تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تعريف بكتب بجامع الفقه لشركة حرف مهم جدا]

ـ[أبو نور السعداوي سعيد]ــــــــ[20 - 02 - 07, 10:26 م]ـ

إخواني الأعزاء هذا تعريف بكتب " جامع الفقه الإسلامي" " لشركة حرف لتقنية المعلومات" وهي في غاية الأهمية لكل طالب علم وباحث.

سأورد تعريفا عاما بالكتب وأيضا أسماء المؤلفين والطبعات انتظروني إن شاء الله.

أبو نور السعداوي

ـ[أبو نور السعداوي سعيد]ــــــــ[22 - 02 - 07, 01:43 ص]ـ

هذا مجموع الكتب كلها وهي 100 كتاب واعذروني بسبب ضيق الوقت لم أقم بالتنسيق المناسب

أبو نور السعداوي

1 - اسم الكتاب: المبسوط

2 - اسم المؤلف: شمس الأئمة أبو بكر محمد بن أحمد بن أبي سهل السَّرَخْسِيّ (483هـ-1090م).

3 - تصنيف الكتاب: فقه.

4 - مذهبه: حنفي.

5 - التعريف بالكتاب: هو كتاب في الفقه على المذهب الحنفي استوعب فيه المؤلف جميع أبواب الفقه بأسلوب سهل وعبارة واضحة, وبسط فيه الأحكام والأدلةوالمناقشة مع المقارنة مع بقية المذاهب, وخاصة المذهب الشافعي والمذهب المالكي, وقد يذكر مذهب الإمام أحمد والظاهرية. وقد يرجح في المسألة مذهبا غير مذهب الحنفية, ويؤيد رأيه بالأدلة, وقد يجمع بين أدلة الحنفية وغيرهم جمعا حسنا ينفي التعارض بينها, وهذا الكتاب شرح لكتاب الكافي للحاكم المروزي, والمبسوط كتاب قيم ومفيد وهو أوسع الكتب المطبوعة في الفقه الحنفى والفقه المقارن ويعتمد عليه الحنفية في القضاء والفتوى حتى قال عنه العلامة الطرسوسي - فيما نقله عنه ابن عابدين في حاشيته -: " لا يُعمل بما يخالفه, ولا يُركن إلا إليه, ولا يُفتى ولا يُعول إلا عليه" وقد ألفه إملاء من ذاكرته وهو سجين في بئر.

6 - الطبعة المعتمدة: دار المعرفة.

((1 - )) اسم الكتاب: بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع

2 - اسم المؤلف: علاء الدين أبو بكر بن مسعود بن

أحمد الكاساني (587 هـ -1191م).

3 - تصنيف الكتاب: فقه.

4 - مذهبه: حنفي.

5 - التعريف بالكتاب: هو شرح لكتاب تحفة الفقهاء للسمرقندي - لكن الكاساني مزج الأصل الشرح دون أن يبقى تمييز بينهما, ولم يلتزم ترتيب التحفة في الكتب والأبواب والفصول, بل رتب كتابه ترتيبا فقهيا جديدا. والكتاب مرتب على أبواب الفقه, ويمتاز بالمنهجية والوضوح وحسن الترتيب, ويقارن الفقه الحنفي مع غيره, وخاصة مع أقوال التابعين والمذهب الشافعي, ويذكر الحكم الشرعي في المذهب الحنفي, ويذكر المخالف له, ويستدل للمخالف ثم يعود لبيان أدلة الحنفية ومناقشة أدلة المخالفين, والبدائع من كتب المذهب المعتمدة في الفقه الحنفي.

6 - الطبعة المعتمدة: دار الكتب العلمية.

((1 - )) اسم الكتاب: تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق

2 - اسم المؤلف: فخر الدين عثمان بن علي الزيلعي الحنفي (743هـ)

3 - تصنيف الكتاب: فقه.

4 - مذهبه: حنفي.

5 - التعريف بالكتاب: هو كتاب فقه في المذهب الحنفي شرح فيه مؤلفه كنز الدقائق والذي يعتبر من أهم المختصرات في الفقه الحنفي وسماه (تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق) حل فيه ألفاظه وعلل أحكامه وزاد عليه زيادة يسيرة من الفروع ما يناسبه, وينقل في شرحه عن أئمة المذهب

الحنفي ويذكر الخلاف بينهم, كما يتعرض للمذاهب الأخرى أحيانا, ويذكر الأدلة على ما يقول من الكتاب والسنة والإجماع والقياس, ويحكم على الحديث بالصحة أو الضعف ويرجح ما يوافق دليله, وهو مرتب على الكتب والأبواب الفقهية.

6 - الطبعة المعتمدة: دار الكتاب الإسلامي.

(1 - ) اسم الكتاب: العناية على الهداية

2 - اسم المؤلف: محمد بن محمود البابرتي المتوفى

سنة (786هـ).

3 - تصنيف الكتاب: فقه.

4 - مذهبه: حنفي. 5 - التعريف بالكتاب: هو كتاب فقه على المذهب الحنفي شرح فيه مؤلفه البابرتي كتاب الهداية للإمام المَرْغِينانيّ وسماه: العناية شرح الهداية, اختصره من كتاب النهاية شرح الهداية لشيخه السِّغْنَاقِيّ. ت (710 هـ) , فجاء به منقحا ومهذبا, ذكر فيه الدليل ورتبه ترتيبا فقهيا بالكتب والفصول, وذكر فيه آراء علماء مذهبه وبين الراجح منها, كما يذكر آراء علماء المذاهب الأخرى, ويتعرض لشرح بعض الألفاظ شرحا لغويا لبيان المعنى المراد.

6 - الطبعة المعتمدة: دار الفكر

(1 - ) اسم الكتاب: الجوهرة النيرة

2 - اسم المؤلف: أبو بكر بن علي بن محمد الحدادي

العبادي (800هـ)

3 - تصنيف الكتاب: فقه.

4 - مذهبه: حنفي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير