تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

مفهرس المخطوطات 1.2 للبحث في كتب الـ Pdf المصورة

ـ[أبو عبدالله الناصح]ــــــــ[14 - 03 - 07, 09:25 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وجدت بعض الأخوة قد سأل عن البحث في كتب الـ PDF في أكثر من موضوع فأحببت أن أنوه إلى برنامج وجدته في هذا المجال وأفردته في موضوع مستقل.

برنامج مفهرس المخطوطات

يقوم برنامج مفهرس المخطوطات بفهرسة كتب الـ PDF و الـ DjVu، وعلى ذلك يحتاج إلى مستعرض PDF المعروف Adobe Acrobat Reader وأيضا مستعرض DjVu المعروف بـ LizardTech DjVu Browser Plug-in 6.0.

بالإضافة إلى الفهرسة يمكِّن البرنامج المستخدم من البحث خلال الفهرسة وعرض الصفحة المحددة التي تتضمن نتيجة البحث بإحدى المستعرضات السابقة.

فكرة عمل فهرسة الكتب المصورة هي عمل ملف نصي ( TXT) لكل كتاب يتضمن فواصل للصفحات، وعلى المستخدم إدخال ما يريد البحث عنه في كل صفحة سواء وضع الصفحة بكاملها أو مختصر عنها أو كلمات محورية للصفحة تستطيع من خلال البحث الوصول إلى الصفحة المطلوبة، ويمكن الاستفادة من الكتب النصية المنتشرة في الشبكة، كما يمكن استخراج النص مباشرة من ملف PDF أو DjVu باستخدام بعض الأدوات التي ستضاف للبرنامج في نسخه القادمة إن شاء الله تعالى إذا كان ملف الـ PDF أو الـ DjVu محول عن ملف نصي وليس عن صور.

مزية البرنامج هو محاولة الجمع بين الثقة في الكتب المصور عن أصولها وبين إمكانية البحث في هذه الكتب مع ترتيبها وتقسيمها. ويمكن الاستفادة من الكتب النصية المنتشرة في الشبكة، كما يمكن استخراج النص مباشرة من ملف PDF أو DjVu باستخدام بعض الأدوات (للغة الإنجليزية فقط) وأما اللغة العربية فستضاف للبرنامج في نسخه القادمة إن شاء الله تعالى إن توفرت الأدوات المناسبة. كذلك يتميز محول DjVu بإمكانية قراءة الصور كما يعمل OCR أما محول الـ PDF فيعمل على الملفات التي تم تحويلها عن ملف نصي وليس عن صور. كيفية عمل نظام المفهرس

يأتي البرنامج مع قارئ لملفات الـ PDF من دون الحاجة إلى تنصيب برنامج Adobe المعروف ولمن أراد استخدامه عليه بلوحة الإعدادات من القائمة الرئيسة، ثم عليه تحديد مسار برنامج Adobe Acrobat Reader مثل [ C:\Program Files\Adobe\Acrobat 7.0\Acrobat\Acrobat.exe] ليتعرف البرنامج على مستعرض ملفات PDF، وأما ملفات DjVu فلا حاجة لذلك. http://www.maknoon.com/images/arabicIndexer1.png

البرنامج يأتي خاليا من أية تصانيف أو كتب أو فهارس، ولذلك عليك تحميل الكتب كما يلي:

اختر 'استيراد قوائم الكتب' من قائمة 'ملف'، ثم ستظهر لك لوحة لتعيين ملف تحديث قاعدة البيانات، عليك اختيار ملف بصيغة biuf.

ثم ستظهر لك لوحة لتعيين الموضع التي ستخزن فيه ملفات PDF's و DjVu المستوردة.

وبعد ذلك سيتم استيراد الكتب من ملف التحديث ووضعها في المكان الذي تم اختياره وسيتم إضافة ملفات الفهرسة في مجلد الفهارس indexingFiles، كما سيتم إضافة الكتب مقسمة إلى قاعدة البيانات لتظهر للمستخدم فيما بعد.

http://www.maknoon.com/images/arabicIndexer2.png

على المستخدم بعد ذلك فهرسة الكتب المدخلة دفعة واحدة بتحديد 'الأقسام' ثم الضغط على فهرسة

http://www.maknoon.com/images/indexingButton.png من القوئم المتحركة أو لوحة التحكم أسفل لوحة الأقسام والكتب.

عند ذلك يمكن للمستخدم البحث في الكتب كم هو مبين.

خيارات البحث

يقوم محرك البحث بالبحث في جميع صفحات الكتب، وله العديد من المزايا منها:

استخدام '?': فمثلا البحث عن 'أ?ل' سينتج عنها البحث عن جميع الكلمات باستبدال ? بجميع الحروف مثل: أكل، أصل، أقل وهكذا، ويمكن استخدام الأداة أكثر من مرة وبشكل متتابع على أن لا يبتدأ بها كلمة البحث، أي أن الأداة تمثل حرف واحد غير مميز.

استخدام '*': لها نفس وظيفة الأداه السابقة إلا أنها تستخدم لأكثر من حرف واحد، ويمكن استخدام الأداتين معا مثل: 'م؟ ر*' سينتج عنها البحث عن: ميراث، مبرأ، معرفة، معروفة وهكذا.

استخدام '-' أو '! ': تستخدم لحصر النتائج فمثلا: 'ميراث - أسباب' سيتنج عنها جميع الصفحات التي تحتوي على كلمة 'ميراث' ولا تحتوي على كلمة 'أسباب'.

استخدام 'أو' و 'و' وهما معروفتان.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير