تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[المنتصر لله]ــــــــ[25 - 02 - 07, 05:47 م]ـ

مع أني لست الذي برمج الشاملة أو من القائمين على موقع المشاكة،ولكن أكتب هنا بصفتي أحد المتابعين المهتمين فقط

توضيح وتنبيه:

قولهم: موافق للمطبوع

ليس معناه أن هذه النسخة قد تم مراجعتها حرفاً حرفاً على الكتاب المطبوع

بل معناه أن صفحات هذا الكتاب من حيث بداية الكلمات ونهايتها موافق لصفحات الكتاب المطبوع،وهذا إنما يفيد في الإحالة إلى الصفحات المقتبسة من الموسوعة، ولا يشمل الأمر صحة أو دقة النص، فلينتبه لذلك

ولو كان كلامك في لطف ورقة لكان أدعى لقبول بعض ما تقصد

فالأخ نافع جزاه الله خيراً قد أخرج لنا موسوع أكثر من رائعة من شخص أروع!

والكل يعلمك ويجزم بأن الكتاب قد يكون في بعضها أخطاء أو تصحيفات، وقد دعانا الكثيرمن الإخوة إلى العمل كفريق تطوعي لتصحيح هذه الأخطاء

انظر مثلاً إلى المشاركة التالية:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=76822

فلعلك بالغت في تصوير حجم هذه الأخطاء مبالغة كبيرة، وأنت بالتأكيد لم تتابع بشكل منتظم ما كان يكتب في ملتقانا عن الموسوعة ولا عن الكتب، بل تسوّرت الموضوع!

والآن .. ادعوك لمشاركة بناءة:

اكتب ما عندك من الأخطاء ليتم تصحيحها وتصويبها، فتشارك معنا في الأجر بدلاً من انتقاص عمل غيرك من المتطوعين الذين لا يريدون من خلف ذلك مالاً ولا شهرة

فالموسوعة توزع مجاناً، والذين يعملون فيها يكتبون ويشاركون بأسماء غير أسمائهم الحقيقية، فلنشجعهم ولنشد من أزرهم، وإن كان هناك من نقد، فليكن نقداً بناءً وليس هداماً.

وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا وعلى آله وصحبه وسلم

والحمد لله رب العالمين

ـ[أبو سلمى المصرى]ــــــــ[25 - 02 - 07, 07:32 م]ـ

أخشى أن يكون الهدف من تنفير الناس بالباطل عن المكتبتين القيمتين هو أن كتبها مجانية وذلك لخدمة البعض من الشركات صاحبة الاسطوانات باهظة الثمن!!

أنا شخصياً استفدت جداً من هاتين المكتبتين وفضل أصحابها علي عظيماً أرجو أن يجازيهما الله خيراً على جهدهما.

والله الموفق.

ـ[ابو عبدالله الرفاعي]ــــــــ[25 - 02 - 07, 07:44 م]ـ

رفقا بإخوانك يا أخي

والتعميم غير مقبول

لقد تتبعت بعض الكتب فوجدتها افضل من كثير من الموسوعات الحاسوبية التجارية

ومسألة السقط والخطأ فهي من ادخال البيانات، وهي بحاجة الى مراجعين أكفاء، وليتك سعيت الى التصحيح والمراجعة بدلا من هذه الطريقة الهجومية.

ونحن ننتظر البرهان والا فأنت صاحب هوى

وأرجو من إخواني في الاشراف أن يمهلوا هذا الأخ اسبوعا من تاريخه، والا يكون أمره بينا غفر الله لنا وله

ـ[علي ياسين جاسم المحيمد]ــــــــ[25 - 02 - 07, 08:13 م]ـ

اتبعت منهجا أنصح الأخوة المؤلفين والمحققين باتباعه تيسرا واختصارا للأوقات ومن كانت واجباته أكثر من أوقاته فاليتذكر قول الله عز وجل على لسان المؤمنين {لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} البقرة286 والطريقة أن آخذ ما في السيديات أو الشاملة أو مشكاه ثم أتحقق مما كتبته آخر الأسبوع بتدقيق حصاد الأسبوع من المطبوعات وتكون الإحالة على الطبعة التي أقف عليها ويبقى عمل الإخوة في مشكاة وغيرها عملا جبارا يشكرون عليه فقد يسرو للناس إلا أن المهج العلمي يقتضي التحقق فاليضع الإخوة ما نقلوه من هذه المكتبات في عمود على ورقة ويشيرون بإشارة صح أو خطأ أمامه وإن وقفوا على طبعات أخرى فاليحليو إليها فلا يستغنى عن جهد مثل مشكاة وغيرها ولا يؤخذ كنص قرآني منزل وخير الأمور أوسطها والله أعلم.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[25 - 02 - 07, 08:19 م]ـ

هناك عدة أمور ينبغي مناقشتها في هذا الموضوع:

أولا: ينبغي شكر الأخ على ملاحظته، وإحسان الظن به ابتداء، وأنا لاحظت حقا وجود سقط كبير من بعض الكتب، يصل إلى ثلث الكتاب كما قال الأخ كما في كتاب (عقود الزبرجد للسيوطي)، بل أحيانا يصل السقط إلى نصف الكتاب كما في (شرح لامية الأفعال المسمى فتح المتعال)!

ثانيا: كثرة الأخطاء الواقعة في الكتب المتاحة على الشبكة مسألة مشتركة بين جميع المواقع، فليس ذلك خاصا بمكتبة مشكاة ولا الشاملة، فجميع المواقع بلا استثناء فيها أخطاء فاحشة في الكتب، حتى في موقع الإسلام الذي يعد من أدق المواقع مراجعة للكتب؛ فقد لاحظت فيه بعض الأخطاء الفاحشة أحيانا.

ثالثا: ما الإشكال في وجود هذه الأخطاء؟ إن كان الأخ يقصد أنه لا يصلح الرجوع للكتب التي فيهما مطلقا فهذه مبالغة غير محمودة، وكثير من طلبة العلم لديه المقدرة على ملاحظة الأخطاء، وأيا ما كان الأمر فهذه الكتب مجرد نُسَخ إلكترونية لتسهيل النَّسخ، ولا غنى عن الرجوع للكتاب الورقي.

رابعا: كلام الأخ يوحي أن أصحاب مكتبة مشكاة والشاملة بينهم وبينه عقد لإيصال هذه الكتب إليه خالية من الأخطاء!!! طيب يا أخي الكريم، هذا جهد هؤلاء وإن كان فيه ما فيه من الأخطاء، فماذا فعلت أنت؟ وماذا قدمت للناس من كتب خالية من الأخطاء؟

خامسا: الإخوة في هذا الملتقى المبارك وفي غيره من المنتديات كثيرا ما يناقشون وقوع السقط وإصلاح التحريف الواقع في بعض الكتب في مشكاة والشاملة وغيرهما، ويحاولون العلاج الإيجابي، والوصول إلى نسخة جيدة في الجملة، فما الجديد في الأمر؟ وهلا كان الموضوع عرضا إيجابيا للمشكلة مع البحث عن حلول، بدلا من مجرد التشنيع؟

أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم .............. من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا

سادسا: هناك شركات عملاقة تعمل في مجال الموسوعات الحاسوبية، وتنفق الملايين في برمجة أمثال هذه الكتب، ومع ذلك ففيها من التحريف والتصحيف ما لا يحصيه إلا الله، فما بالك بمن يتبرع بمجهوده؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير