تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهناك خيارات كثيرة هذه أهمها والبقية سيأتي شرحها مع النسخ القادمة إن شاء الله (مثل () و " و+ و أيضا ~ للغة الإنجليزية) كما أن البحث يتميز بسرعته الجيدة (وسنقوم بترجمة المصطلحات الإنجليزية إلى عربية إن شاء الله تعالى).

بالإضافة إلى ذلك سيتم تطوير محرك البحث لتمييز التشكيل وأهمية الصفحة ( Ranking) كما في Google، كما سيتم تطوير معالج الكلمات العربية ( Arabic Analyzer) تباعا في النسخ القادمة إن شاء الله تعالى.

أدوات المفهرس

الإضافة

يمكن للمستخدم أن يضيف كتابا مكون من مجلد واحد أو أكثر تحت قسم معين حسب تحديد المستخدم، فمثلا تحديد 'الأقسام' ثم الإضافة إليه سيمكن المستخدم من إضافة قسم مع كتاب واحد على الأقل، أما تحديد قسم معين فسيمكن المستخدم من إضافة كتاب فقط، وأما تحديد كتاب مكون من عدة أجزاء سيمكن المستخدم من إضافة جزء فقط وهكذا كما في المثال التالي:

http://www.maknoon.com/images/arabicIndexer3.png

http://www.maknoon.com/images/arabicIndexer4.png

حيث أن:

عنوان الكتاب: اسم للكتاب المكون من جزء واحد أو اسم جزء واحد من كتاب مكون من عدة أجزاء.

مجلد الكتاب: اسم الكتاب المكون من عدة أجزاء، عدم إدخال اسم لمجلد الكتاب يعني أن الكتاب مكون من جزء واحد، وعلى هذا فإن جميع عناوين أجزاء الكتاب الواحد لها نفس اسم 'مجلد الكتاب'.

هل الكتاب المصور: هذا الخيار سيكون نافعا عند استخدام أداه لاستخراج النصوص من الكتب المحولة من ملفات نصية مثل MS Word وغيرها وتحويلها إلى ملف للفهرسة مباشرة، وأما الكتب المصورة فلا مجال لذلك، وهذا الخيار في الوقت الحالي غير مطبق للغة العربية وسيطبق مع اللغة الإنجليزية في النسخة القادمة إن شاء الله.

موضع الكتاب: مسار الكتاب.

وبعد التنفيذ ستظهر للمستخدم رسالة مفادها أن على المستخدم فهرسة الكتب المضافة، وفي الوقت نفسه ستظهر ملفات الفهرسة فارغة ليقوم المستخدم بتحريرها، الملف سيتضمن فواصل مثل [?????? 1 ??????] ليدل على الصفحة الأولى وعلى المستخدم أن يضع ما يشاء فوق هذا السطر ليكون محتوى الصفحة الأولى الذي سيدخل في عملية البحث.

التصدير

يمكن البرنامج المستخدم من تصدير ما يريده من الأقسام أو الكتب أو من الأثنين معا وكل ما عليه فعله هو تحديد ما يريد تصديره في لوحة الأقسام والكتب ثم الضغط على تصدير http://www.maknoon.com/images/exportButton.png من القوائم المتحركة أو لوحة التحكم أسفل لوحة الأقسام والكتب.

وهناك عدة خيارات للتصدير في قائمة 'إعدادات'، وهي إمكانية اختيار الملفات التي سترفق مع ملف التصدير بصيغة biuf من ملفات الفهرسة وكتب الـ PDF أو الـ DjVu.

منقول عن الموقع

http://www.maknoon.com/arabicIndexer.php

التحميل

http://www.maknoon.com/maknoon_islamic_encyclopedia.php

ـ[أسامة بن الزهراء]ــــــــ[14 - 03 - 07, 05:54 م]ـ

بارك الله فيك

جاري التجربة

ـ[أبو عبد الرحمن العامري]ــــــــ[14 - 03 - 07, 06:36 م]ـ

جزيت خيرا , ولكن!!!!!!!! هذا يحتاج للوهلة الأولي أن تتصفح الكتاب المراد بالكامل

ـ[أبو سارة حسام]ــــــــ[15 - 03 - 07, 05:00 ص]ـ

أعتقد أن العنوان لا يوافق الصواب

فليس الكتب Pdf المصور بل المحولة وهناك فرق كبير بين المصور والمحولة عن ملفات نصية

والأهم من ذلك هذا ليس بالأمر السهل

فالكتب المحولة على حسب البرنامج المحول به فهناك ملفات محولة عن نصوص ولا يمكن النسخ منها ولا البحث فيها وهناك ملفات محولة يمكن النسخ منها والبحث فيها.

لم أتمكن من تحميل البرنامج للتجربة

ـ[الطيماوي]ــــــــ[15 - 03 - 07, 01:15 م]ـ

اختر 'استيراد قوائم الكتب' من قائمة 'ملف'، ثم ستظهر لك لوحة لتعيين ملف تحديث قاعدة البيانات، عليك اختيار ملف بصيغة biuf.

ملف بصيغة biuf هذا الملف من أين أجده أو كيف أصنعه الرجاء أفيدونا

ـ[أبو عبدالله الناصح]ــــــــ[15 - 03 - 07, 04:06 م]ـ

أعتقد أن العنوان لا يوافق الصواب

فليس الكتب Pdf المصور بل المحولة وهناك فرق كبير بين المصور والمحولة عن ملفات نصية

أظن أنك على حق أخي أبو سارة، ففي الشرح أن مزية قراءة الصور ( OCR) للغة الإنجليزية ولملفات DjVu فقط وأما ملفات PDF فللمحولة عن نصوص إنجليزية.

اختر 'استيراد قوائم الكتب' من قائمة 'ملف'، ثم ستظهر لك لوحة لتعيين ملف تحديث قاعدة البيانات، عليك اختيار ملف بصيغة biuf.

ملف بصيغة biuf هذا الملف من أين أجده أو كيف أصنعه الرجاء أفيدونا

لعل هذا الرابط ينفعك أخي الطيماوي:

http://www.maknoon.com/vb3/showthread.php?goto=newpost&t=439

ـ[أسامة بن الزهراء]ــــــــ[15 - 03 - 07, 07:14 م]ـ

لم أتمكن من تثبيت البرنامج لتجربته

تظهر عندي رسالة خطأ عند بداية التثبيت، تقول الرسالة: اختر مجلدا آخر لفك الضغط عن الملفات، وأغير أكثر من مرة، لكن تبقى نفس الرسالة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير