن أمرٍ مهم أمرت به الشريعة، وجاء به الدين، لكن الناس ضيعوه وترتب على ذلك ما ترتب من انتشار الرذائل والفواحش، ألا إنه حفظ العورة الذي له أحكاما عديدة وفروع كثيرة ومن هنا تكمل أهمية هذا البحث بحيث نعرف هل الفخذ عورة فنسترها أو أنها ليست عورة فيجوز كشفها؟

إن الحمد لله؛ نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} (1) {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً} (2) {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً} (3)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير